نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة التابعة لقطاع خدمة المجتمع فى جامعة الفيوم، بالتعاون مع إدارة النشاط الثقافي والفني بالإدارة العامة لرعاية الشباب، اليوم الاحد ندوة توعوية بعنوان "مناهضة العنف ضد المرأة" وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية جديدة لبناء الإنسان".

 حاضرت بالندوة الدكتورة  نهير الشوشاني مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة، ومقرر مناوب بفرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، وبحضور إيمان أحمد زكي أمين مساعد فرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، و لمياء كساب مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب فى بالمكتبة المركزية.

حملات توعوية

في كلمتها أكدت إيمان زكي على أهمية حقوق المرأة ودورها المحوري في المجتمع، مشيرة إلى أن المجلس القومي للمرأة يقدم كافة أوجه الدعم لمناهضة أشكال العنف المختلفة التي تمارس ضد المرأة، كما يقوم المجلس بحملات توعوية واستشارية داخل المراكز والقرى تشمل التوعية بمخاطر العنف والزواج المبكر والتسرب من التعليم وختان الإناث والإرشاد الأسري ورعاية الطفل.

وأضافت أن المجلس القومي للمرأة يستقبل على الخط الساخن رقم ١٥١١٥ كافة أنواع المشكلات الخاصة بالمرأة في سرية تامة ويقوم المجلس بالتوجيه إلى الجهة المسؤلة ويقوم بالتنسيق والمتابعة مع وزارة الأوقاف والأزهر الشريف والوحدات الصحية، وأشارت في ختام كلمتها إلى أن المرأة هي الركيزة الأساسية في بناء الأسرة والمجتمع ويجب علينا جميعًا العمل على حمايتها ودعمها.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة  نهير الشوشاني أن العلاقة بين الرجل والمرأة يجب أن تقوم على التراحم والود والتسامح وتجاوز المشكلات، وأكدت أهمية تحقيق مبادئ المساواة بين جميع أفراد المجتمع وتحدثت خلال الندوة عن كافة أنواع العنف الممارس ضد المرأة سواء لفظي أو تعنيف أسري أو جسدي معرفه الحضور سُبل مواجهتها لأن المرأة تواجه ضغطًا من المجتمع والذي بدوره يحول الضحية إلى جاني مما يؤثر سلبًا، على الفتيات للمواجهة أو الإبلاغ لذا يجب علينا تعزيز الوعي القانوني لديهن ولتمكينهن من الدفاع عن حقوقهن.

وأضافت أن وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة تقدم العديد من الخدمات للطالبات، بما في ذلك الدعم النفسي والاجتماعي، والمشورة القانونية والمساعدة في تقديم الشكاوى كما وجهت  الطالبات بضرورة الإبلاغ عن أي حالات عنف لفظي أو جسدي يتعرضن لها لضمان اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

0009 6777 00000

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وحدة مناهضة العنف خدمة المجتمع جامعة الفيوم إدارة النشاط الثقافى رعاية الشباب مناهضة العنف ضد المرأة المجلس القومی للمرأة

إقرأ أيضاً:

غدًا.. جامعة الفيوم تنظم ندوة انتصارات أكتوبر والجمهورية الجديدة

تنظم جامعة الفيوم  صباح غدًا الاثنين، ندوة انتصارات أكتوبر والجمهورية الجديدة، ويحاضر فيها اللواء أركان حرب حافظ محمود حسن، مساعد رئيس هيئة العمليات الأسبق وزميل كلية الحرب العليا بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية.

وتقام الندوة تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاتة رئيس جامعة الفيوم، واشراف الدكتور عاصم العيسوى نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ندوة الاسعافات الاولية

ومن جهه اخرى نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب إدارة المعسكرات والجوالة فى جامعة الفيوم  بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر والإدارة العامة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة عن الأسعافات الأولية فى إطار مبادرة فخامة رئيس الجمهورية (بداية جديدة لبناء الإنسان)، وذلك اليوم الأحد  بكلية دار العلوم وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب. .

حاضر خلال الندوة  الدكتور عاطف جمعة المدرس بكلية التمريض، بحضور الدكتور وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بجامعة الفيوم، وحمدى راغب مدير إدارة المعسكرات والجوالة بالإدارة العامة لرعاية الشباب.

أكد الدكتور  وائل طوبار أن ندوة الإسعافات الأولية هى تدشين لعدد من الفعاليات والندوات التي تقدمها جامعة الفيوم لطلابها، وتهدف لبناء الإنسان والارتقاء بخبراته ومهاراته تماشيًا مع أهداف المبادرة الرئاسية (بداية جديدة لبناء الإنسان).

موضحًا أن موضوع الندوة من المواضيع الحيوية التى يجب أن يتسلح بها كل طالب بل كل إنسان لمجابهة المخاطر الطبية الوارد حدوثها في أي وقت.

وعرف الدكتور عاطف جمعة الإسعافات الأولية بأنها الإجراءات التى يمكن القيام بها تجاه المصاب لحين وصول الأطقم الطبية، معددًا الصفات التى يجب توافرها فى مقدم خدمة الإسعافات الأولية، والذى يجب أن يتحلى بالذكاء والشجاعة والهدوء وقدر كبير من الثبات الانفعالى والقدرة على التصرف فى الحالات الطارئة.

وأضاف أن هناك عددًا من القواعد التى يجب اتباعها فى الحالات الطارئة منها فحص موقع الحادثة لاختيار المكان المناسب لتقديم الإسعافات الأولية وكذلك الفحص المبدئي للمصابين وتحديد درجة إصابة ووعي كل منهم، والقدرة على التواصل الفعال مع مقدمة الخدمة الطبية وإمدادهم بالمعلومات المطلوبة.

كما استعرض خطوات الإنعاش القلبي والرئوي والتى تتضمن تحديد درجة وعي المصاب وقياس معدل التنفس ونسبة الأكسجين والبدء في خطوات الإنعاش لحين وصول أطقم المساعدة الطبية.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. جامعة الفيوم تنظم ندوة انتصارات أكتوبر والجمهورية الجديدة
  • ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية"بجامعة الفيوم
  • ضمن مبادرة "بداية".. جامعة بنها تنظم قافلة طبية لأمراض العيون بقرية منية السباع
  • بحضور وزير الأوقاف.. القومي للمرأة ينظم ورشة عمل القادة الدينين وبداية جديدة لبناء الإنسان
  • القومي للمرأة ينظم حفل للدفعة الثالثة من فصول محو الأمية بحي الأسمرات
  • القومي للمرأة ينظم حفلا للدفعة الثالثة من فصول محو الأمية بحي الأسمرات
  • أسامة الأزهرى: تضافر الجهود فى مبادرة بداية سيجعلها تؤتي ثمارها على المجتمع
  • نائب رئيسة المجلس القومي للمرأة: مبادرة بداية تستهدف التوعية بشكل عام بقضايا الأسرة
  • الأوقاف تنظم 100 ندوة علمية عن «عناية الإسلام بالمرأة».. الاثنين