موقع 24:
2024-10-13@15:18:39 GMT

أشهر أساليب الإعدام حول العالم

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

أشهر أساليب الإعدام حول العالم

بعد أن قبع في زنزانة الإعدام لمدة 25 عامًا تقريبًا، يواجه القاتل المدان ريتشارد مور الآن قرارًا مؤلمًا ، وهو اختيار كيفية إعدامه.

ووفق "دايلي ميل"، لم يتبق أمام الأمريكي البالغ من العمر 59 عامًا سوى أسبوع واحد لاختيار مصيره بعد إطلاق النار على مساعد متجر في مقاطعة سبارتانبرغ بولاية ساوث كارولينا، مما أدى إلى وفاته أثناء عملية سطو فاشلة في سبتمبر 1999.

 





و أخبره مسؤولو السجن أنه لديه ثلاثة خيارات: الإعدام رميًا بالرصاص، أو الكرسي الكهربائي، أو الحقنة القاتلة، وإذا لم يتمكن من اتخاذ قرار، فسيتم إعدامه بالصعق الكهربائي افتراضيًا في الأول من نوفمبر.
وفي حين يفكر مور في كيفية إنهاء حياته في النهاية، فإن معضلة زنزانة الإعدام التي يواجهها دفعت مرة أخرى المناقشة حول عمليات الإعدام التي ترعاها الدولة إلى دائرة الضوء.
وعلى الرغم من اعتبارها طرقًا "إنسانية" للموت، فإن كل خيار من خياراته ينطوي على مخاطر كابوسية خاصة به، والتي قد تجعل مور يواجه نهاية ملتوية ومؤلمة بشكل مبرح.
 لقد اشتعلت النيران في سجناء مقيدين على الكرسي الكهربائي من قبل، حيث ذابت أجسادهم، وغلت دماءهم، وانفجرت عيونهم في جماجمهم، في حين شوهد أولئك الذين أعدموا بالحقنة القاتلة وهم يتلوون من الألم، واستغرق الأمر ساعة أو أكثر للموت بينما دمرت المواد الكيميائية أحشائهم، وعلى الرغم من أن الإعدام رمياً بالرصاص يُروَّج له باعتباره ربما أسرع الطرق الثلاثة للموت، حيث تتوقف قلوب البعض في حوالي 15 ثانية، إلا أنه أمر فوضوي، وقد يؤدي إطلاق النار الرديء إلى نزيف السجناء ببطء حتى الموت.
ويستعرض موقع "دايلي ميل"، العالم الوحشي لعقوبة الإعدام، وأي أساليب الإعدام لا تزال مستخدمة حتى اليوم.


الحقنة القاتلة


تم تطويرها لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1977، ولكنها تستخدم الآن في الصين وأجزاء من إفريقيا وآسيا، وهي واحدة من أكثر طرق الإعدام شيوعًا المستخدمة اليوم.
و يتم تقييد الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام قبل حقنهم بسلسلة من العقاقير التي ستجعلهم ينامون، وتوقف تنفسهم وتسبب نوبة قلبية مميتة أولاً، يتم تأمين السجين وتفتيشه عاريًا ومراقبته في غرفة الإعدام.
ثم يتم إعطاؤهم عادةً ميدازولام، وهو مخدر يهدف إلى جعلهم فاقدين للوعي، وآخر لديه محلول ملحي لإخراجه من الوريد، ومن المتوقع أن يستغرق تأثير الجرعة دقيقتين، وبعد خمس دقائق، يتحقق المسؤولون من أن المريض فاقد للوعي قبل إعطاء البروميد أو ما يعادله.

 

 


 وقال أحد أخصائيي التخدير لشبكة CNN إنه إذا لم يكن السجين فاقدًا للوعي في هذه المرحلة، فإن الحقنة "ستجعله يشعر وكأنه يغرق"، ثم يتلقى المحكوم عليه حقنة تهدف إلى شل حركته، تليها المزيد من المحلول الملحي، وهذا يمنعه من الحركة، ولكنه يعني أيضًا أنه لا يمكنه التعبير عن الضيق، ومن المرجح أن يمنع البروميد التنفس.
,يُحقن كلوريد البوتاسيوم عادة لإيقاف القلب. وقد يشعر السجين الواعي وكأن ذراعه مشتعلة، وفقًا لخبراء، وفي غضون دقيقة، يتسبب هذا في توقف القلب والوفاة.
زمن المفترض أن تكون هذه الطريقة وسيلة إعدام "أكثر إنسانية" ولكنها بها عيوب، حيث  يمكن أن تؤدي الحسابات الخاطئة إلى ترك المرضى واعين لموت مؤلم، وعلى سبيل المثال استغرق الأمر من جوزيف لويس كلارك ما يقرب من 90 دقيقة ليموت في عام 2006، وتطلب جوزيف وود إجراءً لمدة ساعتين وما يصل إلى 15 إبرة قبل وفاته.
بينما في مايو 1989، عانى ستيفن ماكوي من رد فعل مروع لحقنته القاتلة في سجن تكساس لدرجة أن أحد الرجال الذين شهدوا الإعدام أغمي عليه، واصطدم بشخص آخر.
وتسببت طبيعة الإجراء في بعض الصعوبات، مما تطلب من المتخصصين الطبيين، الذين أقسموا على حماية حياة الإنسان، إدارة الأدوية، مما أدى إلى تضارب في المصالح،  ومع ذلك، سعت الشركات إلى التغلب على قضايا الحقنة المكونة من ثلاثة أجزاء برصاصة واحدة مبسطة.
و بين عامي 1976 و2023، تم تنفيذ 1392 عملية إعدام في الولايات المتحدة بالحقنة القاتلة، وهذا يجعلها الوسيلة الأكثر شيوعًا لعقوبة الإعدام، مع 163 صعقًا بالكهرباء، و11 قتيلاً في غرف الغاز، وثلاثة شنقًا وثلاثة أعدموا رميًا بالرصاص.



الصعق بالكهرباء


كانت طريقة للموت ابتكرها طبيب أسنان مخمور منذ أكثر من 140 عامًا كبديل أكثر إنسانية لأشكال أخرى من عقوبة الإعدام، مثل الشنق.
و تم استخدام الكرسي الكهربائي في أمريكا لأكثر من قرن من الزمان ولكنه اكتسب سمعة باعتباره أحد أكثر طرق الإعدام بشاعة.

 

 


ويتم ربط السجناء على كرسي، مع توصيل أقطاب كهربائية عالية الجهد بالرأس والساقين، ويتم تعريضهم لما يصل إلى ثلاث صدمات كهربائية، تبدأ بـ 2000 فولت لمدة 4.5 ثانية، ثم - إذا لم تحدث الوفاة - 1000 فولت لمدة ثماني ثوانٍ و 120 فولت لمدة دقيقتين.
لكن الإجراء أدى إلى مشاهد جهنمية للسجناء وهم ينفجرون في النيران بينما يذوب جلدهم وتنفجر عيونهم، كان أول شخص يتم إعدامه بالكرسي الكهربائي هو ويليام كيملر، في 6 أغسطس 1890، في ولاية نيويورك. بعد ذلك، قال مراسل صحيفة نيويورك تايمز الذي شهد الوفاة: "ربما لم يتعرض أي قاتل مدان في العصر الحديث للعذاب كما عانى كيملر".
ووصف أحد الشهود المشهد المروع: "بعد التشنج الأول لم تكن هناك أدنى حركة لجسد كيملر، ثم عادت العيون التي كانت قد تحولت للحظة عن جسد كيملر إليه وحدقت في رعب مما رأته"، نهض الرجال من كراسيهم باندفاع وتأوهوا من الألم الذي شعروا به، و قال أحدهم: "يا إلهي! إنه على قيد الحياة!، وقال آخر: قم بتشغيل التيار، جاءت تلك النقرة مرة أخرى كما كانت من قبل، ومرة أخرى أصبح جسد البائس فاقد الوعي على الكرسي جامدًا مثل البرونز،  لقد كان المشهد مروعاً، وقد أصيب الشهود بالرعب الشديد من هذا المشهد المروع حتى أنهم لم يستطيعوا أن يرفعوا أعينهم عنه، كان من الممكن سماع صوت التيار الكهربائي وهو ينقطع بقوة، وبدأ الدم يظهر على وجه البائس الجالس على الكرسي، لقد وقف على وجهه كالعرق، وبدأت رائحة كريهة تنتشر في حجرة الإعدام، ثم، وكأنها كانت لتتوج ذروة هذا المشهد المخيف، رأينا الشعر حول القطب الكهربائي على الرأس واللحم تحت القطب الكهربائي وحوله عند قاعدة العمود الفقري يحترقان، كانت الرائحة كريهة لا تطاق".
وفي وقت أقرب إلى يومنا هذا، في الخامس والعشرين من مارس 1997، تعرض بيدرو ميدينا للحرق أثناء إعدامه الفاشل في فلوريدا.
و انطلقت من غطاء الرأس أثناء الإعدام تاج من اللهب الذي بلغ ارتفاعه قدماً، فملأت حجرة الإعدام برائحة كريهة من الدخان الكثيف وأدت إلى اختناق الشهود الرسميين البالغ عددهم عشرين شاهداً.
و ألقى مسؤولو السجن باللوم في الحريق على شاشة نحاسية متآكلة في غطاء رأس الكرسي الكهربائي، لكن خبيرين استأجرهما حاكم السجن خلصا لاحقًا إلى أن الحريق نجم عن الاستخدام غير السليم لإسفنجة على رأس ميدينا من المفترض أن تضمن الاتصال المناسب بالقطب الكهربائي، ويقول المنتقدون إن الكرسي الكهربائي أقل إنسانية من وسائل عقوبة الإعدام الأخرى وأن الكراسي الحديثة أيضًا معرضة لخطر صعق الضحية الواعية بالكهرباء، ويشير تشريح الجثث إلى أن الإعدام لا يزال مؤلمًا في كثير من الأحيان.
واعتبارًا من عام 2024، فإن الأماكن الوحيدة التي لا تزال تستخدم الكرسي كخيار هي ولايات ألاباما وفلوريدا وكنتاكي وتينيسي الأمريكية، وتسمح ولايات أخرى باستخدامه إذا اعتُبرت الحقنة المميتة غير دستورية.

 

 

 




فرقة الإعدام


"إنها وفاة فورية تقريبًا، وهي الأرخص، والأبسط، ولديها أقل معدل فشل"، كما صرحت كورينا لين، أستاذة القانون في جامعة ريتشموند.
 لكن الإعدام رميًا بالرصاص لم يعد يستخدم إلا مؤخرًا في أمريكا بعد أن فقد شعبيته لكونه مروعًا وفوضويًا للغاية.
وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت ولاية ساوث كارولينا عن خطط لإعادة تشغيل عمليات الإعدام رميًا بالرصاص بعد أن قال ممثلو الادعاء بالولاية إن الوفيات لا يجب أن تكون سريعة وغير مؤلمة، وقد صدمت هذه الخطوة الكثيرين ،لكن الولاية ليست وحدها في استخدام فرق الإعدام لإعدام سجنائها.

 


كانت آخر عملية إعدام رميا بالرصاص في الولايات المتحدة حديثة بشكل مدهش، حيث أعدم روني لي غاردنر في سجن ولاية يوتا في 18 يونيو 2010 لقتله محاميا أثناء محاولة هروب درامية من المحكمة.
وأطلق خمسة من موظفي السجن النار على غاردنر من مسافة 25 قدمًا ببنادق عيار 30، وأعلن عن وفاته بعد دقيقتين.
و في حين كان من المفترض أن تتوقف هذه الممارسة في الصين في عام 2010، فقد تم تسجيل استخدام فرق الإعدام منذ ذلك الحين، و في إحدى الحالات، قُتل رجل طعن تسعة أطفال في المدرسة - تشاو زيوي - برصاص فرقة إعدام في عام 2018 أمام حشد من القرويين.
و في الصومال أيضًا، لا تزال الممارسة تستخدم لمعاقبة المجرمين، ففي عام 2015، تم ربط حسن حنفي، وهو مسؤول إعلامي سابق لجماعة الشباب الإسلامية الصومالية، في ساحة أكاديمية الشرطة في العاصمة مقديشو قبل إطلاق النار عليه بعد إدانته بقتل خمسة صحفيين.
وفي اليمن، لا تزال السلطات الحوثية تحتجز عقوبة الإعدام رميا بالرصاص، وفي عام 2021، أُعدم تسعة رجال أدينوا بالتجسس لصالح قوات التحالف بقيادة السعودية، وأُعدموا علنا في ميدان التحرير في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون.
و تتكون فرقة الإعدام في ولاية كارولينا الجنوبية من ثلاثة متطوعين من حراس السجن، والذين، بعد استيفائهم "مؤهلات معينة" لم يحددها المسؤولون، تم تدريبهم على إطلاق رصاصة واحدة على هدف موضوع على القلب من مسافة 15 قدمًا (4.6 مترًا). وعلى عكس الولايات الأخرى التي تضع رصاصة فارغة في أحد البنادق، ويتم تزويد كل من الثلاثة بالذخيرة الحية.
وأنفقت الولاية أكثر من 40 ألف جنيه إسترليني لتكييف غرفة الإعدام في سجن بعاصمتها كولومبيا لاستيعاب الإعدام بالرصاص.
وتم تركيب كرسي معدني في زاوية الغرفة التي تجلس داخل صينية معدنية كبيرة - ربما لالتقاط الدم - وتم تصميم صندوق مستطيل خلف الكرسي مباشرة لامتصاص الرصاص.
و بعد السماح للسجين بالإدلاء ببيان نهائي، يتم ربطه بالكرسي ووضع غطاء على رأسه، ويوجه أعضاء فريق الإعدام بنادقهم من خلال ثقب في جدار من الطوب، مما يسمح لهم بالبقاء بعيدًا عن أنظار الشهود الرسميين، الذين يقفون خلف زجاج مضاد للرصاص.
ويضع أحد أعضاء فريق الإعدام "نقطة هدف صغيرة" فوق قلب السجين، وبعد أن يقرأ مدير السجن أمر الإعدام، يطلقون النار، ثم يقوم طبيب بفحص الجثة لتأكيد الوفاة.
و قبل عامين، كشفت جلسة استماع في المحكمة أن الدولة تريد استخدام رصاصات "متشظية" تتفكك داخل هدفها، مما يتسبب في أضرار أكبر ولكنها توفر موتًا "فوريًا" أكثر من الطلقات الصلبة التقليدية.




غرف الغاز في أوروبا


تستحضر غرف الغاز الذكرى المروعة للهولوكوست على يد النازيين، حيث قتل الملايين.
ومنذ ذلك الحين، انقرضت الممارسة تمامًا تقريبًا كوسيلة لعقوبة الإعدام، لكن الولايات المتحدة تظل استثناءً ملحوظًا، حيث لا يزال "الغاز المميت" وسيلة قانونية للإعدام في سبع ولايات ـ ألاباما، وأريزونا، وكاليفورنيا، وميسيسيبي، وميسوري، وأوكلاهوما، ووايومنغ ، على الرغم من أن جميع هذه الولايات تدرج الحقنة المميتة كطريقة أساسية للإعدام.

 


ولا يتم تنفيذ الإعدام بطريقة سريعة في غرف الغاز،  فقد وصفت وزيرة العدل الألمانية هيرتا دويبلر-جملين إعدام المواطن الألماني والتر لاجراند في أريزونا عام 1999 بأنه "بربري"، إذ استغرق تنفيذه 18 دقيقة،  وكانت تلك هي المرة الأخيرة التي تستخدم فيها هذه الوسيلة، كما وصف إعدام روبرت ألتون هاريس في كاليفورنيا عام 1992 بأنه "مشهد مروع وسريالي"، إذ مات بعد 14 دقيقة من صدور أمر الإعدام.
وتوفي هاريس بعد أن طلب طلباً ضخماً لوجباته الأخيرة: 21 قطعة من كنتاكي، وبيتزا دومينوز كبيرتان، وكيس من حلوى الجيلي بينز، وعلبة من ست عبوات بيبسي، وعلبة سجائر.
وفي عام 1994، أُعدم ديفيد لوسون في غرفة الغاز في ولاية كارولينا الشمالية بتهمة قتل واين شين أثناء عملية سطو، وأُلقيت حبيبات السيانيد في وعاء من حمض الكبريتيك في الغرفة، مما أدى إلى رش لوسون بالحامض، و كافح بشدة حتى كسر القيود حول ساقه وصرخ "أنا بشري" عدة مرات بينما كان المخاط يتدفق من أنفه على عصابة عينيه،  استغرق لوسون حوالي عشر دقائق ليموت، وترك وحده يصرخ في الغرفة.
و في عام 2021، كشفت صحيفة الغارديان أن ولاية أريزونا "أعادت تجديد" غرفة الغاز الخاصة بها استعدادًا للإعدام، وفقًا لوثائق اطلعت عليها الصحيفة، وأفادت أن الولاية "تستعد لقتل نزلاء محكوم عليهم بالإعدام باستخدام سيانيد الهيدروجين، وهو نفس الغاز القاتل الذي تم نشره في أوشفيتز.




عربات الموت المتنقلة


في حين لا تنشر الصين أرقامها الرسمية، تعتقد جماعات حقوق الإنسان أن آلاف الأشخاص يتم إعدامهم كل عام من قبل الدولة بوسائل مرعبة بما في ذلك عربات الموت المتنقلة وفرق الإعدام والحقن المميتة.
وغالبًا ما يتم إصدار أحكام الإعدام لجرائم تتراوح من الاتجار بالمخدرات إلى القتل، ولكن أيضًا جرائم ذوي الياقات البيضاء مثل الفساد.
ويتضمن قانون العقوبات الصيني لعام 1997 - والذي لا يزال ساري المفعول حتى اليوم - 46 جريمة يعاقب عليها بالإعدام، بما في ذلك 24 جريمة عنيفة و22 جريمة غير عنيفة..
كما يشتهر نظام العدالة في البلاد بتفضيل المدعين العامين، حيث يبلغ معدل الإدانة في المحاكم الصينية 99.9٪، و لتسريع عمليات القتل، يُزعم أن الصين تستخدم عربات الموت المتنقلة في بعض الحالات، مما يسمح لفرق الموت المتجولة بتنفيذ عمليات قتل المدنيين التي أقرتها الدولة دون الحاجة إلى نقل السجين إلى أرض الإعدام.

 


ومن الخارج، تبدو وكأنها مركبات شرطة عادية، بدون علامات خارجية تشير إلى استخدامها، ومع ذلك، يوجد في الداخل غرفة إعدام، و وفقًا للتقارير، يحتوي الجزء الخلفي من السيارة على غرفة بدون نوافذ حيث يتم تنفيذ الإعدام نفسه.
و توجد أيضًا العديد من كاميرات المراقبة في السيارة، مما يعني أنه يمكن تسجيل الإعدام أو مشاهدته إذا رغب المسؤولون في مراقبته، وينزلق سرير من جدار الشاحنة، حيث يتم ربط المجرم المدان، ثم يقوم فني بإدخال حقنة في ذراعه، قبل أن يقوم مسؤول الشرطة بحقنه بحقنة مميتة بالضغط على زر.
إن مفهوم الشاحنات، الذي تشير التقارير إلى أنه تم استخدامه لأول مرة في أواخر التسعينيات، قد أثار مقارنات مع نماذج أكبر طورها النازيون في الحرب العالمية الثانية.
وقال مينغ هوي، وهو متطوع يعمل على إعداد تقارير عن مجتمع الفالون جونج، إن الحافلات كانت قيد الاستخدام في الصين منذ عام 2004 لسهولة استخدامها في قتل المعارضين السياسيين.
وخلص المسؤولون في الحزب الشيوعي الصيني إلى أن الميزة الأكبر لمركبة الإعدام في نظرهم هي سهولة أخذ الأعضاء من المجرمين لتحقيق الربح: حيث يتم حصاد أعضائهم، في إشارة إلى تجارة حصاد الأعضاء المزعومة في الصين.




غاز النيتروجين


توقف كينيث يوجين سميث عن التنفس في الثامنة والدقيقة الثامنة مساء يوم 25 يناير 2024.
ولقد أمضى أكثر من 35 عامًا، بعد أن حكمت هيئة المحلفين بالسجن مدى الحياة لقتل إليزابيث سينيت في ألاباما عام 1988، لكن لحظاته الأخيرة الدرامية هي التي خلدت اسمه.

 

 

 


 استغرق الأمر 22 دقيقة حتى مات سميث تحت تأثير نقص الأكسجين بالنيتروجين، وهي المرة الأولى التي أكد فيها مسؤولو الولاية للجمهور أنها ستكون وفاة سريعة وغير مؤلمة بعد أن ألغى القاضي الحكم وفرض عقوبة الإعدام.
و كان سميث يتلوى من الألم لمدة عشر دقائق تقريبًا قبل أن يتوقف تنفسه، كان مقيدًا على نقالة، وكان يكافح بينما امتلأت رئتاه بالنيتروجين، و تم تسجيل كلماته الأخيرة على النحو التالي: "الليلة، تجعل ألاباما البشرية تتراجع خطوة إلى الوراء. سأغادر بالحب والسلام والنور. شكرًا لكم على دعمي. أحبكم جميعًا".
 لقد أثارت عملية الإعدام التي نفذتها الدولة وقسوتها احتجاجات واسعة النطاق من جانب جماعات حقوق الإنسان، التي أدانت الدولة لمضيها قدماً في استخدام وسيلة الإعدام التجريبية بعد عام من فشلها في إنهاء حياته بحقنة قاتلة فاشلة.
وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فولكر تورك، في ذلك الوقت إن هذه الطريقة قد "ترقى إلى مستوى التعذيب أو غيره من المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أو العقوبة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان".
ولقد أثبتت وسيلة الإعدام أنها مثيرة للجدال، مما أدى إلى انقسام الناخبين حول ما إذا كانت وسيلة فعالة وإنسانية لعقوبة الإعدام.
ولكن في الثاني والعشرين من فبراير، بعد أقل من شهر من وفاة سميث المروعة في ألاباما، قالت الولاية إنها تتطلع إلى إعدام سجين ثان باستخدام غاز النيتروجين.
وقد يصبح آلان يوجين ميلر، 59 عاماً، الشخص الثاني الذي يتم إعدامه بنقص الأكسجين في النيتروجين في الولايات المتحدة إذا تم تنفيذ الخطة.
وكان ميلر في انتظار تنفيذ حكم الإعدام منذ عام 2000 بعد إدانته بقتل ثلاثة أشخاص في حادثتي إطلاق نار في مكان العمل عام 1999، وادعى ميلر براءته، مشيرًا إلى مرض عقلي أو عيب خلقي.
 وقال محاموه إنه "كان بطيئًا للغاية في أفضل الأحوال" وكان ينبغي أن يكون في منشأة للصحة العقلية بدلاً من السجن.




المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أمريكا فی الولایات المتحدة عقوبة الإعدام رمی ا بالرصاص الإعدام رمی مما أدى إلى غرف الغاز فی الصین تم تنفیذ إعدام فی تقریب ا لا تزال أکثر من بعد أن إلى أن فی عام فی حین فی غرف

إقرأ أيضاً:

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يجدد الدعوة لإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب

جددت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش التزام المجلس وباقي شركائه من الفعاليات الحقوقية والمدنية بالترافع من أجل إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب.

وقالت بوعياش، في ندوة صحفية بمناسبة اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، الذي يخلد هذه السنة تحت شعار “عقوبة الإعدام لا تحمي أحدا”، إن تعليق عقوبة الإعدام مع بقائها قائمة في القوانين هو أكثر وأشد قساوة من تنفيذها، اعتبارا للوقع النفسي والاجتماعي للتعذيب الذي يترتب على هذا التعليق.

ودعت إلى إخراج المحكومين بهذه العقوبة وأسرهم من الحالة الانتظارية القاسية التي تضاهي، بل تتجاوز، في تداعياتها النفسية و تبعاتها الاجتماعية، تنفيذ العقوبة الإعدام.

مقالات مشابهة

  • السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم أساليب مختلفة لقتل الفلسطينيين في غزة
  • وزير النقل يعلن بدء تشغيل القطار الكهربائي حتى مدينة نصر
  • أساليب جديدة للاحتيال الإلكتروني .. والشرطة تحذر من الإفصاح عن المعلومات
  • إيران تلغي حكم الإعدام بحق ناشطة عمالية
  • الخارجية الروسية: أساليب واشنطن في الشرق الأوسط غير متوازنة وتزعزع الاستقرار
  • بالذكاء الاصطناعي.. الكشف عن وجه أشهر سفاح في العالم بعد 130 عاما
  • مصر.. أحكام الإعدام في خدمة الأغراض السياسية
  • المجلس الوطني لحقوق الإنسان يجدد الدعوة لإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب