موقع 24:
2024-10-13@15:17:25 GMT

صلصة حارة تكشف لغز الألم والمتعة في الدماغ

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

صلصة حارة تكشف لغز الألم والمتعة في الدماغ

الطعام الحار هو متعة طهي للبعض وإحساس حارق للآخرين. ولكن ما الذي يحدد حقًا تجربتنا للحرارة؟ هل هي شدة التوابل فقط، أم أن هناك شيئًا آخر يلعب دورًا؟ ويقول العلم أن الإجابة تكمن في توقعاتنا.

تستكشف دراسة صينية أميركية جديدة الارتباط الرائع بين توقعاتنا وإدراكنا للمحفزات الحسية، وخاصة النكهات الحارة، حيث قام باحثون من جامعة شرق الصين العادية وكلية طب ويك فورست، الولايات المتحدة، بالتحقيق في كيفية تشكيل توقعاتنا لتجاربنا الذاتية، و بعبارات أبسط، دور التوقعات في تعديل استجابة دماغنا للألم.



ذلك و يمكن للتوقعات الإيجابية أن تعزز استمتاعنا بالتجارب الممتعة، في حين يمكن للتوقعات السلبية أن تضخم الانزعاج أو الألم.
و كتب الباحثون في ورقة الدراسة: "تشكل التوقعات إدراكنا، وتؤثر بشكل عميق على كيفية تفسيرنا للعالم، يمكن للتوقعات الإيجابية حول المحفزات الحسية أن تخفف الضيق وتقلل الألم (على سبيل المثال، تأثير الدواء الوهمي)، في حين أن التوقعات السلبية قد تزيد من القلق وتفاقم الألم (".
 وقامت الدراسة بتجنيد 47 مشاركًا لديهم مجموعة واسعة من التفضيلات للأطعمة الحارة، و أثناء الخضوع لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، تذوق المشاركون صلصة حارة وأكملوا المهام.
و قام الباحثون بتقييم ردود الفعل العصبية والسلوكية للمشاركين تجاه طعم الصلصة الحارة، ولقد صنفوا المشاركين على أنهم يحبون أو يكرهون النكهات الحارة وقدموا إشارات حول توابل الصلصة.
وذكر البيان الصحفي "بهذه الطريقة، تمكنوا من فصل تأثيرات التوقعات الإيجابية والسلبية عن المحفزات الحسية (أي المحفزات البصرية والتذوقية)، والتي كانت متماثلة بين جميع المشاركين، توقعاتنا تؤثر على الدماغ أظهرت نتيجة التجربة أن المشاركين الذين اعتقدوا أنهم سيحبون الصلصة الحارة لم يشعروا أنها حارة بنفس القدر".
و وجدت الدراسة أن التوقعات الإيجابية أدت إلى زيادة النشاط في مناطق الدماغ المرتبطة بالمتعة ومعالجة المعلومات وتأثير الدواء الوهمي.
 وشملت مناطق الدماغ هذه الجزيرة الأمامية، والقشرة الجبهية الأمامية الظهرية، والقشرة الحزامية الأمامية الظهرية. في المقابل، قامت التوقعات السلبية بتنشيط مناطق مرتبطة بالألم والعواطف.
و لقد قللت من المتعة وزادت من النشاط العصبي في شبكة توقيع الألم العصبي، ويشير هذا إلى أن توقعاتنا يمكن أن تؤثر بشكل كبير على كيفية معالجة أدمغتنا للمعلومات الحسية وتجاربنا الذاتية.
وكتب الباحثون: "إذا أخذنا هذه النتائج مجتمعة، فإنها تثبت أن الجوانب الممتعة لتوقعات المرء تشكل بشكل غير متماثل كيفية معالجة الدماغ للمدخلات الحسية والتقارير السلوكية المرتبطة بتجارب المرء الذاتية من الشدة والمتعة والألم، وتثبت هذه النتائج التأثير القوي لتوقعاتنا على كيفية إدراكنا وتجربتنا للعالم، وتشير إلى أن التوقعات الإيجابية والسلبية لها تأثيرات مميزة على أدمغتنا، كما تقدم النتائج سبلًا محتملة للتدخلات العلاجية".
 وذكر البيان الصحفي: "وفقًا للمؤلفين، توضح هذه الدراسة الدور القوي للتوقعات الممتعة في تشكيل الواقع الذاتي وتقترح سبلًا محتملة للتدخلات الاستهلاكية والعلاجية التي تستهدف العمليات العصبية التي تحركها التوقعات".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الدماغ

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تعزز القيم الإيجابية لدى الطلاب من خلال برنامج تدريبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، نظمت الجامعة برنامجا تدريبيا حول "السلوكيات التي يجب التخلص منها والتمسك بالقيم والصفات الحميدة" بمشاركة 25 طالبا وطالبة من مدرسة أبو صوير الابتدائية المشتركة.

يهدف البرنامج إلى تعزيز القيم الإيجابية والصفات الحميدة بين الطلاب.

وفي كلمته تعليقاً على عقد هذا النوع من البرامج التدريبية، أكد الدكتور ناصر مندور على أهمية هذه الدورات التدريبية لطلاب المدارس، مشيرًا إلى الدور المحوري الذي تلعبه جامعة قناة السويس في دعم التوجه المجتمعي ونشر الوعي حول السلوكيات الإيجابية، حيث تتكاتف الجامعة مع المؤسسات التعليمية لتوجيه الأجيال نحو الأخلاق الحميدة التي تبني المجتمع.

أشرفت على البرنامج الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والتي أشارت إلى دعم الجامعة للمبادرات المجتمعية التي تهدف إلى نشر القيم الأخلاقية بين الطلاب.

وقد تم تنظيم البرنامج تحت إشراف الدكتور مدحت صالح، عميد كلية التربية.

حاضرت في البرنامج الدكتورة هبه سعد حسين أبو النجا، مدرس الصحة النفسية بكلية التربية، التي قدمت سلسلة من المحاضرات حول أهمية السلوك والقيم للأفراد والمجتمع.

وأوضحت كيف يمكن للسلوكيات الإيجابية أن تسهم في بناء حضارات متقدمة، مشيرة إلى الدور الكبير الذي تلعبه الأخلاق في تعزيز الانسجام الاجتماعي.

كما تناولت الدكتورة هبه أبو النجا موضوعات مثل تأثير السلوكيات السلبية كالتنمر والأنانية، وأكدت أن هذه السلوكيات أصبحت كالعدوى تنتقل بين الأفراد.

وأشارت إلى ضرورة متابعة الآباء والمدرسين لسلوكيات الطلاب، والتأكد من أن أصدقاءهم وزملاءهم يؤثرون فيهم بشكل إيجابي.

وتطرقت المحاضرات أيضا إلى كيفية غرس القيم الحميدة في نفوس الطلاب، حيث شددت على دور الأسرة والمدرسة في تقديم القدوة الحسنة وتعليم الأبناء أهمية الاحترام، الأمانة، النظافة، التسامح، والصدق.

وقدمت نصائح عملية لتشجيع الطلاب على تبني سلوكيات إيجابية مثل استخدام مفردات الاحترام، المساعدة في الأعمال المنزلية، والحفاظ على نظافة البيئة المدرسية.

أدار تنظيم البرنامج المهندسة وفاء إمام، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية، والأستاذ أحمد رمضان، مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

هذا البرنامج هو جزء من التزام جامعة قناة السويس بدورها الريادي في خدمة المجتمع، حيث تسعى من خلال هذه المبادرات إلى إعداد جيل واعٍ قادر على مواجهة التحديات بسلوكيات قويمة وقيم راسخة.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تعزز القيم الإيجابية لدى الطلاب من خلال برنامج تدريبي
  • هل يتأثر دماغك بما فعلته الأسبوع الماضي؟
  • تفضيل الأطعمة الحارة يكشف لغز الألم والمتعة في الدماغ
  • الأطعمة الحارة تفك شفرة لغز الشعور بالألم والمتعة.. الطب الصيني يكشف مفاجأة
  • دور غير متوقع للأشعة الكونية.. دراسة حديثة تكشف سر كارثة الإعصار «دانيال»
  • جينات للنحافة.. دراسة تكشف سر إنقاص البعض لوزنهم بسهولة
  • سلطة الدجاج بصوص البوفالو
  • دراسة تكشف كيفية تصدي بروتين في الجسم لفيروس نقص المناعة البشرية 
  • نشرة المرأة والمنوعات: علامات تكشف مرض أميرة أديب.. أعراض الإصابة بدودة الدماغ.. مريم الخشت تخطف الأنظار من حفل زفافها