دعت الحكومة المواطنين منذ فترة إلى تقليص النفقات قبل أن تظهر ملامح حرب إقليمية في الأفق، ومحاولة التعايش مع الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد،

التغيير: القاهرة

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، إن بلاده قد تضطر إلى الدخول في اقتصاد حرب، إن ساءت التطورات واندلعت حرب إقليمية في المنطقة. وبحسب “صحيفة العرب اللندنية” يشير حديث مدبولي إلى أن المصريين مقبلون على مرحلة جديدة من التقشف، حيث دعت الحكومة المواطنين منذ فترة إلى تقليص النفقات قبل أن تظهر ملامح حرب إقليمية في الأفق، ومحاولة التعايش مع الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد، منذ تدشين برنامج الإصلاح الاقتصادي بالتفاهم مع صندوق النقد الدولي وما ترتب عليه من رفع للدعم عن الكثير من السلع الأساسية، وارتفاع نسبة التضخم.

وكشفت مصادر مصرية – وفقا لـ”العرب” – أن حديث مصطفى مدبولي عن اقتصاد الحرب المقصود به التمهيد لمرحلة يمكن أن تشهد فيها البلاد صعوبات اقتصادية أكثر قسوة، ناجمة عن ارتدادات الوضع الإقليمي المتوتر.

وأضافت المصادر أن مصر عرفت اقتصاد الحرب خلال حروب سابقة خاضتها ضد إسرائيل على مدار سنوات طويلة، بين عامي 1967 و1973، واستطاعت التكيف معها وكان هناك استعداد كبير لتقبّلها.

وترى الحكومة المصرية حاليا ضرورة عاجلة في تهيئة المواطنين للدخول في مرحلة غير عادية تتطلب تحمل تكاليف باهظة، والمشكلة أن التقشف المتوقع جاء في خضم أزمة اقتصادية حادة تمر بها البلاد، ما يعني تحمل شريحة من المواطنين أعباء مضاعفة.

وفي اقتصاد الحرب، تتخذ الدول عادة إجراءات ومعايير اقتصادية ومعيشية تتناسب مع الطوارئ التي تعيشها بسبب تعرضها إلى حروب أو تأثرها بها، وغالبا ما تتضمن خطوات تقشف لضبط الإنفاق.

 

 

الوسوماقتصاد الحرب القرن الافريقي مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اقتصاد الحرب القرن الافريقي مصر

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. تحقيق فوري مع أحد المواطنين بعد سفره إلى لبنان

فتحت السلطات الإماراتية تحقيقا مع أحد مواطنيها بتهمة "مخالفة" قرار حظر السفر الذي فرضته البلاد على سفر مواطنيها للبنان.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن النائب العام في البلاد أمر بإجراء تحقيق "فوري مع مواطن خالف قرار حظر سفر مواطني الدولة إلى الجمهورية اللبنانية، وسافر إليها برفقة عائلته عبر دولة أخرى، معرضا حياته وحياتهم للخطر".

وأضافت الوكالة أن النائب العام الإماراتي طلب من مواطني البلاد "الالتزام بالتعليمات والقرارات الصادرة من وزارة الخارجية بشأن منع سفرهم إلى دول معينة".

وشدد النائب العام الإماراتي أن "مخالفة المواطن حظر السفر إلى هذه الدول جريمة معاقب عليها بالحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين، طبقا لأحكام قانون الجرائم والعقوبات".

وكانت السلطات الإماراتية فرضت حظرا على سفر مواطنيها للبنان في عام 2019، قبل أن تعود وتجدد دعوتها لمواطنيها بالالتزام بالحظر في أغسطس من العام الماضي على خلفية الاشتباكات المسلحة التي شهدها مخيم عين الحلوة الفلسطيني في لبنان وأدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: الإسراع في تنفيذ مشروعات تنموية لتحسين جودة حياة المواطنين
  • أستاذ علوم اقتصادية: اقتصاد فلسطين يتدهور منذ أكثر من عام بسبب الاحتلال
  • هل سيتغير سعر الصرف حال اتخاذ الحكومة إجراءات اقتصاد الحرب؟
  • الإمارات.. تحقيق فوري مع أحد المواطنين بعد سفره إلى لبنان
  • الصين.. ترقب للإعلان عن تفاصيل خطة تحفيز بـ283 مليار دولار
  • أزمة اقتصادية بإسرائيل وخسائر كبيرة في غزة
  • مصر.. القبض على شبكة مراهنات هددت اقتصاد البلاد
  • مدبولي: الدولة حريصة على إيصال عملية التنمية لكافة المواطنين
  • مدبولي: الدولة حريصة على إيصال عملية التنمية لكل المواطنين بجميع المحافظات