أدي الحديث عن احتمال لجوء الحكومة إلى سياسات “ اقتصاد الحرب”، لحالة ذعر كبيرة في البورصة المصرية لتشهد مبيعات مكثفة من قبل المؤسسات المصرية والأجنبية على الأسهم وتقود رأسمالها السوقي لتكبد خسائر بقية 47 مليار جنيه ليتراجع إلى مستوي 2.142 مليار جنيه.

 

وتراجع المؤشر الرئيسي “ EGX30” بنسبة 2.63% ليصل إلى مستويات 29954.

12 نقطة مقلصا مكاسبة إلى 20.3%، كما تراجع مؤشر “ EGX70  متساوي الأوزان ” بنسبة 1.87% ليصل إلى مستوي 7329.36 نقطة، وانخفض مؤشر “ EGX100  متساوي الأوزان" بنسبة 2.29% ليصل إلى مستوي 10398.66 نقطة.

 

صعود زائف:

وقال محمد عبد الحكيم رئيس قسم البحوث بشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، إن خسائر اليوم كانت طبيعية بعد الصعود  الزائف للمؤشر الرئيسي أعلي مستويات 32 ألف نقطة والذي لا يتناسب مع  حالة التوترات الجيوسياسية، والتخوفات التى تتعلق بأداء الموازنة العامة لمصر.

 

وأضاف، “ الحديث أيضا عن احتمال تطبيق حالة اقتصاد الحرب اثر على أداء السوق ككل وعمق من خسائره، مشيرا إلى ان السوق في انتظار اخبار ايجابية لعودة الصعود مرة اخري.

 

وذكر رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي في مؤتمر الصحفي الأسبوعي لمجلس الوزراء،  أن الحكومة المصرية قد تضر للتعامل مع ما يوصف باقتصاد حرب إذا دخلت المنطق في حرب إقليمية والتي سيكون تابعتها شديدة عليها.

 

وفي حالة اقتصاد الحرب تتخذ الحكومة المصرية إجراءات استثنائية لمواجه أي نقص في سلاسل الامداد وتأمين احتياطاتها من المخزون الاستراتيجي للسلع حسب تصريحات المتحدث باسم الحكومة محمد الحمصاني.

 

وقال باسم أحمد مدير إدارة العملاء الأفراد بشركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية، إن مصطلح اقتصاد الحرب اثار الذعر لدي كثير من المتداولون في تعاملات اليوم وتحديدا المؤسسات المصرية والأجنبية الذي قاموا بعمليات بيع قوية لم يستطيع مشتريات الأفراد أن يوجهوها.

 

وبلغت مبيعات المؤسسات الأجنبية على الأسهم المصرية اليوم بقيمة 105.9 مليون جنيه، وبلغت مبيعات المؤسسات المصرية نحو 177.1 مليون جنيه. 

 

 وأضاف “ أحمد "ان ما رفع من خسائر السوق اليوم ايضا،  ضعف فرص بدء خفض المركزي المصري الفائدة في الاجتماع القادم  أدي إلى تلك الخسائر.

 

وكانت الأسواق في مصر تراهن على خفض المركزي الفائدة بدأ من الاجتماع القادم، بعد أن تسبب رفعها في ضغوط على توسعات الشركات وارتفاع تكاليف الإقراض على الحكومة، ولكن عودة ارتفاعات التضخم مرة اخري سبتمبر تشير التوقعات إلى إنه قد يضر إلى تثبيتها في إجتماعه نهاية الأسبوع.

 

و أظهرت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع  مؤشر أسعار المستهلكين للمدن إلى 26.4% في سبتمبر  مقابل 26.2% في أغسطس.

 

وتوقع “ أحمد”، أن هناك مؤشرات دعم هامة للسوق المصري وهي 29700 و29600  نقطة وفي حالة عدم التماسك عندها سوف يشهد السوق خسائر قوية ليتراجع إلى مستويات 27 الف نقطة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اقتصاد الحرب

إقرأ أيضاً:

شيخ مشايخ سيناء: الحكومة أنفقت 700 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تنموية بأرض الفيروز

قال الشيخ عبدالله جهامة شيخ مشايخ وسط سيناء، إن كل وعود الرئيس السيسي، لأهل سيناء، تم تنفيذها، مؤكدا أن أهالي سيناء يحافظون على كل حبة رمل فيها.

وتابع شيخ مشايخ وسط سيناء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن أبناء سيناء عملوا خلال السنوات الماضية مع القوات المسلحة لحماية البلاد، موضحا أن الحكومة أنفقت 700 مليار جنيه في سيناء، لبناء مدن جديدة وطرق وسكة حديدية ومشروعات طاقة مختلفة، وخدمات أخرى.

سيناء وطموح تحويلها إلى مركز اقتصادي جديد وكيل صحة شمال سيناء افتتاح نقطة طبية في حي ابو خويطر


كما ذكر الشيخ عبدالله جهامة، أن مشروع تشغيل قطارات السكة الحديد وخط بئر العبد، هو بمثابة خدمة ممتازة للأهالي لتسهيل عليهم عمليات التنقل، مع الحفاظ على شبكة الطرق.


ووجه شيخ مشايخ وسط سيناء؛ الشكر للرئيس السيسي لكل ما قدمه من مشروعات تنموية، متمنيا استمرار زيادة المشاريع في سيناء خلال الفترة المقبلة.


 

مقالات مشابهة

  • مبيعات الأجانب والعرب تكبد البورصة 47 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • البورصة تخسر 47 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم الأحد
  • عاجل| تباين أداء مؤشرات البورصة خلال منتصف التعاملات.. وهذا هو التوقيت المناسب للشراء بالسوق
  • "حزب الله" يكبد جيش الاحتلال خسائر في الجنود والعتاد
  • حتى الآن.. 18 مليار دولار خسائر لبنان بسبب الحرب
  • البورصة تربح 4 مليارات جنيه في مستهل تعاملات اليوم الأحد
  • شيخ مشايخ سيناء: الحكومة أنفقت 700 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تنموية بأرض الفيروز
  • هل سيتغير سعر الصرف حال اتخاذ الحكومة إجراءات اقتصاد الحرب؟
  • الحكومة تقبل استثمارات بـ51.803 مليار جنيه.. ما السر؟