تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، شهد الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام افتتاح النسخة الأولى من معرض الفجيرة لكتاب الطفل في قاعة “البيت متوحد” بالإمارة، بحضور الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس اتحاد الإمارات لبناء الأجسام واللياقة البدنية.

وأكّد الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، أهمية أدب الطفل في المجتمعات وضرورة الاهتمام به، ودور معارض الكتب والمبادرات الثقافية الموجّهة للأطفال في الارتقاء بوعيهم وإدراكهم وخيالهم المعرفي.

وأشار، إلى الأولوية التي توليها حكومة الفجيرة لقطاع الثقافة وتمكين الأفراد معرفيًّا، انطلاقًا من رؤية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، الرامية إلى نشر الفكر والمعرفة، وتعزيز ثقافة القراءة والإبداع الأدبي، عبر المشاريع النوعيّة والأنشطة المستدامة، التي تسهم في تعزيز مكانة إمارة الفجيرة ثقافيًّا على المستويين العربي والعالمي، ورفع المؤشرات التنافسية للدولة في قطاع الثقافة على الأصعدة كافة.

وتجوّل الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي في أروقة المعرض وزار أجنحة دور النشر المشاركة من مختلف الدول واستمع إلى شرحٍ عمّا تقدّمه المؤسسات الثقافية والفنيّة والأدبية وأنشطتها التفاعلية التي تشارك بها ضمن البرنامج الثقافي للنسخة الأولى من المعرض هذا العام.

وألقى سعادة ناصر اليماحي المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام كلمةً خلال حفل الافتتاح، قال فيها إنّ معرض الفجيرة لكتاب الطفل هو احتفاءٌ بأدب الطفل، واحتفالٌ بالخيال والإبداع وحب القراءة لدى الأطفال، مؤكّدًا أن هذه النسخة تأتي لتواكب المتغيرات الثقافية في العالم، وتدعم أدب الطفل بطرق تفاعلية مبتكرة تشجّع الأطفال على الاكتشاف والإلهام والإبداع الأدبي عبر تقنيات التعلم والقراءة الحديثة.

وأعلن اليماحي إطلاق “مسابقة المؤلف الواعد” التي تهدف إلى تحفيز المؤلفين الأطفال على الكتابة، وإطلاق مخيلتهم والتعبير عنها عبر الأدب والتأليف.

وكرّم الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي خلال الافتتاح عددًا من المُؤلفّين الأطفال، عن كُتبهم الصادرة ضمن برنامج المخيم الصيفي لبيت الفلسفة بالفجيرة.

تضم فعاليات النسخة الأولى من معرض الفجيرة لكتاب الطفل التي تستمر حتى 19 أكتوبر الجاري، مجموعة متنوعة وكبيرة من الورش التفاعلية باللغتين العربية والإنجليزية، التي تحفّز التفكير والاكتشاف لدى الأطفال وتُنمّي مهاراتهم اللغوية والفكريّة، والجلسات الحوارية المفتوحة، وجلسات سرد القصص، وتستضيف نخبةً من كتّاب أدب الطفل والمختصّين لتقديم مشاركاتهم خلال سبعة أيام متواصلة من المعرفة.

حضر الافتتاح.. سعادة الدكتور أحمد حمدان الزيودي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، وسعادة إيزابيل أبو الهول مؤسِسة، ومستشارة وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، وعدد من المثقفين والكتّاب.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا يشيد بجهود تريندز في دعم البحث العلمي

استضاف الشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا، ملحق التعليم وعلوم التكنولوجيا لدولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، وفداً من مركز تريندز للبحوث والاستشارات – مكتب دبي ، برئاسة الدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي للمركز ، وحضور الدكتور عبد الرحمن الشميري رئيس تحرير صحيفة الوطن.
وجرى خلال اللقاء، حوار مثمر حول دور البحث العلمي في دفع عجلة التنمية، وسبل تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية.
وأشاد الشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا بالجهود التي يبذلها مركز تريندز في دعم الشباب الباحثين وتشجيعهم على الإبداع والابتكار، مؤكداً على أهمية مثل هذه المبادرات في بناء مجتمع المعرفة. كما أثنى على البحوث والدراسات التي ينشرها المركز والتي تساهم في إثراء الحوار الفكري وتقديم رؤى جديدة للقضايا المعاصرة.
من جانبه، أعرب الدكتور محمد العلي عن شكره وتقديره للشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا على استضافته الكريمة، مؤكداً حرص مركز تريندز على تعزيز التعاون مع المؤسسات الحكومية والأكاديمية بما يسهم في دعم العمل ابحثي واستشراف الاحداث وتقديم رؤى وازه تشارك في صنع المستقبل.


مقالات مشابهة

  • برعاية الملك.. انطلاق النسخة الافتتاحية للمنتدى اللوجستي العالمي بالرياض
  • هدية مصر للصعيد وناسه.. السيسي يشهد افتتاح محطة قطارات قطارات بشتيل (صور)
  • محمد الشرقي يلتقي اللجنة المنظمة لملتقى الفجيرة الدولي للتعدين
  • الشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا يشيد بجهود تريندز في دعم البحث العلمي
  • محمد الشرقي يترأس الاجتماع الدوري لـ«أمناء أكاديمية الفجيرة للفنون»
  • الدورة الأولى لـ«الفجيرة لكتاب الطفل» تنطلق 13 أكتوبر
  • برعاية محمد بن راشد.. لطيفة بنت محمد تشهد تكريم الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية
  • برعاية محمد بن راشد.. لطيفة بنت محمد تشهد تكريم الفائزين بجائزة "محمد بن راشد للغة العربية"
  • برعاية محمد بن راشد لطيفة بنت محمد تشهد تكريم الفائزين بجائزة “محمد بن راشد للغة العربية” بدورتها الـ8