عبرت أوساط مغربية عن مخاوفها بشأن مقترح تشريعي أعلنت الحكومة المغربية تلقيها إياه، يقضي بمنح الجنسية لأبناء وأحفاد المواطنين اليهود.

وقالت تلك الأوساط إن إجازة المقترح قد يؤدي إلى تجنيس متورطين في جرائم إبادة للشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كيف اُستخدمت قنابل "مارك 84" الأميركية لتدمير مستشفيات غزة؟list 2 of 2مظاهرات تجوب مدنا عالمية تنديدا بجرائم إسرائيل في غزة ولبنانend of list

وأعلنت الوزارة المغربية المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، أمس السبت، أنها تلقت ملتمسا تشريعيا يطالب أصحابه بـ"منح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة".

وأوضحت الوزارة في بيان عبر موقع "البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة" أن الملتمس موجه إلى رئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) رشيد الطالبي العلمي.

ويقول أصحاب الملتمس، الذي لم تكشف الوزارة عن أي تفاصيل عنهم، إنه يهدف إلى "تمتيع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة بحقوقهم الدستورية والسياسية والدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها"، إلى جانب "إدماجهم في المجتمع".

ولفتت الوزارة إلى أنه من المنتظر أن يتم تبليغ أصحاب الملتمس بقرار قبوله أو رفضه من قبل لجنة فحص تابعة لها، وذلك في أجل أقصاه 15 يوما، وفق الإجراءات القانونية المعمول بها.

و"الملتمس التشريعي" هو مقترح أو توصية يتقدم بها مواطنون مقيمون، سواء بالداخل أو الخارج، عبر موقع "البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة"، بهدف المساهمة في صياغة التشريعات بالبلاد، بموجب حق منحهم إياه الفصل 14 من دستور عام 2011.

ويحدد القانون المغربي 20 ألف توقيع من مواطنين ومواطنات لدعم الملتمس شرطا لإحالته إلى مجلس النواب، ليعبر بدوره في غضون 15 يوما عن موقفه بقبوله أو رفضه.

وقد عبرت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع (غير حكومية) عن رفضها الشديد لهذا الملتمس، لخطره على "استقرار وسيادة المغرب"، فضلا عن إتاحته لتجنيس مستوطنين وجنود متورطين في جرائم إبادة للشعب الفلسطيني، ولأنه "فعل خياني في حق الشعب المغربي".

وقالت إن تمرير هذا الملتمس يمكن أن يفتح الباب أمام "منح الجنسية لمستوطنين ومجرمين ومجندين في جيش عُرف بإرهابه وإجرامه وإبادته الجماعية لشعب فلسطين".

وأكدت الجبهة أنها ستتصدى لهذا الملتمس باستخدام مختلف الوسائل الاحتجاجية الشعبية والقانونية والمؤسسية.

ويحذر بعض الحقوقيين في المغرب من خطورة إدماج الأفراد القادمين من إسرائيل، دون معارضتهم لليهود القادمين من دول أخرى.

ويأتي تقديم هذا الملتمس التشريعي في وقت تشهد فيه مدن مغربية عديدة، بينها العاصمة الرباط، وقفات تضامنية مع قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023؛ مما أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 140 ألفا من الفلسطينيين.

ويطالب المشاركون في هذه الوقفات بوقف التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء حرب الإبادة على غزة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، أقام المغرب وإسرائيل علاقتهما الدبلوماسية بوساطة أميركية، في خطوة أعربت قطاعات شعبية وقوى سياسية في المملكة عن رفضها، وأعقب ذلك زيارة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى الرباط، توقفت مع بدء الحرب على غزة.

وبينما لا تتوفر معطيات رسمية عن أعداد المواطنين اليهود بالمغرب الذي يبلغ عدد سكانه 37.4 مليونا، فإن تقرير الحرية الدينية الدولية الصادر عن الخارجية الأميركية لعام 2023، يقول إن عددهم يبلغ "نحو 1500 شخص"، رغم أن مصادر أخرى تتحدث عن أرقام أكبر.

وبحسب الدستور المغربي، فإن المملكة المغربية "دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، متشبثة بوحدتها الوطنية والترابية، وبصيانة تلاحم مقومات هويتها الوطنية، الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات

إقرأ أيضاً:

في يوم الغفران..يهود في بريطانيا يطالبون بطرد سفيرة إسرائيل

تشهد منطقة كامدن في العاصمة لندن، احتجاج جماعات يهودية معادية لإسرائيل، اليوم السبت، بالتزامن مع عيد يوم الغفران اليهودي، حسب ما أعلنت الشرطة البريطانية، أمس الجمعة. 

و"الشبكة اليهودية الدولية المعادية للصهيونية" مجموعة يهودية معادية للصهيونية تعهدت "بمعارضة الصهيونية ودولة إسرائيل"، وتتظاهر أسبوعياً في  سويس كوتيدج إحدى محطات مترو أنفاق لندن، منذ أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، تضامناً مع الشعب الفلسطيني ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

???? | A weekly protest at Swiss Cottage organised by the International Jewish Anti-Zionist Network has grown in size over recent weeks, as has a related counter protest.

To prevent serious disruption at tonight's event, the following Public Order Act conditions will be in force.

— Camden Police (@MPSCamden) October 11, 2024

وحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية طالب المتظاهرون من الشبكة اليهودية في منشور على إكس، الحكومة البريطانية بطرد السفيرة الإسرائيلية لدى المملكة المتحدة تسيبي حوتوفيلي، واتهموها بالتحريض على الإبادة الجماعية في غزة.

 وأضاف المنشور  "إبادة جماعية تجري في غزة، حيث تخوض إسرائيل حرباً ضد حركة حماس منذ عام".

Since October 2023, IJAN-UK has organised a weekly protest, now co-sponsored by Jewish Network for Palestine, to demand the expulsion of @TzipiHotovely for inciting genocide. Join us this Friday! #FreePalestine pic.twitter.com/xHksI74VlB

— IJAN (@IJAN_Network) October 9, 2024

ويذكر أن  "الشبكة اليهودية الدولية المعادية للصهيونية" تأسست في2008، حسب اتحاد الجمعيات الدولية، من أجل "تفكيك نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، وتعزيز عودة اللاجئين الفلسطينيين، وإنهاء الاستعمار الإسرائيلي لفلسطين التاريخية". 

ويحيي اليهود من مغيب شمس أمس الجمعة حتى مغيب شمس اليوم السبت "يوم الغفران" الذي يعتبر أقدس أيام السنة، وهو اليوم العاشر المتمم لأيام التوبة، التي تبدأ برأس السنة العبرية، ويصوم المتدينون فيه 25 ساعة تكرس لمحاسبة النفس والتكفير والتطهر من الذنوب وإقامة الصلوات والشعائر التلمودية بالكُنس، وفق الشريعة اليهودية.

مقالات مشابهة

  • بيان عاجل من السعودية بشأن مصادرة الاحتلال الإسرائيلي مقر الأونروا في القدس
  • عرق متوهم.. كيف أرخ شلومو زند لتاريخ كراهية اليهود؟
  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد مشروع قرار بشأن المساعدة التقنية وبناء قدرات اللجنة الوطنية للتحقيق
  • في يوم الغفران..يهود في بريطانيا يطالبون بطرد سفيرة إسرائيل
  • الملك يشكر أبناء الصحراء المغربية على تضحياتهم في سبيل نصرة الوطن..ويشيد بالتنمية القائمة بالأقاليم الجنوبية
  • طلب لمنح الجنسية المغربية لأبناء وأحفاد اليهود المغاربة يثير موجة غضب
  • أشادت بجهود الاصلاح.. أحزاب حضرموت تعلن موقفاً موحدا بشأن مطالب أبناء المحافظة العادلة
  • الحكومة "تطلع" على اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل برخص السياقة الوطنية وتبادلها بين المغرب وإسبانيا
  • محكمة الحوطة تصدر حكما بالإعدام على قتلة رجل الأعمال محسن الرشيدي ورفاقه