أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن هناك حالة تضامن كبيرة مع لبنان وشعبها، محذرًا من من اتساع رقعة الحرب.

وقال حسين، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني عباس عراقجي في بغداد: “حذرت الحكومة العراقية من توسيع رقعة الحرب في المنطقة”، لافتًا إلى أن استمرار الحرب في كل من غزة ولبنان ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وتابع: "هدف إطلاق التهديدات باتجاه العراق من قبل إسرائيل هو إدخالنا في ساحة الحرب".

وأضاف: "وقوع الحرب في المنطقة سيؤدي إلى فوضى مسلحة"، داعيًا الدول المؤثرة إلى العمل على وقف الحرب في غزة ولبنان.

أما وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي فحذر من دخول المنطقة في "وضع خطير من الحرب"، معقبا: "لا نخاف الحرب لكننا نريد السلام".

واستطرد: "نواصل مساعينا لمساعدة النازحين في لبنان وسوريا"، مشددًا على أن "العراق لن يسمح باستخدام أجوائه لشن أي هجمات على إيران".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية العراقي العراق لبنان رقعة الحرب الحرب فی

إقرأ أيضاً:

العوادي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد

شبكة أنباء العراق ..

كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، تفاصيل الزيارة التي سيجريها وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم إلى بغداد، في حين أكد أن الحكومة لن تتخلى عن أداء مسؤوليتها الخارجية في الجانب المتعلق بقضايا العالمين العربي والإسلامي.

وقال العوادي إنه “لأهمية العراق الجيوسياسية ودوره الفاعل في أزمتي غزة ولبنان؛ سيزور وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بغداد (اليوم الأحد)، ليطلع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على آخر تفاصيل المباحثات التي أجرتها إيران إقليمياً ودولياً خلال الأسبوعين الماضيين، ومسار الأحداث المتوقعة خلال المرحلة المقبلة”.

وأضاف العوادي أن عراقجي “سيستمع بدوره أيضاً من رئيس الوزراء بشأن جهود العراق واتصالاته بنفس سياق الأزمة”، مشيراً إلى أن “الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ووزير خارجيته عراقجي لديهما حراك مكثَّف ولقاءات واتصالات مكثفة جداً مع دول المنطقة والعالم؛ بالخصوص بعد أحداث لبنان والضربات الإيرانية للكيان الصهيوني”.

وأكد العوادي في حديث لصحيفة “الصباح” الرسمية وتابعه “ميل”، أن “الحكومة العراقية لن تتخلى عن أداء مسؤوليتها الخارجية في الجانب المتعلق بقضايا العالمين العربي والإسلامي، حيث يؤمن العراق بالسلام والعدل والحقوق المتكافئة للشعوب، ويرفض منطق العدوان والحرب”.

وتابع أن “العراق مارس وما يزال الدور الفاعل بنزع فتيل الأزمات، ويمارس اليوم دوره بدعم الشعبين الفلسطيني واللبناني والوقوف إلى جانب وقف إطلاق النار، والركون إلى تسويات عادلة، وانطلاقاً من قيمه والتزاماته وطبيعة شعبه، فالعراق كان وما زال وسيبقى سنداً للشعوب في الأزمات، وستبقى جهود الحكومة متواصلة وفاعلة على مستوى اتصالات رئيس الوزراء بزعماء وقادة العالم أو لقاءاته الداخلية أو كل ما تقتضيه الحاجة أو تفرضه الظروف لاحقاً”.

user

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية العراقي: العدوان الإسرائيلي على لبنان سيؤدي إلى حرب أخرى في المنطقة
  • قبل الرد الإسرائيلي..العراق يرفض السماح باستغلال أجوائه للعدوان على إيران
  • وزير الخارجية الإيراني: لا أحد يريد توسيع الحرب سوى إسرائيل
  • وزير الخارجية الإيراني: المنطقة تعيش في وضع حذر وخطر ومن الضروري ان نتشاور مع العراق
  • فؤاد حسين: نرفض استغلال الأجواء العراقية كجزء من فضاء الحرب
  • العوادي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد
  • قبل الضربة الإسرائيلية..وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد
  • وزير الخارجية الإيراني يزور العراق لبحث الهجوم الإسرائيلي
  • وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار