موقع 24:
2024-10-13@14:23:34 GMT

قبل الضربة الإسرائيلية..إيران: لا خطوط حمراء عندنا

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

قبل الضربة الإسرائيلية..إيران: لا خطوط حمراء عندنا

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد أنّ "لا خطوط حمراء" أمام بلاده تمنعها من الدفاع عن شعبها ومصالحها، في إشارة إلى الرد الإسرائيلي المنتظر على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل في بداية الشهر الجاري.

وقال عراقجي عبر إكس، من بغداد: "بينما بذلنا جهوداً هائلة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح إنّه ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا".

The US has been delivering record amount of arms to Israel. It is now also putting lives of its troops at risk by deploying them to operate US missile systems in Israel.

While we have made tremendous efforts in recent days to contain an all-out war in our region, I say it… pic.twitter.com/wX16CnhT1A

— Seyed Abbas Araghchi (@araghchi) October 13, 2024

وأطلقت إيران في 1 أكتوبر (تشرين الأول) حوالى 200 صاروخ على إسرائيل رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية في طهران، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، ومعه أحد قادة الحرس الثوري الإيراني في ضاحية بيروت الجنوبية.

وتعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأن يكون الرد على هذا الهجوم "قاتلًا ودقيقاً ومفاجئاً".

وجاءت تصريحات عراقجي أثناء زيارته إلى بغداد لمناقشة الحرب في غزة ولبنان مع المسؤولين العراقيين، وفق وزارة الخارجية الإيرانية.

وبعد بغداد، سيتوجه عراقجي إلى سلطنة عمان، حسب وكالة "إيسنا" الإيرانية للأنباء، وذلك بعد أن زار قطر،  يوم الخميس الماضي، حيث التقى رئيس الحكومة ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني لمناقشة الحرب في غزة ولبنان.

Had important exchanges with Qatari PM & FM Sheikh Mohammed bin Abdulrahman on regional situation.

Iran & Qatar share common concerns & interests, determined to cooperate.

Our region faces trying challenges need to be addressed through close consultations and joint efforts. pic.twitter.com/0B55k56wRo

— Seyed Abbas Araghchi (@araghchi) October 10, 2024

والتقى عراقجي أيضاً يوم  الأربعاء الماضي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

وحديثاً، قال  وزير الخارجية الإيراني: "نحن لا نريد الحرب، لكننا لا نخشاها، وسنكون مستعدين لأي سيناريو".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بغداد إيران إسرائيل إيران إسرائيل العراق إيران وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني: لا أحد يريد توسيع الحرب سوى إسرائيل

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد، أن زيارته للعاصمة العراقية بغداد تهدف إلى التشاور والتنسيق بشأن قضايا المنطقة.

وأضاف عراقجي- خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي- أن بلاده تنسق من أجل منع محاولات إسرائيل لتوسيع التوتر بالمنطقة، لافتًا إلى أنه لا يوجد أحد يريد توسيع الحرب سوى تل أبيب.

وأشار "لا نريد توسيع الحرب لكننا مستعدون لكل السيناريوهات"، مؤكدًا أن هدف الجميع هو منع وقوع كارثة قد تحل بالمنطقة.

وكان وزير الخارجية الإيراني،قد وصل اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية “واع”.

وقالت الوكالة إن “زيارة عراقجي، إلى بغداد تهدف لبحث الجهود المبذولة لمنع اتساع نطاق الحرب، والدفع باتجاه وقف إطلاق النار في لبنان وغزة، فيما سيكون لكل من إيران والعراق موقف مشترك بشأن الحرب ومنع إلحاق الأذى بالمدنيين، خاصة في غزة ولبنان، كما سيحاول البلدان إبعاد المنطقة عن المغامرات الصهيونية من خلال إحلال السلام”.

وتأتي الزيارة ضمن سلسلة رحلات قام بها عراقجي، في المنطقة شملت لقاء مسئولين من السعودية وقطر ولبنان بشأن إنهاء الحرب، ورغم أن هذه الرحلة ستكون قصيرة، إلا أنها ستكون ذات أهمية خاصة في مواصلة الجهود الدبلوماسية لخفض التوترات، بحسب مصادر تحدثت لوسائل إعلام إيرانية.

مقالات مشابهة

  • عراقجي: إيران ليس لديها خطوط حمراء في الدفاع عن مصالحها
  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد استعداد طهران الكامل لحالة الحرب
  • قبل الرد الإسرائيلي.. إيران: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا
  • وزير الخارجية الإيراني: لا أحد يريد توسيع الحرب سوى إسرائيل
  • ‏وزير الخارجية الإيراني: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا
  • وزير الخارجية الإيراني يتوعد إسرائيل: “ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا"
  • إيران: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا
  • مع وصوله بغداد وزير خارجية إيران: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن مصالحنا
  • قبل الضربة الإسرائيلية..وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد