تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الوسيط الأنجولي للسلام بين الكونغو الديمقراطية ورواندا أن وزيري خارجيتي كينشاسا وكيجالي أبرما اتفاقا بشأن خطة تنسيق عملية "تحييد" جماعة "القوات الديمقراطية لتحرير رواندا"؛ وإلغاء التدابير الدفاعية الرواندية.


وأفاد بيان صحفي صادر في ختام الاجتماعي الوزاري الخامس بين الكونغو الديمقراطية ورواندا بوساطة أنجولا، بأن الوفود المشاركة في اجتماع، بحثت التطورات الحادثة منذ الاجتماع الوزاري الرابع الذي استضافته لواندا في 14 سبتمبر 2024.

. وجددت التأكيد على أهمية احترام وقف إطلاق النار الموقع بين كينشاسا وكيجالي والذي دخل حيز التنفيذ منذ 4 أغسطس الماضي.
وأشار البيان إلى أن وزراء خارجية: الكونغو الديمقراطية ورواندا وأنجولا (وسيط السلام) اتفقوا على المهام والمسئوليات في إطار الخطة التي تهدف بوجه خاص إلى تحييد القوات الديمقراطية لتحرير رواندا (المناوئة لحكومة كيجالي) وتخفيف التدابير الدفاعية التي اعتمدتها رواندا.
وأضاف أن الوزراء وجهوا خبرائهم بإعداد خطة مفصلة من أجل تنفيذ هذه الالتزامات وسينظر في تقريرها في الاجتماع الوزاري المقبل. كما قرر المشاركون مواصلة الجهود الرامية إلى معالجة المسائل الأمنية العالقة، وفقا لمشروع اتفاق السلام الذي اقترحه "ميسر السلام الأنجولي"، الرئيس جواو لورينسو.
واستضافت العاصمة الأنجولية "لواندا"، الاجتماع الوزاري الخامس بين الكونغو الديمقراطية ورواندا أمس، بمشاركة وزيرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية "تريز فاجنر"، ووزير خارجية رواندا "أوليفييه ندوهونجيريهي"، ووزير خارجية أنجولا "تيتي أنطونيو"، الذي ترأس الاجتماع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكونغو ورواندا القوات الديمقراطية لتحرير رواندا

إقرأ أيضاً:

توجيهات عسكرية عليا لعمليات القوات المسلحة

 

شدد رئيس هيئة العمليات اللواء الركن خالد الأشول على ضرورة رفع مستوى اليقظة ومضاعفة الجهود للتعامل مع التهديدات المحتملة بقوّة وحسم وكفاءة واقتدار.

جاء ذلك خلال ترأسه، اليوم، السبت اجتماعاً برؤساء عمليات القوات المسلحة.

ووقف الاجتماع أمام مستجدات الأوضاع العملياتية والأمنية ومستوى جاهزية القوات لأداء مهامها الوطنية.

وناقش الاجتماع ما تم إنجازه في مجالات التدريب العملياتي، ورفع كفاءة القوة البشرية والتدريب والتأهيل في جميع التخصصات القتالية، وكذا تطوير القدرات العسكرية النوعية بما يتواكب مع متطلبات المعركة القائمة مع تنظيم جماعة الحوثي الإرهابية.

واستمع اللواء الأشول من رؤساء العمليات إلى تقارير عن الجاهزية القتالية وسير تنفيذ المهام العملياتية، ومستوى التنسيق والتعاون بين جميع الوحدات حسبما ذكر موقع الجيش سبتمبر نت. 

من جانبه، استعرض مدير دائرة العمليات العميد الركن دكتور يحيى العيزري، تقريرًا موجزاً لجوانب الموقف العسكري العام للقوات المسلحة، وثبات وصمود منتسبي القوات المسلحة في جبهات القتال، وتعزيز آليات التنسيق والتكامل بين القوى والتشكيلات لمواجهة مليشيات الإنقلاب.

حضر الاجتماع مدراء دوائر هيئة العمليات ونوابهم ومساعديهم وقادة المدارس التخصصية في هيئة العمليات.

مقالات مشابهة

  • توجيهات عسكرية عليا لعمليات القوات المسلحة
  • القوات المسلحة توقع عقد اتفاق مع شركة أبو قير لتداول الحاويات
  • إدارة الإشارة للقوات المسلحة توقع عقد اتفاق مع شركة أبو قير لتداول الحاويات
  • القوات المسلحة توقع عقد اتفاق مع شركة أبو قير لتداول الحاويات لتقديم خدمات الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة
  • الحكومة: الحوثي يسخر الشركات الوطنية لتمويل أنشطته المسلحة
  • اليمن.. «الحوثي» يسخر الشركات الوطنية لتمويل أنشطته المسلحة
  • اتفاق بين تركيا وصربيا على التعاون في تطوير الصناعات الدفاعية
  • الجامعة العربية تؤكد ان مؤتمر مدريد الوزاري العربي الاسلامي الاوربي هو نداء من اجل السلام
  • غزّة مشروع تحرير أو هلاك العالم