أصدرت المستشارية الثقافية للسفارة السودانية في القاهرة، تنويها لأصحاب المدارس والأسر السودانية المتواجدين في البلاد، يفيد أن السلطات التعليمية المصرية لم توافق بعد للمدارس السودانية بمزاولة النشاط التعليمي.

وأوضحت المستشارية، السبت، أنه لم يتم إصدار قرار رسمي من وزارة التربية والتعليم الاتحادية في السودان، بشأن التقويم الدراسي للمدارس السودانية في مصر.

وطالبت المستشارية الثقافية أصحاب المدارس بالالتزام التام واحترام سيادة وقرارات الدولة المضيفة مصر.

وأشارت إلى أن إغلاق المدارس لا يزال سارياً، ولم تحصل أي من المدارس السودانية على ترخيص من السلطات المصرية لاستئناف الدراسة.

ودعت المستشارية كذلك، الأسر السودانية، إلى التمهّل في عملية التسجيل للعام الدراسي الجديد، وعدم دفع الرسوم نهائياً.

كما طالبت المدارس السودانية في مصر التي أعلنت بدء العام الدراسي، بالتوقف فوراً، لتجنب المساءلة وسحب الترخيص والإغلاق النهائي.

إغلاق مدارس سودانية في مصر.. سفارة الخرطوم تصدر توضيحا أصدر المركز الإعلامي للسفارة السودانية بالقاهرة توضيحاً يتعلق بأنباء إغلاق عدد من المدارس السودانية في مصر.

وفي يونيو الماضي، أغلقت السلطات المصرية عدداً من المدارس السودانية حتى توفر الاشتراطات القانونية لممارسة النشاط التعليمي. 

وتُلزم السلطات المصرية المدارس السودانية المتواجدة على أراضيها بشروط عدة، بينها الحصول على موافقة من وزارتي التعليم والخارجية السودانية، وموافقة من الخارجية المصرية، بالإضافة إلى ضرورة توفير مقر مناسب للمدرسة، يتناسب مع كافة الجوانب التعليمية.

وتتضمن الشروط أيضاً إرفاق بيانات خاصة بمالك المدرسة، وطلب من مالك المدرسة للمستشارية الثقافية بالسفارة السودانية، بالإضافة إلى ملف يحتوي على المراحل التعليمية وعدد الطلاب المتوقع تسجيلهم.

ومنذ اندلاع الحرب بالسودان في أبريل 2023، تستضيف مصر أكثر من نصف مليون لاجئ فرّوا من البلاد جراء النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، المستمر في ١٢ ولاية سودانية من أصل ١٨.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المدارس السودانیة السودانیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

وكيل "تعليم الفيوم" تتفقد المدارس لمتابعة انضباط العملية التعليمية|صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرت الدكتورة أماني قرني وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، جولة مفاجئة لعدد من مدارس إدارة شرق الفيوم التعليمية، ومنها، مدرسة عبدالله بهنس للتعليم الأساسي، ومدرسة الزملوطي الإبتدائية، لمتابعة انضباط وانتظام العملية التعليمية بالمدارس، والتأكيد على تطبيق لائحة الانضباط المدرسي.

وتفقدت وكيل الوزارة المدارس والفصول الدراسية، وناقشت الطلاب للوقوف على المستوى العلمي للطلاب، وقامت بتحفيز  الطلاب على الجد والاجتهاد منذ بداية العام الدراسي وحتى نهايته، من أجل النجاح والتفوق، كما أكدت على ضرورة المتابعة الفنية المستمرة لإدارة المدرسة بالفصول الدراسية.

كما أكدت وكيل الوزارة، ضرورة تفعيل لائحة الإنضباط المدرسى،  وحضور جميع المعلمين وإدارة المدرسة والطلاب طابور الصباح وتحية العلم، وزرع روح الولاء والانتماء للوطن في نفوس الطلاب منذ الصغر.

وأكدت وكيل الوزارة، النظافة العامة للمدرسة والفصول الدراسية، ودورات المياة جيداً ، والتوعية الصحية المستمرة لتلاميذ المدرسة، وفي  نهاية الجولة، أشادت وكيل الوزارة بإنضباط وانتظام العملية التعليمية بالمدارس. 

مقالات مشابهة

  • وكيل "تعليم الفيوم" تتفقد المدارس لمتابعة انضباط العملية التعليمية|صور
  • تنويهٌ وتحذيرٌ لأصحاب المدارس والأسر السودانية بمصر: السلطات التعليمية المصرية لم توافق للمدارس السودانية بمزاولة النشاط التعليمي
  • السفارة السودانية بالقاهرة: السلطات المصرية لم توافق علي مزاولة النشاط التعليمي
  • رسميًا إغلاق طريق الهدا
  • سفارة السودان في القاهرة: ما زالت السلطات التعليمية المصرية لم توافق للمدارس السودانية بمزاولة النشاط التعليمي
  • التفاصيل الكاملة حول مصير المدارس السودانية في مصر
  • منفوحة المصرية وفيصل السودانية
  • «الخليج» تنشر السياسة الجديدة للرسوم المدرسية في أبوظبي
  • متحدث التعليم: رؤية الوزير عالجت الكثافة الطلابية وأعادت الانضباط للمدارس