تناول برنامج "ضحايا وأبطال" المأساة التي يعانيها الطفل حسين الذي انفجرت فيه قنبلة ألقتها طائرات الاحتلال، وكانت مخبأة داخل لعبة.

وكانت إسرائيل قد زرعت آلاف الألغام الأرضية على طول الشريط الحدودي قبل انسحابها من جنوب لبنان، وخلال حرب 2006، ألقت الطائرات الإسرائيلية ما لا يقل عن 4.5 ملايين قنبلة عنقودية، تحوي كل منها مئات العبوات الصغيرة، وبعض هذه العبوات انفجر، بينما تحول الباقي إلى ألغام خفية تنتظر ضحاياها.

وكان الطفل حسين أحد هؤلاء الضحايا، فقد وجد "لعبة" ألقتها إحدى طائرات الاحتلال، وحملها إلى المنزل ليستكشفها، ولكن هذه "اللعبة" انفجرت في وجهه، مسببة له جروحا بالغة في يديه ورجليه، وأثرت على بصره وسمعه، نجا حسين من الموت، لكنه أصبح شاهدا حيا على معاناة أطفال الجنوب من إجرام الاحتلال واستهدافه الأبرياء.

ووفقا لرئيس اللجنة الوطنية للتوعية بمخاطر الألغام المقدم علي مكي، فإن المناطق التي تعرضت للقصف في الجنوب هي الأكثر تلوثا بالقنابل العنقودية.

وأضاف أن هذه المخلفات المتفجرة خلفت 2388 ضحية حتى اليوم، منهم 829 طفلا، ويعزو مكي ارتفاع نسبة الضحايا من الأطفال إلى حبهم للاستطلاع واكتشاف ما يصادفونه في الطبيعة.

وتكشف هذه القصص المأساوية عن واقع مرير يعيشه أطفال جنوب لبنان، فبينما يسعى الأطفال في أماكن أخرى للعب والاستكشاف بحرية، يواجه أطفال الجنوب خطرا محدقا في كل خطوة، ويواجهون مأساة مستمرة تواصل مخلفاتها حصد أرواح الأبرياء.

13/10/2024المزيد من نفس البرنامجسجى خلة.. نور في العتمة يضيء طريق الأمل بغزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 58 seconds 02:58"ضحايا وأبطال" يستعرض مآسي الأطفال بلا "هويات" في العراقplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 30 seconds 01:30من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

اعلام لبناني: ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات الاحتلال الإسرائيلي على بيروت إلى 11 شهيدا و48 جريحا

اعلام لبناني: ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات الاحتلال الإسرائيلي على بيروت إلى 11 شهيدا و48 جريحا

مقالات مشابهة

  • حقيقة إنجاب سيدة كركية لـ 7 توائم
  • المغرب.. إصابة 5 أطفال بتعفنات خطيرة إثر عملية ختان جماعي
  • تقديرا لدعمه.. أطفال الإمارات يقدمون جائزة البالون الذهبي للأمير عبد العزيز بن طلال
  • حسين السيد يحصل على الاستغناء من النادي المصري للانتقال إلى سيراميكا كليوباترا بالتراضي
  • إعلام لبناني: الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على بلدتي عيتا الشعب وشقرا في الجنوب
  • استشهاد 7 أطفال في لبنان بغارات إسرائيلية
  • معلومات عن وفيق صفا عضو حزب الله.. استهدفه الاحتلال الإسرائيلي في غارتين جويتين
  • اعلام لبناني: ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات الاحتلال الإسرائيلي على بيروت إلى 11 شهيدا و48 جريحا
  • نشطاء بعد إصابة مصور الجزيرة بغزة: جريمة إسرائيلية هدفها إسكات الشهود