زنقة 20. الرباط

أفادت مصادر عليمة لمنبر Rue20 أن المحكمة الإبتدائية بمدينة تيفلت قررت خلال جلسة 10 أكتوبر الجاري، حجز ملف نزاع يجمع بين الأملاك المخزنية وورثة أحد الشخصيات النافذة للنطق بالحكم لجلسة 15 أكتوبر 2024.

يأتي هذا في الوقت الذي شرعت مديرية أملاك الدولة في أكبر عملية لإسترجاع أراضي الدولة التي ظلت لعقود رهينة الفوضى والإستغلال الفوضوي والمجاني من لدن أشخاص يدعون النفوذ والسلطة.

وحسب مصادر الجريدة، فإن الأمر يتعلق بمسؤول دبلوماسي سابق، يدعي النفوذ ويتحدى الدولة والقضاء، يملك مشاريع فلاحية ضخمة وإسطبلات، ويستغل ملك مخزني في ملكية الدولة يدر عليه مئات الملايين سنوياً، دون أن يؤدي درهماً واحداً لعقود لخزينة الدولة.

ويتعلق الأمر بدعوى قضائية رفعتها مديرية الأملاك المخزنية، في إطار حماية عقاراتها من الترامي والاحتلال، لتحرير ملك مخزني تزيد مساحته عن 200 هكتار بجماعة آيت واحي، إقليم الخميسات كان بيد شخصية نافذة سابقة منذ بداية التسعينات من القرن الماضي على سبيل الكراء.

وقد ظل ورثة المعني بالأمر حسب مصادر الجريدة، يستغلون العقار بعد وفاته دون وجه حق، واستمروا في الاستغلال بعد نهاية الكراء دون أداء أي تعويض لخزينة الدولة مما أدى إلى تراكم مبالغ مهمة في ذمتهم، الشيء الذي نتج عنه حرمان خزينة الدولة من عائدات مالية مهمة واحتلال عقار له مساحة شاسعة.

وكشفت مصادر الجريدة من مدينة تيفلت، أن الدولة لجأت إلى القضاء حيث قامت بإيداع مقال تلتمس من خلاله إصدار حكم بالإفراغ والتعويض في مواجهة الورثة وهو النزاع الذي ينتظر كلمة القضاء يوم 15 أكتوبر الجاري، في الوقت الذي شرعت الشخصية الدبلوماسية السابقة في الترويج لكونها تحضى بحماية خاصة من جهات مجهولة لمواصلة إستغلال الملك المخزني المذكور بشكل مجاني.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: تكلفة القضاء على الإرهاب في سيناء تجاوزت مليارات الجنيهات (فيديو)

أكد الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدولة إريتريا، وعقد القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال، ستعود بالنفع على الدولة المصرية، خاصة في القضايا الإقليمية وعلى رأسها قضية مياه النيل.

وأضاف مصطفى بكري، خلال برنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر في كل الأحوال مواقفها واضحة ومحددة، وهي عدم التفريط عن حقها في مياه النيل، وهذا أمر معروف على مر السنين.

ونوه بكري، إلى أن الرئيس السيسي أشار خلال حضوره تفتيش الحرب في مدينة الإسماعلية للجيش الثاني الميداني أن مهمة القوات المسلحة هي الحفاظ على أراضي الدولة وحماية حدودها، وأن مصر لا تملك أجندة خفية ضد أحد، وأن السلام خيار استراتيجي، والقضية الفلسطينية قضية محورية، ومصر لها موقف ثابت وعادل تجاه القضية الفلسطينية.

وتساءل بكري قائلاً: ماذا لو ظل الإرهاب مسيطرًا على سيناء في مثل هذه الظروف التي نعيشها هذه الأيام؟ وجيش الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الآخر من محور فيلادلفيا، وقواتنا موجودة على الحدود لحماية الأمن القومي، بدون وجود الإرهاب أو خناجر في الظهر، وكل هذا بفضل القرار الحاسم من رئيس الدولة.

وأوضح مصطفى بكري، أن الارهاب انتهي من سيناء بتكلفة مالية كبيرة تجاوزت مليارات الجنيهات، إضافة إلى 600 مليار جنيه أخرى تم تخصيصها لتنمية سيناء.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: القيادة والجيش لديهم رؤية استراتيجية صائبة للحفاظ على الأمن القومي المصري

مصطفى بكري: القمة الثلاثية بين مصر والصومال وإريتريا انعقدت في الوقت المناسب

مقالات مشابهة

  • بدء تنفيذ المرحلة الأولى من الموجة 24 لحملات إزالة التعديات على أراضي الدولة ببني سويف
  • أراضي وضع اليد| مهلة جديدة لتقنين الأوضاع ومراجعة الرسوم.. مفاجآت تنتظر المواطنين
  • محافظ المنيا: بدء الموجة 24 لإزالة التعديات بالبناء على أراضي الدولة
  • قضايا الدولة في أسبوع.. دورة للذكاء الاصطناعي والاحتفال بعيد القضاء وذكرى نصر أكتوبر
  • محافظ أسيوط يوجه بالإسراع بتنفيذ الخطة الاستثمارية وتقنين أراضي أملاك الدولة  
  • محمود بسيوني: السادات نقل مصر من حكم الفرد لدولة المؤسسات
  • محمود بسيوني: السادات نقل مصر من حكم الفرد للنظام المؤسسي
  • مصطفى بكري: تكلفة القضاء على الإرهاب في سيناء تجاوزت مليارات الجنيهات (فيديو)
  • محمد أمين: مراكز القوى أرادت القضاء على السادات