كلف اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان تزامناً مع الاحتفال بيوم الطيور العالمى، بقيام سهير مكى رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمشاتى للمشاركة فى الفعاليات التى قامت إدارة المحميات الطبيعية بقيادة إكرامى الأباصيرى مدير عام محميات القطاع الجنوبى والقائم بأعمال وكيل وزارة البيئة لشئون المحميات بأسوان بتنظيمها بمحمية سالوجا وغزال بالتعاون مع وحدتى التنمية المستدامة والتعاون الدولى بالمحافظة ، وبحضور الجهات المختصة.

 

ومن جانبها أوضحت سهير مكى بأنه بناءاً على تعليمات محافظ أسوان فقد تم المشاركة فى يوم الطيور العالمى والذى يتم الإحتفال به خلال شهرى أكتوبر ومايو باعتبار ذلك فرصة لتعزيز السياحة البيئية ، ودعم جهود الحفاظ على التنوع البيولوجى فى المنطقة، خاصة فى محميات الطيور والمناطق الرطبة على ضفاف النيل. 

فيما أشار إكرامى الأباصيرى إلى أن الفعاليات تضمنت رصد مجموعة كبيرة من الطيور المقيمة والمهاجرة عن طريق التليسكوب بإعتبار أن أسوان محطة مهمة للطيور المهاجرة حيث يزور مصر مليار طائر، وقد تم رصد 500 نوع فى مصر، وتحظى محافظة أسوان بوجود 205 نوع من الطيور، لافتاً إلى أنه تم أيضاً تفقد مركز الأمير اليابانى الراحل تاكامادو، والذى يعد من أبرز محبى رصد الطيور فى أسوان.
 

الموجة الـ 24.. إزالة 10 حالات تعد بمركز ومدينة إدفو شمال أسوان|شاهد محافظ أسوان يتابع الحالة الصحية للمصابين بحادث قطار المنيا جهودالاحتفال بيوم الطيور العالمى 

 

الاحتفال بيوم الطيور العالمىالاحتفال بيوم الطيور العالمىالاحتفال بيوم الطيور العالمى

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان الدكتور إسماعيل كمال اخبار المحافظات

إقرأ أيضاً:

شمال دارفور تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية وسط تداعيات الحرب

احتفلت هيئة الإغاثة الدولية “ريليف” بالتعاون مع وزارة الصحة بشمال دارفور باليوم العالمي للصحة النفسية بمعسكر زمزم للنازحين. تأتي هذه الفعالية تحت شعار “حان الوقت لإعطاء الأولوية للصحة النفسية”..

التغيير: الفاشر

احتفلت هيئة الإغاثة الدولية “ريليف” بالتعاون مع وزارة الصحة بولاية شمال دارفور، اليوم بمعسكر زمزم للنازحين، باليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام.

وحملت الفعالية هذا العام شعار “حان الوقت لإعطاء الأولوية للصحة النفسية”، وذلك في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها النازحون نتيجة لتداعيات الحرب المستمرة في السودان.

وأكد المدير العام لوزارة الصحة بشمال دارفور، إبراهيم عبدالله خاطر،، خلال الاحتفال، أن الصحة النفسية باتت تمثل أولوية قصوى لحكومة الولاية، نظراً لتأثير الحرب الدائرة في البلاد منذ أبريل 2023 على الصحة النفسية للسكان.

وأوضح أن النزاع خلف العديد من الآثار السلبية، مثل فقدان الأرواح والممتلكات، وتشريد الآلاف، مما أضاف عبئاً نفسياً هائلاً على المدنيين والعسكريين على حد سواء.

وأشار إلى أن هذه الظروف تتطلب تكثيف الجهود لمعالجة المشكلات النفسية، بهدف تعزيز الروح المعنوية والطمأنينة بين أفراد المجتمع.

كما دعا شركاء الصحة إلى تكريس برامجهم لدعم الصحة النفسية، واعتبارها من الأولويات الأساسية في الفترة الحالية.

أهمية الصحة النفسية

من جانبه، أكد مدير منظمة “ريليف” التجاني آدم إدريس، ، أن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية في معسكر زمزم يعكس أهمية الصحة النفسية في مواجهة التحديات التي يعاني منها سكان المعسكر، مشيداً بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة في تنفيذ الأنشطة والمشروعات المشتركة لدعم النازحين.

شهد الاحتفال مشاركة عدد من المتخصصين، حيث تحدث الدكتور عبدالله يوسف، اختصاصي الطب النفسي، ومدير إدارة الصحة النفسية بالوزارة، الحاج محمد أحمد، عن أهمية الصحة النفسية ودورها في خدمة المجتمع، خاصة في ظل الظروف الحالية. وتخلل الاحتفال فقرات درامية ومناشط مجتمعية، ركزت على تعزيز الوعي بأهمية الصحة النفسية.

اندلعت الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2023، مما أدى إلى مقتل وتشريد آلاف الأشخاص وتدمير واسع في البنية التحتية. ولا تزال العديد من المناطق، خاصة في دارفور، تعاني من تداعيات هذه الحرب التي زادت من الضغوط النفسية على السكان، حيث شهدت هذه المناطق نزوحاً كبيراً وأوضاعاً معيشية صعبة.

وباتت الصحة النفسية تمثل تحديا متزايدا في السودان، خاصة مع زيادة معدلات الاكتئاب والقلق بين النازحين والمجتمعات المتضررة.

وتهدف برامج المنظمات الدولية والمحلية إلى تعزيز الوعي وتقديم الدعم النفسي لسكان هذه المناطق.

والفاشر هي الوحيدة بين عواصم ولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع رغم أنها تحاصرها منذ مايو.

الوسومإقليم دارفور الصحة النفسية حرب الجيش والدعم السريع ولاية شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة
  • محافظ القاهرة يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق للمنتدى الحضرى العالمى
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه
  • في يومها العالمي.. تعرف على أنواع الطيور المهاجرة إلى مصر
  • مصر تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة
  • تنظيم فاعلية لمشاهدة الطيور فى جولة بنهر النيل بأسوان
  • الشباب والرياضة تشارك في فعاليات اليوم العربي للمسنين ببني سويف
  • شمال دارفور تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية وسط تداعيات الحرب
  • شباب ورياضة بني سويف تشارك في فعاليات الاحتفال باليوم العربي للمسنين