أطلق مركز أبوظبي للغة العربية، بالتعاون مع مكتبة محمد بن راشد، كتاب "الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية".

وقال معالي محمد أحمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم إن إطلاق كتاب "الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية" خطوة مهمة ضمن عملية توثيق تاريخ دولة الإمارات تسلط الضوء على دور القادة المؤسسين في ترسيخ مسيرة بناء دولتنا، وتوجيه مسارها نحو النجاح.

وأضاف أن الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، كان شخصية محورية أسهمت رؤيته وحكمته في بناء أسس التنمية والاستقرار ويعد الكتاب بمثابة دعوة للأجيال الجديدة للتعمق في الإرث الذي تركه هؤلاء القادة وفرصة لاستلهام العبر والدروس التي ساعدت في تحقيق النجاحات التي نشهدها اليوم، ونتطلع لأن يكون الكتاب مرجعاً مهماً للشباب، وركيزة أساسية لتعزيز فهمهم لدور القادة في بناء دولة الإمارات.

أخبار ذات صلة الدعم الإماراتي للشعب الفلسطيني.. عام من العطاء المتواصل 196 لاعباً يدشنون «دولية الإمارات للطاولة»

من جانبه، قال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية إن إطلاق كتاب "الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية" إنجاز في مسيرة توثيق التاريخ الغني لدولة الإمارات، يسلط الضوء على شخصية بارزة من الشخصيات التي أسهمت في بناء دولة الإمارات فالمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، أحد رموز الرؤية السديدة التي أسهمت في ترسيخ أسس الدولة وهذا الكتاب دعوة إلى التأمل في القيم والمبادئ التي شكلت هوية دولة الإمارات.

يتناول المؤلَّف، الذي أعده الكاتب محمد المنصوري، حيثيات إقامة اتحاد دولة الإمارات ومكانة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، وحضوره في الصحافة العربية، وما دونته عنه من مواقف تعكس فكره الراجح وسياسته الحكيمة ويسلط الضوء على الظروف التي سادت تلك الحقبة الزمنية، ويبرز دور المؤسسين، والأفراد الذين أسهموا في بناء دولة باتت نموذجاً وحدوياً فريداً على المستوى الدولي.

يندرج الكتاب، الذي يقع في 149 صفحة، ضمن سلسلة "رواد الاتحاد"، التي أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية تخليداً لسير المؤسسين، وأحداث استثنائية شكلت ملامح قيام الدولة، وأرست ركائزها، ورسخت مكانتها.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: علي بن تميم الشيخ راشد مركز أبوظبي للغة العربية الإمارات دولة الإمارات الشیخ راشد آل مکتوم فی بناء

إقرأ أيضاً:

أحمد بن سعيد آل مكتوم يهنئ ويستقبل خريجي الدفعة الثانية من برنامج “الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة” لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية (دانز) بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

 

هنأ واستقبل سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة ورئيس مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، خريجي الدفعة الثانية من “برنامج الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة” لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية “دانز”، بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، بمناسبة تخرجهم ضمن حفل حضره كل من سعادة الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وإبراهيم أهلي المدير التنفيذي المنتدب لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، ومجموعة من القيادات من كلا الطرفين.
وقال سموه: “تعكس هذه المبادرات المشتركة بين المؤسسات الأكاديمية والحكومية رؤيتنا نحو تعزيز التعليم والتدريب كركيزة أساسية لتطوير الكوادر الحكومية، وضمان استمرارية الابتكار والتميز في كافة القطاعات”. وأشار سموّه إلى دور البرنامج في دعم مسيرة الدولة لتنمية الكوادر الإدارية وتطوير المهارات القيادية في القطاع الحكومي وقطاع الطيران بشكل خاص”
وأضاف سموه: “نحن في دبي نؤمن بأهمية الاستثمار في الإنسان وتزويده بالأدوات التي تمكنه من النجاح في بيئة العمل الحديثة، وهو ما ينعكس في التعاون المثمر بين كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ومؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، فتخريج هذه الدفعة من برنامج الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة يعد مثالاً على التزامنا بإعداد القادة الذين سيشكلون مستقبل دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة”
وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: “تجسد هذه الشراكة مع مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية التزامنا المشترك بتأهيل الكوادر الحكومية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات المستقبلية في مجالي الإدارة والقيادة.”
وأضاف المري: “تضع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تدريب الموارد البشرية وتعليمها على رأس أولوياتها، وتؤمن بأن صقل المهارات وتطويرها أساس إعداد قادة مستقبل متمكنين، والسبيل نحو تطوير الأداء الحكومي وتميزه. لذلك يأتي إطلاق برنامج الدبلوم التنفيذي إدارة القيادة امتدادًا لجهود الكلية كونها واحدة من أبرز المؤسسات الأكاديمية البحثية المتخصصة في الإدارة الحكومية والسياسات العامة على مستوى الوطن العربي، وتسعى بشكل حثيث لتأهيل الكوادر والمسؤولين الحكوميين وتبادل المعرفة والخبرات مع الجهات الحكومية المختلفة.”.
من جانبه، أكد إبراهيم أهلي، المدير التنفيذي المنتدب لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، على أهمية الاستثمار في تطوير الموارد البشرية قائلاً: ” نؤمن بأن التدريب المستمر والارتقاء بالمعرفة هو الاستثمار الأهم في تنمية الموارد البشرية ونهدف إلى تطوير قيادات الصف الثاني والثالث في المؤسسة ودعم قطاع الطيران بالكوادر المؤهلة. وتعزيز الأداء المؤسسي، وتحقيق رؤية دبي كوجهة عالمية رائدة في مختلف المجالات.”
وأضاف “تسعى دانز عبر مشاركة موظفيها في ’برنامج الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة‘ الى تمكين المؤسسة من تحقيق المزيد من الازدهار بوصفها مزوداً رئيسياً لخدمات الملاحة الجوية. وتهدف هذه الخطوة إلى تدريب المهنيين والقادة الحكوميين وفقاً لأفضل المعايير الدولية، وتعريفهم بالتطورات العالمية ليكونوا أكثر استعداداً للمستقبل.
وشهد البرنامج، الذي امتد على مدار 6 أشهر، مشاركة 17 من قيادات مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية. واستند البرنامج إلى 10 محاور تدريبية متخصصة بهدف تطوير مهارات القيادة والإدارة الحكومية، ومن بين الموضوعات التي تم تناولها في البرنامج: إدارة الموارد البشرية لغير المتخصصين، وتوجهات الحكومة المستقبلية، وإدارة التغيير في الأوقات المضطربة، ودور القيادة في نشر الروح الإيجابية في بيئة العمل، والمرونة التنظيمية، والتحول الرقمي في الجهات الحكومية، والمهارات المالية لغير المتخصصين، والتوجهات العالمية المتعلقة بتنافسية الدول والقوى الناعمة والذكاء العاطفي. بالإضافة إلى ذلك، قدم المشاركون 4 مشاريع تنفيذية في إطار تعزيز التفاعل مع المحتوى العملي للدبلوم.
الجدير بالذكر، أن “دانز” تعتبر المزود الحصري لخدمات الملاحة الجوية لأربعة مطارات من ضمنها مطار دبي الدولي الذي يعتبر أكبر مطار في العالم بأعداد المسافرين الدوليين، وتعد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أول مؤسسة بحثية وتعليمية متخصصة في الحوكمة والسياسات العامة في العالم العربي، وتقدم برامج أكاديمية وتدريبية تهدف إلى تأهيل قادة المستقبل وتمكينهم من مواجهة تحديات الإدارة والسياسات العامة في جميع أنحاء المنطقة.


مقالات مشابهة

  • إطلاق كتاب “الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية”
  • محمد بن راشد: راهنا على مواكبة الطفرات التقنية واليوم نستضيف العالم في دبي لتساهم معه في قيادة هذه التغييرات
  • محمد بن راشد: الإمارات تستضيف جيتكس جلوبال أحد أكبر معارض التقنية والتكنولوجيا في العالم
  • «أبوظبي للغة العربية» يطلق كتاب «الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية»
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يُعلنان تنظيم “قمَّة المعرفة 2024” في دورتها التاسعة 18 و19 نوفمبر المقبل
  • أحمد بن سعيد آل مكتوم يهنئ ويستقبل خريجي الدفعة الثانية من برنامج “الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة” لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية (دانز) بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية
  • الخشت يشارك في اجتماع مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة
  • مركز أبوظبي للغة العربية ينشر كتاب «الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية»
  • الفائزون بجائزة محمد بن راشد للغة العربية: «لغة الضاد» أساس بناء الهوية