مدير البرنامج الوطني للاستمطار: الذكاء الاصطناعي أحدث التقنيات الحديثة في الاستمطار
نستهدف تحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية المتاحة بالمملكة
أخبار متعلقة لدورهم في كشف قضايا أمنية.. محافظ الأحساء يكرم ضباطًا وأفرادًا من الشرطةأمير الشرقية يستقبل سفير جمهورية الجزائر لدى المملكةالبرنامج عامل مُحفز لزيادة هطول الأمطار باستخدام مواد صديقة للبيئة

أعلن المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لاستمطار السحب أيمن البار، عن تدشين مسار "توطين التقنية ونقل المعرفة"، في خطوةٍ هامة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال الحيوي.


وأوضح أن هذا المسار يهدف إلى خفض التكلفة التشغيلية عبر امتلاك أسطول من طائرات الاستمطار المتطورة، المصممة والمجهزة بأحدث التقنيات العالمية.
وأكد البار خلال حوار مع ”اليوم“ على أهمية تعيين الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال استمطار السحب، مشيراً إلى تخريج 11 طياراً سعودياً بعد تلقيهم تدريبات مكثفة على عمليات الاستمطار.
وأضاف بأن البرنامج الوطني لاستمطار السحب يعمل على إعداد وتصميم برامج تدريبية متخصصة في مجال استمطار السحب للطيارين والأرصاديين، بهدف نقل المعرفة وتوطين التقنية.
وقال إن المملكة تمتلك 4 طائرات لعمليات التشغيل هي الأحدث من نوعها على مستوى العالم، وجرى تصميمها واختبارها وتعديلها بما يتكيف مع عمليات الاستمطار بتعيين 11 طيارا سعوديا كجزء من مسار نقل توطين المعرفة.. وإلى نص الحوار:
ماهي المواد المستخدمة في الاستمطار ؟
هناك اعتقاد خاطئ بأن الاستمطار يقوم بتشكيل السحب من العدم، في الواقع، نحن نتدخل في مرحلة مُحددة من تكون السحب الموجودة أصلاً، ويعمل برنامج الاستمطار كعامل مُحفز لزيادة هطول الأمطار باستخدام مواد صديقة للبيئة، مثل المواد الملحية التي تزيد من أنوية التكثيف داخل السحابة.
وأظهرت دراسة باستخدام نماذج محاكاة السحب أن كمية الأمطار المُتساقطة من السحب التي خضعت لعمليات استمطار تزيد بأربعة أضعاف عن السحب العادية التي لم يتم عليها عمليات استمطار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تستخدم طائرات الاستمطار المتطورة- اليوم
كيف يتم قياس مستوى الأمطار بعد عمليات الاستمطار؟
نعتمد على مجموعة متنوعة من الطرق لقياس مستوى الأمطار بعد عمليات الاستمطار، تشمل: صور الرادارات والأقمار الصناعية: تُستخدم هذه الصور لتقدير كمية الأمطار المتساقطة على مساحات واسعة، وشبكة رصد كميات الأمطار: تقوم محطات أرضية بقياس كمية الأمطار المتساقطة في مواقع مُحددة.
وهناك قياس الأثر على القطاع النباتي: يتم تقييم تأثير الأمطار على نمو النباتات وزيادة الغطاء النباتي، وقياس الأثر على العواصف الغبارية: يتم رصد مدى تأثير الأمطار على تقليل حدوث العواصف الغبارية، وطائرة الأبحاث: تُستخدم طائرة أبحاث فريدة من نوعها لأخذ عينات من السحب قبل وأثناء وبعد عملية الاستمطار، مما يُمكننا من قياس المحتوى السحابي ومتابعة تطوره.
ماذا عن التعاون مع مؤسسات التعليم العالي ؟
سيتم الإعلان عن تفاصيل التعاون مع مؤسسات التعليم العالي خلال العام القادم 2025، ويشمل هذا التعاون سلسلة من الأبحاث المشتركة مع الجامعات، بالإضافة إلى تسجيل براءات اختراع وتطوير أدوات بحثية جديدة في مجال الاستمطار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لاستمطار السحب أيمن البار
ما مدى استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات الاستمطار ؟
بدأنا بالفعل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات الاستمطار، وخصوصاً في اختيار المواقع الأنسب لتنفيذ هذه العمليات.
ولا يزال هذا المشروع في بدايته، ونحن متفائلون بأن يساهم المسار السادس (الأثر الاقتصادي) في تحقيق تكامل أكبر مع الذكاء الاصطناعي.
وتكمن فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي في إعطاء أولوية للمناطق المُستهدفة لعملية الاستمطار بناءً على الأثر الاقتصادي المُتوقع، فعلى سبيل المثال، يُمكن للذكاء الاصطناعي أن يُحدد المناطق التي تُعاني من نقص في المياه الجوفية أو المناطق الزراعية التي تحتاج إلى الأمطار، ويُعطيها أولوية في عمليات الاستمطار.
ويقوم نموذج الذكاء الاصطناعي بجمع وتحليل معلومات مُختلفة، مثل نوع المنطقة (زراعية، سكنية، صناعية)، حالة الطقس، ووجود السحب القابلة للاستـمطار، ثم يُعيد ترتيب أولويات المناطق ويُزود غرفة العمليات بهذه المعلومات لتوجيه الطيارين لتنفيذ عمليات الاستمطار في المناطق الأكثر احتياجاً.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تستخدم طائرات الاستمطار المتطورة- اليوم
متى سنشهد أول رحلة استمطار في المنطقة الشرقية ؟
يشمل برنامج الاستمطار جميع مناطق المملكة، بما في ذلك المنطقة الشرقية. لقد انتهينا مؤخراً من دراسة خاصة بالمنطقة الشرقية، وأظهرت النتائج أن حفر الباطن ستكون من ضمن المناطق التي سيتم تنفيذ عمليات الاستمطار فيها خلال المراحل القادمة.
ويجري العمل حالياً على إتمام الدراسات الخاصة بالمناطق الشمالية وتقييم الأثر الاقتصادي المُتوقع لكل مرحلة من مراحل البرنامج. بمجرد الانتهاء من هذه الدراسات وإجراء التقييم اللازم، سيتم البدء في تنفيذ عمليات الاستمطار في المنطقة الشرقية وغيرها من المناطق المُدرجة في البرنامج.
هل هناك تحديات فيما يتعلق بالاستمطار ؟
بشكل عام، الأمور تسير بشكل جيد في برنامج الاستمطار، لا نواجه تحديات كبيرة تُعيق تنفيذ البرنامج، ونحن مُتفائلون بالنتائج الإيجابية المُتوقعة.
ونسعى من خلال هذا البرنامج إلى تحقيق فوائد مُتعددة للمملكة، منها زيادة الغطاء النباتي وتحقيق أثر اقتصادي إيجابي، وبمجرد الانتهاء من الدراسات البحثية و الحصول على الموافقات اللازمة، سنبدأ بتنفيذ عمليات الاستمطار في مختلف مناطق المملكة.
ونستهدف من خلال برنامج الاستمطار تحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية المتاحة في المملكة، وذلك عبر زيادة كمية الأمطار وتحسين توزيعها الجغرافي، نحن نعمل بجد لتطوير تقنيات الاستمطار وإجراء البحوث اللازمة لضمان نجاح هذا البرنامج وتحقيق أهدافه في تعزيز الأمن المائي ودعم التنمية المستدامة في المملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 الاستمطار في السعودية الذكاء الاصطناعي المنطقة الشرقية السعودية برنامج الاستمطار الذکاء الاصطناعی المنطقة الشرقیة استمطار السحب کمیة الأمطار استمطار فی article img ratio

إقرأ أيضاً:

حالة مدارية ومنخفض جوي باتجاه المناطق الشرقية

وأفاد المركز في نشرته الجوية، بأن الحالة المدارية تم تصنيفها منخفضاً جوياً في شرق وجنوب شرق بحر العرب ويتمركز حاليا عند دائرة عرض (15:32 شمالا) ودائرة طول (66.1 شرقا) ويبعد مركزه عن سواحل محافظة المهرة (1500كم)، وعن أرخبيل سقطرى (1308كم).

وذكر أنه من المتوقع تشكل السحب الركامية المصحوبة بالعواصف الرعدية وهطول الأمطار وهبوب رياح شديدة السرعة شرق المياه الإقليمية للبلاد قد تصل إلى 60عقدة.

وأشار المركز إلى أن الأجواء قد تكون غائمة جزئياً إلى غائمة على أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية وشرق خليج عدن.

ونبه الصيادين وربابنة السفن في المياه الإقليمية الشرقية من اضطراب البحر وارتفاع الموج، داعياً المواطنين في أرخبيل سقطرى إلى عدم التواجد في بطون الأودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار.

وحث المركز الجهات المسئولة ذات العلاقة والمواطنين على متابعة النشرات الصادرة عنه.

مقالات مشابهة

  • أمير الشرقية يعزي أسرة آل حسن الدوسري
  • أمير المنطقة الشرقية يستقبل سفير جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية لدى المملكة
  • أمير الشرقية يستقبل سفير جمهورية الجزائر لدى المملكة
  • حالة مدارية ومنخفض جوي باتجاه المناطق الشرقية
  • وزير البيئة يدشن برامج توطين تقنيات استمطار السحب في الشرقية
  • طقس السبت: أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة ورياح مثيرة للأتربة بعدد من مناطق المملكة
  • خبير فلكي: كسوف كلي نادر يُغطّي غرب المملكة عام 2027
  • طقس الجمعة: انخفاض حدة الحرارة بجميع أنحاء المملكة.. وأمطار ورياح نشطة ببعض المناطق
  • الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الشرقية