قال الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إن التعليم  وزيادة الوعي الثقافي والتعايش وتحقيق السلام والتسامح، أدوات مهمة لمواجهة الفكر المتطرف والإرهاب، وتبدأ هذه  الوقاية والمواجهة منذ الصغر، للأجيال الناشئة؛ فالناشئة هم الأساس السليم، وهم القوة والحصن المنيع، الذي نواجه بهم تحديات المستقبل، فضلا عن معالجة آثار انتشار الفكر المتطرف في الوقت الراهن، وذلك يكون بنزع الفكرة والقناعة المغلوطة، وتمهيد الفهم لترسيخ الفكر الصحيح.

 

تفكيك الفكر المتطرف

جاء ذلك خلال افتتاح المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، لفعاليات الدورة التدريبية المكثفة: " تفكيك الفكر المتطرف"، لأئمة وخطباء الصومال، والتي تعقد بمقرها الرئيس بالقاهرة لمدة أسبوعين، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، بمشاركة نخبة مختارة من علماء الأزهر الشريف. 

وأكد دكتور داود، أنه من الواجب الحتمي على علماء الأمة أن يمهدوا الطريق  لكل مواطن، حتى ينشأ على الفكر المعتدل، كما يجب مساعدته فى إعمال العقل والتفكير السليم، وذلك لا يتأتى إلا من خلال توفير سبل الحصول على العلم من المصادر الموثوقة، وعلى أيدي أهل التخصص، وبيان التأويل الصحيح للنصوص الدينية، ونشر ثقافة قبول الآخر، وترسيخ بناء الأخلاق، ومن ثم التسامح والإخاء والتعايش مع الغير في سلام، وهذا ما يحرص على تنفيذه الأزهر الشريف، وأم روافده فى تحقيق ذلك: المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وأكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، من خلال البرامج العلمية المكثفة لتأهيل خطباء العالم الإسلامي، وصقلهم بالعلم الصحيح.

وكيل الأزهر: نتحدث عن الإنسان والبناء في زمن أشاع فيه الصهاينة الهدم والتخريب محافظ أسيوط يشهد رفع المخلفات من منطقة سور الأزهر

من جانبه قال دكتور محمد المحرصاوي، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، مخاطبا الوافدين: "نحن دائما وأبدا نراهن عليكم، فأنتم بوجودكم فىطي بلدكم مصر: قوة فكرية عظيمة، لذا نبذل كل الجهد لتدريبكم، وتقديم العلم السليم لكم، والذي يعتمد على الحجة والبرهان، لتصبحوا في مصاف جنود الأمة، تردون طعون المتطرفين والإرهابيين، وتوضحون صحيح الدين في الأمور المشتبه فيها، وذلك هو السبيل الوحيد لمجابهة الفكر بالفكر، والخلاص من الشتات والتنازع في الأمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر المنظمة العالمية لخريجي الازهر تفكيك الفكر المتطرف الفکر المتطرف

إقرأ أيضاً:

إطلاق اسم المخرج خالد جلال على الدورة العاشرة لمهرجان الحرية المسرحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت إدارة مهرجان الحرية المسرحي، برئاسة الفنان محمد شحاته، إطلاق اسم المخرج خالد جلال على دورته العاشرة، التي تأتي تحت عنوان دورة "صانع النجوم.. خالد جلال"، وذلك تقديرا لعطائه الكبير للمسرح المصري والعربي.

تقام فعاليات الدورة العاشرة خلال الفترة من 1 حتى 8 نوفمبر المقبل، بمركز الحرية للإبداع في مدينة الإسكندرية، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

تضم لجنة مشاهدات عروض الدورة العاشرة لمهرجان الحرية المسرحي كل من: الفنان السعيد قابيل، والفنان خالد رأفت، والدكتور محمد حسني، والدكتور أحمد بركات، الكاتب ميسرة صلاح الدين.

ومن المقرر أن تعلن تفاصيل دورة هذا العام خلال الفترة المقبلة، من حيث العروض المسرحية المشاركة، وأسماء المكرمين، وأعضاء لجنة التحكيم، والورش التدريبية.

مقالات مشابهة

  • بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية.. المملكة تستضيف دورة السياسات التجارية الإقليمية للدول الشرق أوسطية
  • الأنبا باخوم يشهد حفل خريجي دورة "خادم قائد مميز"
  • محافظ أسيوط يشهد رفع المخلفات من منطقة سور الأزهر
  • "خريجي الأزهر" بالمنيا تشارك في المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”
  • إطلاق اسم المخرج خالد جلال على الدورة العاشرة لمهرجان الحرية المسرحي
  • الرئيس المصري: قمة أسمرة بحثت سبل التصدي لـ(مخططات تفكيك) المنطقة
  • العلاقات المصرية الصومالية.. تاريخ طويل وشراكة استراتيجية
  • بناء الإنسان.. ندوات ومحاضرات لأئمة الأوقاف في شمال سيناء
  • السيسي: قمة أسمرة بحثت سبل التصدي لـ”مخططات تفكيك” المنطقة وتناولت الوضع في السودان