يعد الغثيان أحد أكثر الأعراض شيوعا خلال فترة الحمل، وهو غالبا ما يسبب إزعاجا للحوامل. وحسب الأطباء، يعود هذا الشعور بشكل رئيسي إلى أحد الهرمونات التي تفرزها المشيمة. فكيف تمكن مواجهة هذا الشعور المزعج؟

والغثيان من الأعراض التي تصيب ما بين 70-85% من الحوامل، وعادة ما يظهر خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويبلغ ذروته بين الأسبوعين السابع والتاسع.

يُشار إلى أن الغثيان الصباحي هو الأكثر شيوعا، لكنه قد يحدث في أي وقت من اليوم.

يقول طبيب أمراض النساء الدكتور مارتن غوبفرت إن سبب الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل يرجع -على الأرجح- إلى هرمون "جي دي إف 15″، الذي يتم إنتاجه في المشيمة، مشيرا إلى أنه يمكن للمرأة مواجهة الغثيان خلال الحمل عن طريق تجنب الشعور بالجوع، إذ ينبغي تناول وجبات خفيفة وصغيرة، مع مراعاة تناولها ببطء. فبذلك تتم السيطرة على الهرمون المعني مع الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

تُنصح النساء الحوامل بشرب الماء على مدار اليوم للحفاظ على الترطيب وتجنب الروائح القوية التي قد تحفز الغثيان (شترستوك)

وإلى جانب هرمون "جي دي إف 15″، قد يكون الغثيان ناتجا أيضا عن ارتفاع مستويات هرمون الحمل "إتش سي جي" الذي يُعتقد أنه يلعب دورا في تحفيز مركز التقيؤ في الدماغ. كما يمكن أن تلعب التغيرات في مستوى هرمون الأستروجين دورا في ذلك.

كما يُمكن أن يكون التوتر والقلق عوامل مساهمة في زيادة شدة الغثيان. بالتالي، يُنصح بتقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، واليوغا المخصصة للحوامل، أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

وتعد الوجبات الخفيفة المحتوية على البروتين والكربوهيدرات مثالية لهذا الغرض، مع مراعاة تجنب الأطعمة الدهنية والأطعمة الحريفة. وتشمل الوجبات الخفيفة المثالية الموسلي (الشوفان المطحون) والزبادي والخبز المحمص والموز.

ومن المفيد أيضا شرب السوائل على نحو كاف، لا سيما المشروبات الباردة.

يُمكن أن يكون التوتر والقلق من العوامل مساهمة فيال زيادة شدة الغثيان خلال الحمل (شترستوك)

ويمكن أيضا مواجهة الغثيان من خلال استحلاب بونبون النعناع أو بونبون الزنجبيل أو شرب شاي الزنجبيل، مع مراعاة أن الزنجبيل يحفز المخاض، لذا لا ينصح بالإكثار منه.

كما ينصح بشرب الماء على مدار اليوم للحفاظ على الترطيب، وتجنب الروائح القوية التي قد تحفز الغثيان، وتناول مكملات فيتامين "بي 6″، الذي وُجد أنه يقلل من الشعور بالغثيان لدى بعض النساء، إلى جانب الحصول على قسط كاف من النوم والراحة، إذ إن التعب قد يزيد من الغثيان.

وإذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة الغثيان، فينبغي استشارة الطبيب، ويمكن حينئذ تناول الأدوية، التي تساعد على التخلص من الغثيان.

جدير بالذكر أن الشعور بالغثيان عادة ما يختفي من تلقاء نفسه بحلول نهاية الشهر الثالث من الحمل أو بحلول الأسبوع الـ20 على أقصى تقدير.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

سعود عبدالحميد يغيب عن مواجهة البحرين

المناطق_متابعات

يغيب سعود عبدالحميد، الظهير الأيمن للمنتخب الوطني السعودي، عن صفوف الأخضر في مواجهة البحرين بالتصفيات المونديالية.

ويفقد المنتخب الوطني خدمات سعود عبدالحميد في مواجهة مضيفه البحريني، الثلاثاء القادم، بسبب تراكم البطاقات الصفراء.

أخبار قد تهمك “متنزه النخيل” بمحافظة حقل.. بين عطاء الأمس وحداثة اليوم 11 أكتوبر 2024 - 3:06 مساءً “كفاءة الإنفاق” تنظّم ورشة عمل للقطاع العسكري والأمني ووزارة الدفاع تنقل تجربتها الناجحة في هذا المجال 11 أكتوبر 2024 - 2:56 مساءً

وحصل سعود على بطاقة صفراء في مواجهة اليابان أمس الخميس، بملعب “الجوهرة المشعة”، ضمن الجولة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026، ليغيب عن لقاء البحرين في الجولة الرابعة بداعي الإيقاف.

وخسر الأخضر السعودي بهدفين نظيفين على يد اليابان وتراجع إلى المركز الثالث في ترتيب مجموعته بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم قبل مواجهة البحرين الثلاثاء المقبل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 أكتوبر 2024 - 3:11 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 أكتوبر 2024 - 2:51 مساءًوفاة 979 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا أبرز المواد11 أكتوبر 2024 - 2:48 مساءًوزارة الصحة: الكشف المبكر عن سرطان الثدي يزيد نسبة الشفاء لأكثر من 95% أبرز المواد11 أكتوبر 2024 - 2:37 مساءًخطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي أبرز المواد11 أكتوبر 2024 - 2:31 مساءًرئيس الوزراء الباكستاني يستقبل وزير الاستثمار أبرز المواد11 أكتوبر 2024 - 2:19 مساءً“الأرصاد”: أمطار غزيرة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم11 أكتوبر 2024 - 2:51 مساءًوفاة 979 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا11 أكتوبر 2024 - 2:48 مساءًوزارة الصحة: الكشف المبكر عن سرطان الثدي يزيد نسبة الشفاء لأكثر من 95%11 أكتوبر 2024 - 2:37 مساءًخطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي11 أكتوبر 2024 - 2:31 مساءًرئيس الوزراء الباكستاني يستقبل وزير الاستثمار11 أكتوبر 2024 - 2:19 مساءً“الأرصاد”: أمطار غزيرة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم "متنزه النخيل" بمحافظة حقل.. بين عطاء الأمس وحداثة اليوم "متنزه النخيل" بمحافظة حقل.. بين عطاء الأمس وحداثة اليوم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ما هي طرق مواجهة غثيان الحمل؟
  • بعد تصدرها الترند.. تعرف على أبرز الأزمات التي تلاحق هالة صدقي
  • حسام موافي يوضح أسباب الشعور بالوخز في الصدر
  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج النارية.. الحمل في انطلاقات ملحوظة
  • حسام موافي يكشف أسباب الشعور بالوخز في الصدر
  • أبرز الأسلحة المضادة للدروع التي تنتظر دبابات الاحتلال جنوب لبنان (إنفوغراف)
  • سعود عبدالحميد يغيب عن مواجهة البحرين
  • ما مفهوم البركة بمعناها المتعارف عليه في الإسلام.. كيف تحل ومتى تذهب؟
  • نجم الإسماعيلي يكشف أسباب الأزمة التي يعاني منها الدراويش