الجزيرة:
2024-10-13@13:18:28 GMT

إنترسبت: 5 صحفيين استهدفتهم إسرائيل في أسبوع

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

إنترسبت: 5 صحفيين استهدفتهم إسرائيل في أسبوع

نقلت كافيثا تشيكورو، وهي صحفية متخصصة بتغطية حقوق الإنسان والقضايا الأمنية، في تقرير لموقع إنترسبت، شهادات معارف 5 صحفيين استهدفهم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي في إطار هجومه الممنهج على صحفيي قطاع غزة، والذي استمر بلا انقطاع خلال العام الماضي.

وذكر الموقع أن 175 صحفيا قضوا على إثر ذلك، في ما وصفته لجنة حماية الصحفيين بأعلى حصيلة وثقتها في عام واحد منذ أن بدأت تسجيل حالات قتل الصحفيين عام 1992، كما وجد تحليل أجراه الموقع بالتعاون مع منظمة "إعلاميون من أجل صحافة استقصائية"، أن الجيش الإسرائيلي قتل واحدا من بين كل 10 صحفيين في غزة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هآرتس: مزارع المستوطنين بؤر خداع تمهد لتوسيع الاستيطانlist 2 of 2لوموند تشجب "التخلي الجبان عن لبنان"end of list المصور الصحفي فادي الوحيدي

وقال التقرير إن الهجوم أدى لاستشهاد صحفيَين وإصابة 3، مستهلة تقريرها باستهداف جيش الاحتلال الأربعاء الماضي طاقم قناة الجزيرة أثناء تغطيته الأحداث في مخيم جباليا، حيث أصيب مصور القناة فادي الوحيدي بطلق ناري في الرقبة، مما أدى إلى إصابته بشلل كامل.

وشبه التقرير مشهد جسد فادي وهو على طرف الطريق بما حصل مع الصحفية شيرين أبو عاقلة، التي اغتيلت برصاص قناص إسرائيلي عام 2022 أثناء تغطيتها هجوما إسرائيليا على جنين.

وأكد الصحفي حسام شباط الذي كان مع فادي وقت إصابته على أن هناك استهدافا واضحا لصحفيي الجزيرة، ووصف شباط زميله للموقع "بأنه صحفي دؤوب جاد في عمله"، إذ إنه "استمر بتغطية الأحداث بالرغم من استشهاد الكثير من أصدقائه وأقاربه".

وذكر شباط أنه "كلما شهد فادي انتشال المسعفين لأشلاء الشهداء اغرورقت عيناه بالدموع لأنه لم يكن صحفيا فقط بل كان إنسانا كذلك".

المصور الصحفي الشهيد محمد الطناني والمراسل تامر لبد

وفي اليوم ذاته الذي أصيب به فادي استهدفت طائرة إسرائيلية طاقم قناة الأقصى المحلية الفلسطينية أثناء عمله في مخيم جباليا، حيث استشهد مصورها محمد الطناني وأصيب مراسلها تامر لبد، وضمّن التقرير قول مسعفين من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنهم تعرضوا للهجوم 4 مرات أثناء محاولتهم الوصول إلى الصحفيين.

وقال مراسل قناة الجزيرة الإنجليزية إبراهيم الخليلي للموقع أثناء استذكاره لصديقه وزميله، "إن الطناني كان صحفيا متفانيا في عمله ومخلصا، وقد عمل منذ أول يوم للحرب على تغطية فظائع جيش الاحتلال والقصف المستمر وتوغلات الجيش البرية في شمال غزة"، وأكمل "لطالما لجأت إلى محمد بطلب النصيحة، إن قلوبنا تنفطر لخسارته، نحن نفتقده…نفتقده كثيرا".

وأضاف الخليلي "نحن الصحفيين في غزة نشعر بأننا مستهدفون من قبل الاحتلال، بالرغم من أن كل ما نقوم به هو كشف ما يحدث على الأرض وإظهار الحقيقة للعالم".

جثمان مصور قناة الأقصى الفلسطينية محمد الطناني (غيتي) الصحفي الشهيد حمد حسن

كذلك استهدف جيش الاحتلال الأحد الماضي الصحفي حمد حسن البالغ من العمر 19 سنة بضربة على منزله في جباليا، وتسلم أهله أشلاء جسده في علبة من الورق المقوى ملفوفة بكيس بلاستيكي، حسب التقرير.

ووفقا لزملائه، تلقى حمد تهديدات على تطبيق واتساب قبل القصف، وأخبر أشرف مشهواري من شركة ميديا تاون للإنتاج -حيث كان يعمل حمد- موقع إنترسبت "هددته إحدى الرسائل بأنه إذا لم يتوقف عن نشر الأكاذيب ضد إسرائيل فسيواجه وعائلته العواقب".

وقال مشهواري إن حمد كان نبيها سريع التعلم بالرغم من صغر سنه، وكان متفانيا في عمله، كما "كان يعي مسؤولياته الصحفية بوضوح، ونقل العديد من الأخبار المهمة من شمال القطاع".

الصحفي علي العطار

ولا يزال علي العطار، مصور قناة الجزيرة، يرقد في مستشفى غزة الأوروبي جراء إصابته بشظايا صاروخ في رأسه بعد قصف إسرائيلي الاثنين الماضي استهدف نازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح.

ونقل التقرير تأكيد الجزيرة على ضرورة سفر العطار للعلاج بالخارج بسبب حالته الصحية الحرجة، خصوصا وأن الهجمات الإسرائيلية على مشافي غزة دمرت القطاع الصحي فيها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات ترجمات جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تأمر بإخلاء ربع الأراضي اللبنانية

الرؤية- الوكالات

شنت المقاتلات الإسرائيلية سلسلة غارات على مناطق في جنوب لبنان والبقاع، كما استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت صباح اليوم الخميس. بينما كثف حزب الله قصف البلدات والمدن في إسرائيل مستهدفا تجمعات لقواتها.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قوله إن ربع الأراضي اللبنانية تلقت أوامر إخلاء إسرائيلية.

وأفادت وسائل إعلامية بسقوط عدد من المصابين في غارة إسرائيلية قرب حاجز للجيش اللبناني في محيط بلدة حوش السيد علي بالبقاع.

وأكد أن الجيش الإسرائيلي أغار منذ صباح اليوم على العديد من البلدات والمدن اللبنانية من بينها الرمادية ومحيط صريفا في قضاء صور، وبلدتي دير انطار وجبال البطم جنوب البلاد.

كما شن الجيش الإسرائيلي غارة على بلدة الضهيرة في قضاء صور جنوبي لبنان.

في المقابل، أكد حزب الله أنه استهدف بيت هيلل ومحيط موقع المرج وموقع معيان باروخ وكريات شمونة شمالي إسرائيل برشقة صاروخية كبيرة.

وقال الحزب إن مقاتليه استهدفوا دبابة إسرائيلية أثناء تقدمها إلى رأس الناقورة مما أدى إلى احتراقها ومقتل وجرح طاقمها.

وأكد أنه استهدف جنودا إسرائيليين أثناء محاولتهم سحب مصابين من منطقة رأس الناقورة وحقق إصابة مباشرة.

كما قال حزب الله إنه قصف تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في كفر غلعادي برشقة صاروخية.

 

مقالات مشابهة

  • اندلاع حريق بعد سقوط صواريخ من لبنان باتجاه مفرق كاح شمالي إسرائيل
  • فادي باعوم يكشف عن استحواذ جامعة خاصة على أراضٍ بحجم مدينة في حضرموت دون أي بناء منذ 22 عامًا
  • غلق باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات صحفيين الإسكندرية
  • أول تعليق لـ”وزير إعلام” الحوثي على اختراق قناة الجزيرة للجماعة وتسريب معلومات عسكرية حساسة جدا!
  • ”فضيحة مدوية: قناة الجزيرة تسبق الحوثيين بنشر بيان عسكري وتثير تساؤلات حول مصدره”
  • لهجة جديدة وصارمة من أمريكا أثناء التعامل مع إسرائيل (فيديو)
  • نشطاء بعد إصابة مصور الجزيرة بغزة: جريمة إسرائيلية هدفها إسكات الشهود
  • إسرائيل تأمر بإخلاء ربع الأراضي اللبنانية
  • نقابة الصحفيين تدين اعتقال الصحفي اليزيدي في عدن وتطالب بسرعة الإفراج عنه