إنجلترا – أظهرت دراسات عدة أن زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO)، وهو أحد المكونات الرئيسية للنظام الغذائي المتوسطي، له تأثيرات مفيدة على شيخوخة الدماغ والإدراك لدى المصابين بمتلازمة داون.

ويتعرض المصابون بمتلازمة داون إلى تدهور إدراكي مرتبط بالعمر وخلل في التشابك العصبي. ولذلك، قام باحثون يعملون مع مركز ألزهايمر في تيمبل (ACT) مؤخرا بالتحقيق في تأثير زيت الزيتون البكر الممتاز على صحة الدماغ والذاكرة لتحديد ما إذا كان استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز، المكون الرئيسي للنظام الغذائي المتوسطي، يمكن أن يؤخر التدهور المعرفي لدى المصابين بمتلازمة داون (DS).

وتعرف متلازمة داون بأنها الشكل الأكثر شيوعا للإعاقة الجسدية والفكرية الناتجة عن العوامل الوراثية. وفي حين ساعدت التطورات الطبية الحديثة في إطالة متوسط ​​العمر المتوقع من نحو 40 عاما إلى متوسط ​​60 عاما، فإن تطور مرض ألزهايمر لدى المصابين بمتلازمة داون أصبح أكثر شيوعا من أي وقت مضى.

وأظهرت الدراسات أنه بحلول سن الأربعين، يعاني نحو 50% من المصابين بمتلازمة داون من مشاكل كبيرة في التعلم والذاكرة والتي ترتبط بوجود ضعف يشبه مرض ألزهايمر.

وباستخدام نموذج فأر لمتلازمة داون، قام الباحثون بإضافة زيت الزيتون البكر الممتاز إلى نظامهم الغذائي لمدة خمسة أشهر، وبعد ذلك تم اختبارهم لضعف التعلم والذاكرة. وتم بعد ذلك قياس الوظيفة المشبكية، وتقييم أنسجة المخ بحثا عن المؤشرات الحيوية للالتهابات.

ووجد الباحثون أن الفئران التي تلقت زيت الزيتون البكر الممتاز أظهرت تحسنا كبيرا في التعلم والذاكرة المكانية.

وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الفئران المعالجة تحسنا في الوظيفة المشبكية، وخفض زيت الزيتون البكر الممتاز مستويات العديد من المؤشرات الحيوية للالتهابات.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور دومينيكو براتيكو، رئيس مؤسسة سكوت ريتشاردز نورث ستار لأبحاث ألزهايمر، وأستاذ العلوم العصبية والمدير المؤسس لمركز ألزهايمر في تيمبل (ACT)، في كلية لويس كاتز للطب في جامعة تيمبل (LKSOM): “إن إعطاء زيت الزيتون البكر الممتاز لنموذج الفأر المصاب بمتلازمة داون له تأثيرات مفيدة على ضعف الذاكرة وعجز الوظيفة المشبكية والالتهاب العصبي. وتوفر نتائجنا دعما إضافيا للتأثيرات العلاجية المحتملة لزيت الزيتون البكر الممتاز لدى الأفراد المصابين بمتلازمة داون”.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: زیت الزیتون البکر الممتاز المصابین بمتلازمة داون

إقرأ أيضاً:

المقاولون العرب ضد الداخلية.. مطاريد الممتاز وجها لوجه بدوري المحترفين اليوم  

يتقابل فريقا المقاولون العرب والداخلية، اليوم الأحد الموافق 13 أكتوبر 2024، في المواجهة التى  تجمع بين الفريقين ضمن منافسات الجولة الثانية من مسابقة دوري القسم الثاني أ “دوري المحترفين ” في موسمه الثاني بمشاركة 20 فريقا. 

واستطاع المقاولون العرب التغلب على نظيره القناة بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة، بالجولة الأولى من عمر المسابقة، فيما خسر فريق الداخلية مباراته الاولى بهدف نظيف أمام بلدية المحلة.

وهبط المقاولون العرب بعد احتلاله المركز السابع عشر بجدول ترتيب مسابقة الدورى المصرى الممتاز برصيد 26 نقطة، ولحق فريق الداخلية بمثلث الهابطين بعد تذيله جدول ترتيب المسابقة برصيد 19 نقطة فقط.

ومن المقرر أن تستكمل باقي مباريات الجولة الثانية بدوري المحترفين غدا الاثنين حيث يشهد إقامة 5 مباريات. 

نتائج الجولة الأولى في دوري المحترفين

لافيينا ضد راية 2- صفر.

 السكك الحديد مودرن ضد  أسوان صفر -1 

كهرباء الإسماعيلية ضد ديروط 1-2

سبورتنج ضد بترول أسيوط 2- صفر.

المقاولون العرب ضد القناة 4-3

طنطا ودجلة صفر -1. 

أبو قير والمنصورة 3- صفر. 

الداخلية والبلدية صفر -1

الاتصالات وبروكسي 1-1.

الترسانة والسويس 1ـ صفر.

 

مقالات مشابهة

  • بعد الجدل بشأنها.. ثروت سويلم يكشف موعد قرعة الدوري الممتاز
  • المقاولون العرب ضد الداخلية.. مطاريد الممتاز وجها لوجه بدوري المحترفين اليوم  
  • زيت الزيتون.. فوائد مذهلة لمصابي متلازمة داون
  • دراسة طبية حديثة تكشف عن فوائد زيت الزيتون البكر للمصابين بمتلازمة داون
  • الدوري السعودي الممتاز للسيدات فى المركز العاشر علميا فى جذب النجوم
  • منصة اختبار دم جديدة.. خطوة نحو تشخيص مبكر لمرض ألزهايمر
  • حسام موافي يكشف أسباب الإصابة بمتلازمة رباعية فالوت -(فيديو)
  • حسام موافى: الإصابة بمتلازمة رباعي فالوت غالبا تحدث بعد الولادة .. ويمكن علاجها
  • 5 مضاعفات خطيرة تحدث للمصابين بتضخم البروستاتا.. احذر من عدم علاجها