نجحت مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، باختبار صاروخ أبحاث فضائي طورته شركة "روكيتسان" التركية بخبرات محلية.

وقالت المؤسسة في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إنها أجرت الاختبار في منطقة إينه أدا بولاية قرقلار إيلي شمال غربي تركيا.

وأضافت، أن الشركة طورت الصاروخ باستخدام تقنيات هندسية متقدمة ضمن جهود تركيا للوصول إلى الفضاء.



وأكدت أن جميع الأنظمة الفرعية المهمة للصاروخ تم تطويرها محليا ووطنيا من قبل شركة روكيتسان.
من جانبه، قال رئيس المؤسسة خلوق غونغور، إن تركيا اجتازت حاجزا مهما في تكنولوجيا الصواريخ.

  — Türkiye Uzay Ajansı (@tuajans) August 12, 2023

وأضاف غونغور أن أبحاث تركيا الفضائية ستكسب زخما كبيرا بفضل مستوى تقنيات الصواريخ التي وصلت إليها البلاد.

وكان رئيس وكالة الفضاء التركية، سردار حسين يلدريم، أعلن خلال شهر تموز/ يوليو الماضي أن مرحلة تصميم المركبة الفضائية التي تعتزم الوكالة إرسالها إلى القمر، شارفت على الانتهاء وأنه سيتم البدء في التصنيع.

وأكد أن وكالة الفضاء التركية قطعت شوطا كبيرا في وقت قصير، وأنها حظيت بالكثير من الاهتمام حول العالم من خلال برنامج الفضاء الوطني الذي أطلقته.

وفي أيار/مايو الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مشاركته بمهرجان "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء عن أول رائد فضاء تركي سيسافر إلى الفضاء حيث سيؤدي مهمته بمحطة الفضاء الدولية لمدة 14 يوماً.

وقدم أردوغان أول رائد فضاء تركي وهو ألبير غزر أوجي الذي سينطلق إلى محطة الفضاء الدولية نهاية العام الجاري.

وبين أن "ألبير غيزر أفجي" الذي سينطلق لمحطة الفضاء الدولية هو "طيار بطل حقق نجاحات مهمة في قيادة القوات المسلحة التركية".

أما رائد الفضاء الاحتياطي "توفا جيهانغير أتاسيفر"، فأوضح أردوغان أنه مهندس أنظمة يعمل في مجال أنظمة الإطلاق الفضائية في شركة "روكيتسان" التركية للصناعات الدفاعية.



وتابع: "سينفذ رائد الفضاء في هذه المهمة 13 تجربة مختلفة أعدتها الجامعات والمؤسسات البحثية القيمة بتركيا".

وفي شباط/ فبراير 2021، أعلن الرئيس التركي عن 10 أهداف لبرنامج الفضاء الوطني، أبرزها إرسال مركبة للقمر بحلول 2023، وتأسيس ميناء فضائي، وإنشاء منطقة لتطوير تقنيات الفضاء.

وأنشأت  وكالة الفضاء التركية بموجب مرسوم رئاسي أصدرت أردوغان في كانون الأول/ديسمبر 2018.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية منوعات تركية صاروخ تركيا الفضاء أردوغان تجربة تركيا أردوغان صاروخ الفضاء تجربة منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة

أنقرة (زمان التركية)ــ رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوات المعارضة لإجراء انتخابات مبكرة، مؤكدًا أن الحكومة ستبقى حتى انتهاء ولايتها في عام 2028.

وقال أردوغان خلال اجتماع للمستثمرين في إسطنبول: “كحكومة وتحالف، نضع جميع خططنا وفقًا لعام 2028. نحاول استخدام السلطة التي منحتها الأمة في انتخابات 14-28 مايو بأفضل طريقة وأكثرها كفاءة”.

فاز أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم بأصوات البرلمان والرئاسة في مايو 2023، مما عزز مكانته كرئيس للبلاد حتى عام 2028.

ودفعت الهزيمة المريرة لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية أمام حزب الشعب الجمهوري المعارض في مارس الماضي، إلى جانب الأزمة الاقتصادية المستمرة، المعارضة إلى الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

الانتخابات المبكرة في تركيا

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حث زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل أردوغان على الدعوة إلى انتخابات مبكرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2025.

بالإضافة إلى ذلك، خلال مقابلة مع صحيفة أرتيجيرسيك، وهي وسيلة إعلامية مؤيدة للأكراد، قالت تولاي حاتيموغولاري، الرئيسة المشاركة لحزب المساواة والديمقراطية بين الشعوب (حزب ديم)، “يجب إجراء انتخابات مبكرة في هذا البلد. الانتخابات المبكرة ملحة وضرورية وجوهرية”.

وفال أردوغان “نرى أن مناقشات المعارضة بشأن الانتخابات، التي يتم طرحها لتغطية صراعاتها الداخلية، غير مجدية… تركيا أمامها 3.5 سنة ذهبية في المستقبل بدون انتخابات”.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن الرئيس التركي أن الانتخابات البلدية في مارس ستكون آخر انتخابات يشهدها، وأن القوانين التركية لن تسمح له بالترشح للمنصب مرة أخرى، وبعد أيام من الإعلان، قال وزير العدل السابق بكير بوزداغ إن أردوغان يمكنه الترشح مرة أخرى إذا ذهبت البلاد إلى انتخابات مبكرة.

أردوغان هو الرئيس الوحيد في تاريخ تركيا الذي تم انتخابه مباشرة من خلال تصويت عام وخدم ثلاث فترات. جاءت ولايته الأولى بعد فوزه في انتخابات عام 2014، وفي أعقاب استفتاء عام 2017 على تعديلات على العديد من المواد الدستورية التي غيرت نظام البلاد من برلماني إلى رئاسي، فاز بفترة رئاسية ثالثة.

وسيمثل ترشح أردوغان مرة أخرى فترة ولايته الرئاسية الرابعة، واعتبر بوزداغ في بيانه أن ولايته الأولى بدأت بعد استفتاء عام 2017، على الرغم من أنه خدم بالفعل من عام 2014 إلى عام 2018.

وقال أوزيل زعيم حزب الشعب الجمهوري في وقت سابق من هذا الشهر خلال مقابلة تلفزيونية إن حزبه يريد الوصول إلى السلطة بهزيمة أردوغان في انتخابات مبكرة.

وكان أردوغان رئيسًا للوزراء لمدة 11 عامًا وقبل ذلك كان رئيسًا لبلدية إسطنبول.

Tags: أردوغانالانتخابات المبكرةالانتخابات المبكرة في تركيا

مقالات مشابهة

  • القهوة التركية إرث ثقافي يصل إلى 146 دولة حول العالم
  • القهوة التركية.. مذاق مميز منتشر في 146 دولة
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • نائب أردوغان: شركة يملكها سعوديون ترغب الاستثمار لدينا بـ 5 مليارات دولار
  • سقوط صاروخ في منطقة صحراوية بالأردن أطلق من جنوب لبنان
  • شاهد لحظة سقوط صاروخ أطلق من لبنان تجاه مستوطنة إسرائيلية في القدس
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف 140 هدفًا لحزب الله في لبنان
  • اعتراض صاروخ أطلق من اليمن فوق إسرائيل