شارك النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني الدولي فوزي النويري، رفقة عضو مجلس النواب عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي عبدالسلام نصية،  في الاجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية العربية المُشاركة في أعمال الجمعية العامة الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي والدورة الـ214 للمجلس الحاكم.

وتناول مشروع جدول أعمال هذا الاجتماع “إقرار جدول الأعمال والاستماع لعرض مُقدم من ممثل المجموعة الجيوسياسية العربية في الاتحاد البرلماني الدولي حول أعمال المجموعة الجيوسياسية العربية منذ الجمعية العامة الـ148”.

كما تم الاتفاق “على إدراج بند طارئ بشأن فلسطين على جدول أعمال الجمعية العامة الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي والاتفاق على مرشحي المجموعة العربية للمراكز الشاغرة في اللجان الدائمة أو الفرعية للاتحاد، واتخاذ موقف موحد ومتناغم يدعم وصول المرشح للمناصب الشاغرة في انتخابات جمعية الأُمناء العامين للبرلمانات الوطنية خلال الاجتماع الذي سيعقد في جنيف بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة الـ149”.

النائب الأول يشارك في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الإفريقية للاتحاد البرلماني الدولي

كما شارك النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني الدولي فوزي النويري، في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الافريقية للاتحاد البرلماني الدولي المُنعقد بمدينة جنيف.

وتناول مشروع جدول أعمال هذا الاجتماع ملخص عن “اجتماع المجموعة الإفريقية (جنيف 22 مارس 2024م) وتقرير مُمثلي المجموعة الإفريقية في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، وكذلك البند الطارئ المقرر إدراجه في جدول أعمال الجمعية العامة الـ149 والشواغر خلال اجتماع الجمعية العامة الـ149 بالإضافة إلى انتخاب أعضاء مكتب المجموعة الإفريقية (الرئيس، المنطقة الفرعية الجنوبية) ومايستجد من أعمال”.

يذكر أن هذا الاجتماع يأتي على هامش اجتماعات الجمعية العامة الـ149للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أعضاء مجلس النواب الاتحاد البرلماني الدولي جنيف فوزي النويري للاتحاد البرلمانی الدولی الاتحاد البرلمانی الدولی المجموعة الجیوسیاسیة فی الاتحاد البرلمانی الجمعیة العامة مجلس النواب جدول أعمال

إقرأ أيضاً:

الشورى يشارك في الاجتماع البرلماني العربي حول أخلاقيات التكنولوجيا

شارك مجلس الشورى في اجتماع المكتب التنفيذي للمجموعة الرفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي التابعة للبرلمان العربي بالعاصمة المصرية القاهرة، وقد مثل المجلس خلال الاجتماع سعادة أحمد بن ناصر العبري عضو المجلس.

وبحث الاجتماع الذي استمر على مدار يومين، خطة عمل واستراتيجية المجموعة خلال الفصل التشريعي المقبل للبرلمان العربي، خاصة ما يتعلق بقضايا التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، والتي يندرج تحتها مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، وتجريم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في قتل المدنيين، والذي يعد انتهاكا صارخا لكافة الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية التي تجرم الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا الحديثة وما ينجم عنها من انتهاك لحقوق الإنسان.

وخلال الاجتماع، ناقشت المجموعة إطلاق ميثاق برلماني بشأن أخلاقيات التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، في بادرة تعد

الأولى من نوعها لمجموعة عمل عربية معنية بهذا المجال المهم في الأوساط البرلمانية العربية والدولية، ليكون مرجعا مهما تسترشد به الدول العربية في تعزيز الاعتبارات الأخلاقية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، ووضع أطر تشريعية موائمة للتقدم العلمي مع المبادئ الأخلاقية، كما تتضمن ملامح الميثاق في مسودته الأولى التوصية بإنشاء لجان دائمة متخصصة بالتكنولوجيا والابتكار في البرلمانات الوطنية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التكنولوجيا الحديثة.

وناقش الاجتماع كذلك أهمية تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة على مستوى العمل البرلماني العربي من خلال تحسين عملية اتخاذ القرار، وتعزيز الشفافية والمساءلة، وتجريم الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا وتحجيم المخاطر الناجمة عنها، بالإضافة إلى التطرق لأهمية تعزيز استخدام الأمن السيبراني في العمل البرلماني العربي، من خلال تطوير استراتيجية شاملة للأمن السيبراني، وتعزيز الوعي والتدريب في مجال الأمن السيبراني، وتحسين البنية التحتية، وإنشاء آلية استجابة لحوادث الأمن السيبراني.

كما ناقش، خطة عمل المجموعة للتنسيق مع المؤسسات البرلمانية النظيرة وتعزيز التعاون الوثيق بين مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار ولجان البرلمان العربي الدائمة، وإقامة شراكات استراتيجية مع المؤسسات والهيئات ذات الصلة بموضوع التكنولوجيا والتحول الرقمي، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المجموعات النظيرة على المستوى العربي والإقليمي والدولي. وأشاد أعضاء المكتب التنفيذي لمجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار في اجتماعهم، بتجارب الدول العربية الناجحة في مجال التكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق التكامل العربي في هذا المجال كونه أصبح ركيزة أساسية في تحقيق وتسريع وتيرة التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يُشارك في أعمال الاجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية العربية
  • النويري يشارك في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الافريقية للاتحاد البرلماني الدولي المُنعقد بجنيف
  • “النويري” يشارك في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الأفريقية للاتحاد البرلماني الدولي
  • صقر غباش يشارك في اجتماع المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي
  • غباش يشارك في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية بجنيف
  • صقر غباش يشارك في اجتماع تنسيقي للمجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي
  • صقر غباش يشارك في اجتماع المجموعة العربية بالاتحاد البرلماني الدولي
  • صقر غباش يترأس وفد الشعبة البرلمانية إلى جنيف
  • الشورى يشارك في الاجتماع البرلماني العربي حول أخلاقيات التكنولوجيا