موقع 24:
2024-10-13@13:11:53 GMT

مركبة الفضاء "ستارشيب" تنطلق في خامس رحلة تجريبية

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

مركبة الفضاء 'ستارشيب' تنطلق في خامس رحلة تجريبية

من المقرر أن تنطلق مركبة الفضاء غير المأهولة "ستارشيب"، أكبر نظام صاروخي على الإطلاق، من محطة "سبيس إكس"، في تكساس، اليوم الأحد، في خامس رحلة تجريبية .

وصممت المركبة الفضائية، المكونة من الصاروخ المعزز سوبر هيفي، طوله حوالي 70 متراً ومرحلة علوية، طولها حوالي 50 متراً، تعرف أيضاً ستارشيب، لتمكين البعثات المأهولة إلى القمر والمريخ.

"سبيس إكس" تعتزم إطلاق 5 مركبات غير مأهولة للمريخ - موقع 24قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس أمس الأحد، إن الشركة تعتزم إطلاق نحو 5 مركبات فضائية غير مأهولة من طراز ستارشيب إلى المريخ في غضون عامين.

وطور النظام بطريقة تسمح بإعادة استخدام المركبة والصاروخ، بعد العودة إلى الأرض، ومن المتوقع أن تتمكن ستارشيب، التي يبلغ طولها إجمالاً 120 متراً من نقل ما يزيد عن 100 طن، من البضائع في المستقبل.

ومع ذلك تزامن تطويرها مع عدد من الحوادث المؤسفة، وخلال أول اختبار في أبريل(نيسان) الماضي، انفجر النظام الصاروخي بأكمله، بعد دقائق فقط.

وفي اختبار ثان في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، انفصلت المرحلتان الصاروخيتان واستمرت المرحلة العليا في الطيران، لكنهما انفجرتا بعد وقت قصير  بشكل منفصل.

Watch Starship's fifth flight test https://t.co/LVrCnTv797

— SpaceX (@SpaceX) October 12, 2024

وفي مارس(آذار) الماضي، انطلق الصاروخ بنجاح إلى الفضاء في رحلته التجريبية الثالثة غير المأهولة، لكنه دمر بعد ذلك، أثناء عودته إلى الأرض، بينما شهد الاختبار الرابع في يونيو(حزيران) الماضي، هبوطاً ناجحاً للمركبة رغم بعض المشاكل. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيلون ماسك سبيس إكس

إقرأ أيضاً:

شاهد.. الفرق في ساحة عدن بعام 2011 و 2024

بغداد اليوم - بغداد 

تنشر "بغداد اليوم"، مقطعًا مصورًا يظهر الفرق في ساحة عدن بمدينة الكاظمية، بالمقارنة بين عام 2011 وعام 2024، حيث كانت الفوضى تعم الساحة التي تعتبر مدخلًا شبه رئيسي للعاصمة بغداد من جهة شمال العاصمة وما يحيطها من مناطق حيوية فضلا عن كونها مدخلًا رئيسيًا لمدينة الكاظمية المقدسة.

و افتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يوم الأربعاء (9 تشرين الأول 2024)، مجسري ساحتي عدن وصنعاء" في الكاظمية، ضمن الحزمة الأولى من مشاريع فكّ الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد".


ووفقا لوزارة التخطيط فأن" مشروع مجسري ساحة عدن وصنعءا يعدّ من المشاريع المهمة والحيوية ، ويهدف إلى تخفيف الزخم المُروري الحاصل في تقاطعي ساحتي عدن وصنعاء وتسهيل سير انسيابية الحركة المرورية، والتقليل من الحوادث.

ويتكون المشروع من مُجسرين أثنين، طول الواحد منهما (525) مترا، وبعرض من (11 – 14) مترا، أما اطوال المُقتربات للمُجسرين فتبلغ (1300) مترا، و يتكون من (47) فضاء، تتراوح اطوالها من (17 – 35) مترا

والمْجسر الأول (ساحة عدن) يربط طريق بغداد – موصل وشارع النواب بطريق شارع الربيع و(14) تموز (طريق مطار المثنى) ، فيما يربط المُجسر الثاني (ساحة صنعاء) بين طريق بغداد – موصل بشارع الصحة بمنطقة العطيفية.


 

 

مقالات مشابهة

  • غارة إسرائيلية على مركبة في البقاع شرقي لبنان
  • شاهد الفرق في ساحة عدن بين عام 2011 و2024
  • شاهد.. الفرق في ساحة عدن بعام 2011 و 2024
  • حتى الإسعاف.. الاحتلال الإسرائيلي يتوعد أي مركبة تنقل عناصر من حزب الله
  • عشرات الشهداء والجرحى بقصف 4 منازل مأهولة في جباليا (شاهد)
  • استمرار إزالة مخالفات البناء بحي جنوب الغردقة
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال استهدف مركبة تقل شبانا فلسطينيين بطولكرم
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال استهدف مركبة تقل شبانا فلسطينيين في طولكرم
  • مندوب روسيا بالأمم المتحدة: إسرائيل تواصل اعتداءاتها المروعة.. وتستهدف مناطق مأهولة في بيروت