قال طاهر النونو، عضو المكتب السياسي والمستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس: إن الاحتلال الصهيوني يقوم منذ عدة أيام بواحدة من أخطر هجماته على شمال قطاع مستغلا الانشغال الدولي والإقليمي بمتابعة العدوان على لبنان الشقيق.

وأضاف في تصريح خاص لـ"صدى البلد" أن الاحتلال يرتكب المجازر ويستكمل حرب الإبادة الجماعية في غزة ويقوم بمحاصرة 300 ألف فلسطيني كما يمنع إمدادات الطعام والماء عن المحاصرين فضلا عن قيامه بتدمير البيوت على رؤوس ساكنيها في منطقة جباليا، مؤكدا أنه بذلك يطبق بشكل تدريجي خطة الجنرالات بالترحيل والتهجير القسري.

 

مقررة الأمم المتحدة تتهم الاحتلال بارتكاب مجازر جديدة بشمال غزة طبيب مصري أجرى 33 عملية في غزة: فريق العمل كان لا يوصف

في سياق متصل وثقت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة سلسلة جديدة للمجازر التي ارتكبها جنود الاحتلال خلال الساعات الماضية، حيث اركتب 4 مجازر في القطاع، وصل منها للمستشفيات 52 شهيدا و128 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية فقط.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 42,227 شهيد و98,464 مصاب منذ أكثر من عام على بداية الحرب، كما ارتكب الاحتلال مجازر أخرى في محافظات الشمال استشهد فيها أكثر من 300 شخص منذ 9 أيام وسط خطة لتهجير الفلسطينيين من شمال القطاع في إطار مخطط التهجير الصهيوني.

وأفادت تقارير إعلامية وفق وسائل إعلام فلسطينية أن الاحتلال يعمل على منع وصول الوقود إلى مستشفيات الشمال وأن القطاع أمام حرب استئصال إجرامية ينفذها الاحتلال بحق شعب فلسلطين.

كما أفادت التقارير أن آليات الاحتلال تتمركز عند بوابة مدرسة حفصة ومدرسة الفالوجة، وتحاصر النازحين، وتطلق الرصاص تجاه ساحات المدارس ما أدى لإصابة أكثر من 20 شخصا، كما نسفت عدة مباني في محيط مفرق الاتصالات بمخيم جباليا شمالي القطاع.

⬅️ شاهد ..
إطلاق نار من طائرات الاحتلال بشكل مكثف وعشوائي في محيط مستشفى العودة في النصيرات وسط قطاع غزة pic.twitter.com/Gm4hs41Qmc

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 12, 2024

وأعلن الدفاع المدني بغزة فجر اليوم أن طواقمه تخمد حريقا نشب في منزل لعائلة “أبو هاشم” جراء استهداف إسرائيلي عند مفترق عبد العال في شارع الجلاء شمال غرب مدينة غزة.

على صعيد آخر  طالب المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، المجتمع الدولي وروسيا والصين بالخصوص إلى التدخل لوقف جرائم الاحتلال الذي يسعى لتنفيذ مخطط تهجير وهو أكبر وأخطر مخطط أمريكي إسرائيلي في القرن 21، مشيرًا إلى إدانة جرائم القتل والتجويع ومساعي الاحتلال في تدمير المنظومة الصحية في الشمال، كما طالب المكتب بملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين في المحاكم الدولية ومحاسبتهم على أفعالهم.

دبابات العدو تبعد عنا أقل من 700 متر
والمدفعية تقصفنا والكواد كاتر تسيطر على حركة الناس وتطلق نيرانها اتجاهنا

فوقنا مئات الطائرات الحربية والاستكشافية ..

حالة من الترقب لكيفية استهدافنا..

جباليا كلها تحت النار، كلنا في أي لحظة سنرتقي

حرفياً نعيش لحظاتنا الأخيرة، اللهم أحسن…

— حسام شبات (@HossamShabat) October 12, 2024

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماس حركة حماس طاهر النونو لبنان الإبادة الجماعية غزة جباليا

إقرأ أيضاً:

أين يحيى السنوار؟ وهذه مطالبه للتوصل إلى هدنة في غزة| محلل فلسطيني يعلق

في ظل التصعيد المتزايد في قطاع غزة والتطورات الإقليمية الأخيرة، يعود ملف حماية زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، إلى الواجهة من جديد. ومع اندلاع الحرب في لبنان واغتيال عدد من القادة، تزداد التوقعات حول مصير السنوار ومكان اختبائه.. تصريحات مسؤولين أميركيين تؤكد أنه لا يزال على قيد الحياة، بينما تتعقد المفاوضات المتعلقة بإطلاق الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس. في هذا السياق، تبرز تساؤلات حول مستقبل الحرب في غزة وما قد يحدث إذا تم التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الأسرى.

مطالب حماس من أجل الهدنة

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، رجّح مسؤول أمريكي رفيع أن يحيى السنوار ما زال مختبئًا داخل أحد أنفاق قطاع غزة، محاطًا بالأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس. وأكد بريت ماكغورك، مبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط، أن هذه المعلومات تعد الأكثر تفصيلًا منذ أسابيع حول وضع زعيم حماس. وأضاف أن الولايات المتحدة تعتقد أن السنوار لا يزال حيًا ويقود العمليات في القطاع من داخل نفق تحت الأرض.

وخلال مكالمة هاتفية أجراها البيت الأبيض مع عدد من الحاخامات الأميركيين بمناسبة عيد الأضحى، أكد ماكغورك أن السنوار لا يزال صانع القرار الرئيسي في قطاع غزة. وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن الحرب يمكن أن تنتهي إذا وافق السنوار على إطلاق سراح 101 من الأسرى المتبقين المحتجزين لدى حماس.

وفي الأيام الأخيرة، وردت أنباء عن استئناف السنوار الاتصال بمسؤولي حماس خارج غزة، بعد فترة انقطاع استمرت لأكثر من شهر. وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، تم التواصل عبر رسائل خطية، في ظل الظروف الأمنية المشددة. وفي وقت سابق، ذكرت تقارير أن السنوار أمر بتجديد الهجمات في إسرائيل، بالتزامن مع اغتيال قادة آخرين في الحركة.

وفي سياق المفاوضات المتوقفة منذ أسابيع، كشف مسؤولون في حكومة بنيامين نتنياهو أنهم يدرسون صفقة تشمل إطلاق سراح الأسرى والسماح بخروج السنوار من غزة. وبحسب صحيفة "هآرتس"، فإن الوجهة المقترحة هي السودان. لكن الحكومة السودانية نفت أي علاقة بهذا الاتفاق، معتبرة التقرير الإسرائيلي مسيئًا.

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في أكتوبر الماضي، لم يُعرف مكان السنوار بالتحديد، وسط ترجيحات إسرائيلية بأنه ما زال مختبئًا تحت أحد الأنفاق في مدينة رفح جنوب القطاع. كما أكد مسؤولون أميركيون أن السنوار أصبح أكثر تشددًا في مواقفه خلال الأسابيع الأخيرة، في ظل استمرار الحرب وعدم وجود أي بوادر لإجراء محادثات سلام.

قال أستاذ القانون والنظم السياسية الفلسطيني، الدكتور جهاد أبولحية، لـ “صدى البلد”، إن مطالب حركة حماس للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار ليست جديدة، وتتماشى تمامًا مع قرارات مجلس الأمن والإجماع الدولي. 

وتشمل هذه المطالب انسحاب إسرائيل الكامل من قطاع غزة، بما في ذلك محور فيلادلفيا ومعبر رفح، بالإضافة إلى محور نتساريم الذي يفصل شمال غزة عن جنوبها. كما تشمل المطالب الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين مقابل المحتجزين الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية، وإعادة إعمار القطاع.

وأكد أبولحية أن هذه المطالب واقعية وتتناسب مع ما يدعو إليه المجتمع الدولي، الذي يعارض رغبة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في إعادة احتلال القطاع والسيطرة عليه بالقوة.

وأشار أبولحية إلى أن إسرائيل لا تملك خيارًا سوى التواصل مع السنوار عبر الوسطاء، كونه الشخص المحوري في عملية التفاوض بشأن اتفاق وقف إطلاق النار، ويعتبر القائد الرئيسي في قطاع غزة والمسؤول عن قيادة عمليات المقاومة. وأكد أن التواصل مع السنوار ليس رفاهية بل ضرورة حتمية.

مقالات مشابهة

  • شهداء غزة.. ضحايا العدوان الإسرائيلي يتجاوزون 42 ألفا و200 شهيد
  • لليوم السابع العدو يحاصر جباليا و200 ألف فلسطيني يواجهون الموت
  • 49 شهيدا و219 جريحا بغزة إثر 5 مجازر ارتكبها الاحتلال خلال 24 ساعة
  • محلل سياسي فلسطيني: نتنياهو يُنفذ "خطة الجنرالات" في غزة مستغلا أحداث لبنان
  • محلل سياسي فلسطيني: نتنياهو يُنفذ «خطة الجنرالات» في غزة مستغلا أحداث لبنان
  • 4 مجازر إسرائيلية بغزة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • أين يحيى السنوار؟ وهذه مطالبه للتوصل إلى هدنة في غزة| محلل فلسطيني يعلق
  • ارتفاع عدد ضحايا "مذبحة دير البلح" إلى 28 شهيدًا فلسطينيًا
  • المكتب الاعلامي بغزة : مستشفيات ومرافق الصحة في شمال القطاع مهددة بالتوقف