موقع 24:
2024-10-13@13:14:36 GMT

تطوير غرسات دماغية تعالج الاكتئاب والألم المزمن

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

تطوير غرسات دماغية تعالج الاكتئاب والألم المزمن

يعكف حالياً فريق من العلماء في جامعة كامبريدج على تطوير غرسات دماغية لعلاج الحالات العصبية والعقلية.

ويأمل العلماء أن تدعم هذه التقنيات الحديثة لتصبح علاجات واعدة للأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الاكتئاب والخرف والألم المزمن، مثلما هو الحال مع أمراض القلب والسمع وغيرها.
يقول البروفيسور مالياراس، أحد العلماء الرئيسيين بجامعة كامبريدج: "يمكن أن تمنحنا غرسات الدماغ علاجاً جديداً للأمراض التي لا يمكن علاجها حالياً أو أدويتها غير فعالة"، ويرى أن المشروع محفز للغاية، وفقاً لما ورد في "بي بي سي" نيوز.


وتتوسع القائمة باستمرار، وتشمل إصابات الدماغ والحبل الشوكي، ومرض باركنسون، والخرف، والاكتئاب، والوسواس القهري، وهي تبدو واعدة بشأن التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض السكري من النوع 1 أيضاً.

وتعمل الغرسات عن طريق إرسال نبضات كهربائية صغيرة تغير الطريقة التي تتصرف بها الخلايا العصبية.
وترسل الخلايا العصبية رسائل بين الأجسام والأدمغة عبر إشارات كهربائية، وتؤثر على طريقة المشي والتحدث والأكل والتنفس، من خلال تغيير طريقة عملهم.
ويمكن القضاء على الألم أو إعادة تحفيز أجزاء من الدماغ المصابة بالمرض أو الإصابة.

يقول البروفيسور مالياراس: "يجب ألا تكون الأقطاب الكهربائية التي تخرج من الغرسة أكبر من خلية عصبية واحدة، وهذا أصغر بخمس مرات من قطر شعرة الإنسان، لكن إذا كان الجهاز صغيراً جداً، فقد تكون هناك صعوبة في التواصل مع الجسم، كما يصعب على الجراحين العمل معه، لذلك فهو عمل متوازن".


ويعد حجم الجهاز من التحديات العديدة التي يتعين على الفريق التغلب عليها، كما يدرس الفريق أيضاً احتمال تعرض المريض لأقل عدد ممكن من الآثار الجانبية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة

إقرأ أيضاً:

أمانة حائل تعالج أكثر من 2600 بلاغ في التشوُّه البصري بالمنطقة خلال شهر سبتمبر الماضي

المناطق_واس

عالجت أمانة منطقة حائل خلال شهر سبتمبر 2024م ، “2675” بلاغًا في التشوُّه البصري وتحسين المظهر الحضري في ‏المنطقة، وذلك من خلال أعمالها الميدانية لفرقها المخصصة لرصد الملاحظات ومعالجتها، و عبر برنامج “بلدي”.

 

أخبار قد تهمك أمانة حائل تكثف جهودها في تحسين المشهد الحضري بالمنطقة 3 أكتوبر 2024 - 5:47 مساءً أمانة حائل تنهي استعداداتها لفعاليات اليوم الوطني الـ 94 18 سبتمبر 2024 - 12:52 مساءً

وأوضح مساعد أمين منطقة حائل للإعلام والاتصال المؤسسي المهندس سعود بن فهد آل علي أن أعمال معالجة التشوُّهات البصرية شملت تأهيل الشوارع بأعلى جودة، ورفع كفاءة الطرق وتحسين المشهد الحضري، من خلال معالجة “840” موقعًا في الطرق والأرصفة، وصيانة “771” من أعمدة الإنارة، ونظافة “502” من الأماكن العامة، ومعالجة “254” موقعًا للحدائق والمنتزهات، وتصانيف أخرى بلغت 208 بلاغًا، وكذلك 63 بلاغًا عن الإصحاح البيئي، ورفع 30 سيارات تالفة، والعمل على معالجة 7 مواقع لتجمع المياه، حيث بلغت نسبة الإنجاز 99.8% ، ونسبة رضا المستفيد 99.6% .

 

وأكّد آل علي أن الأمانة تستهدف القضاء على العشوائيات ومسبّبات التشوُّه، وتعزيز الامتثال والأعمال البيئية في نطاق المنطقة والوعي والسلوك الحضاري، والمشاركة المجتمعية في أهمية المحافظة على البيئة، وحماية المرافق العامة، ومعالجة التشوُّه البصري بجميع أشكاله ، مشيدًا بتعاون الجهات المشتركة في عملية الاستجابة السريعة ومعالجة البلاغات والشكاوي التي من خلالها تساعد على تحسين الخدمات المقدمة للمنطقة، منوهًا بأهمية تعاون المواطن والمقيم في رفع مستوى النظافة في المدينة، داعيًا الجميع إلى التواصل مع الأمانة في حال وجود ملاحظات من خلال تطبيق “بلدي” أو عبر الاتصال بمركز البلاغات (940).

مقالات مشابهة

  • التمارين البدنية تساعد على زيادة نشاط الدماغ
  • فوائد دماغية غير متوقعة لتعلم لغة ثانية
  • هل تعاني من القولون العصبي؟ طريقة فعّالة لتخفيف الأعراض
  • أذكار النوم كاملة مكتوبة .. رددها تعالج الأرق وتحفظ النائم حتى يستيقظ
  • العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي
  • العلماء يطورون طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي
  • "إصبع روبوت" فائق الحساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • أساس للعلاجات العصبية والنفسية.. تعرّف على تقنية العلاج الجيني المنظم مغناطيسيا
  • أمانة حائل تعالج أكثر من 2600 بلاغ في التشوُّه البصري بالمنطقة خلال شهر سبتمبر الماضي