موقع النيلين:
2024-10-13@13:12:24 GMT

البروفيسور علي شمو ملك مملكة الأساتذة

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

البروفيسور علي شمو ملك مملكة الأساتذة
وقابض صولجانها الأوحد .
لا يحق لطالب معرفة ، التمييز بين أساتذته ، لكني سأخرج عن المألوف والمعتاد مجبرا هذه المرة ، دون عقدة ذنب !
لأقول أن البروفيسور ” علي محمد شمو ” هو ملك مملكة دائرة كرسي الإستاذية في السودان ، وملكها المتوج بنور الصلاح والفلاح .
فقد منح الكرسي من بريق نفسه الكريمة ، ووقاره الآخاذ .


هو الأستاذ العالم المهيب ، ذو الوجه البشوش والسلوك البسيط المحبب .
ما أن تدخل إليه في مكتبه ، أو بيته ، مهما حاولت أن تحتفظ ، على المسافة التي بينك وبين مقامه الرفيع علما ومعرفة باذخة ، إلا ونهض باحترام وأسرع إليك مشيا ” مقالادا ” ومصافحا ثم مرافقا لك بنفسه إلى حيث يريد لك أن تجلس بجواره .

البروفيسور ” علي شمو ” إنسان لا يشبه إلا الرجال الطالعين من أذكى فضاءات أحلام الإنسانية المتوهجة ، بأبهى أمنيات المشي على صراط الجمال ، عبورا إلى رحابة الحق والفضيلة .

فهو ثروة الفكر والثقافة ، ممسك بكلتا يديه على أدق المعارف بالآداب وفنون علم الإتصال .
تتامله بمختلف المنظورات ، في علاقته بالعلوم الإنسانية ، والتي تجدها على مستويات الحساسية والعاطفة واللاوعي والمتخيل لديه ، خصوصا دراساته ومقالاته في مشكلات الإعلام والآداب ، تجد أن الثقافة الغربية قد أعطته الكثير .
غير أن مخيلته ولا وعيه متأصلان في ” السوداناوية ” .
السودان هو ثقافته وتاريخه وموطنه .
وتلك الحساسية ، أعطته شعورا وإخلاصا قويا بالمسؤولية إزاء الثقافات السودانية ووطد إرتباطه بها .

ظل البروفيسور ” علي شمو ” على مر سنوات عمره العلمي الأكاديمي المبارك ، وتجاربه العملية وخبراته المهنية التراكمية ، مذ كان مذيعا في الإذاعة والتلفزيون . والمناصب التي تقلدها ، وزيرا للشباب والرياضة ، ثم وزيرا للثقافة والإعلام ، زهاء ثلاثة عشرة عاما متواصلة مابين سنوات السبعينيات وسنوات الثمانينيات ، ثم رئيسا للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات ، لأكثر من دورة ، تعددت مواقعه وتنوعت وتقلبت علبه أحوال الزمان ، إلا ، أن ” علي شمو ” هو ” علي شمو ” ثابت في حالته المائزة ” الأستاذ الجامعي المعلم ” داخل قاعات الدروس ، وفي الطرقات والميادين والبيوت ..

كما أثبت أنه مثقف متعدد الأوجه ، عظيم الموهوبة ، وتقترن موهبته بعنصرين لامعين ، هما التنوع والغزارة ، وذلك في تقديري ، ما هو إلا تجسيد لبعده المركب وفلسفته المتقدمة في الثقافة والكتابة والفنون والإعلام والجتمع .

وإضف إلى ذلك كله ، أنه مستودع آخر ، زاخر بكنوز علوم اللغة ، والشريعة الإسلامية والقانون ، وقبل ذلك كله ، علامة في الأخلاق والنبل والإنسانية بمعناها المطلق .

يدرس طلابه ، يشرف على ابحاثهم العلمية ، ويكتب أبحاثة ، ويرأس ويدير مجالس مؤسسات الخدمة المجتمعية ، ثم يشارك في المؤتمرات الدولية مسافرا باستمرار ، وتارا محاضرا للناس في أماكن أعمالهم ومجالسهم في الأحياء ، أبدا لا يستسلم . وفي قلبه حب ريان للناس والسودان .

فضل الله أحمد عبدالله الدكتور فضل الله أحمد عبداللهإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وزيرا الشباب والشؤون النيابية يشهدان الندوة الثقافية احتفالاً بالذكري الـ"٥١" لانتصارات أكتوبر المجيدة

شهد مساء اليوم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  والمستشار محمود فوزي وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي الصالون والندوة الثقافية للاحتفال بذكري انتصارات أكتوبر المجيدة رقم ٥١ والتي نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين علي مسرح سيد درويش بالهرم ، وشهدت الاحتفالية حضور لفيف من رجال الدولة والسياسة   .
في بداية حديثه توجه وزير آلشباب الدكتور أشرف صبحي بشكره واعتزازه بتوجيه الدعوه لحضور هذا الصالون الثقافي المتميز مشيداً بالدور الكبير الذي يلعبه شباب التنسيقية في تنظيم والمشاركة في العديد من الفاعليات الهامة ودورهم الوطني الكبير والملموس ، وهنأ صبحي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين علي إطلاقهم للاستراتيجية الجديدة للتنسيقية متمنياً لهم دوام النجاح والتوفيق .

واكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي أننا  نحتفل اليوم بالذكرى  رقم ( ٥١ ) والانتصارات التي حققتها قواتنا المسلحة في حرب  السادس من أكتوبر المجيدة عام ١٩٧٣م، والتي تُمثل تجسيد لإصرار وعزيمة الشعب المصري الذي تحدى المستحيل، وسجلت قواته المسلحة الباسلة صفحة جديدة من الفخر والعزة لمِصر والأمة العربية، وستظل تلك الانتصارات خالدة عبر الزمن وسنظل دائماً  نتذكر هذا النصر بكل فخر وعزة عبر آلاف السنين، مشيرا  "صبحي " إلى أن الإنتصارات التي حققها أبطالنا من رجال القوات المسلحة ستظُل دائماً  فخرا للشعب  بقواته المسلحة موجهاً التهنئة الي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد  الاعلي للقوات  المسلحة علي الاحتفال بذكري نصر اكتوبر المجيد .
وتناول الجزء الثاني من الصالون التثقيفي الحديث عن القضية الفلسطينية ومرور عام علي  استمرار العدوان  الإسرائيلى السافر علي غزة واشار المتحدثون بالصالون الي بسالة الشعب الفلسطيني في مقاومة العدوان الغاشم وهو ما يؤكد علي حق الفلسطينين في الحصول وتحرير ارضهم المحتلة، مشيرين الي ان مصر ستظل اول واقوي الداعمين للقضية الفلسطينية .

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى عن محطة قطارات بشتيل: الرئيس السيسي عايز يعمل أحسن حاجة للناس
  • وزيرا الإسكان والتنمية المحلية يتابعان تحضيرات استضافة مصر المنتدى الحضري
  • في تشاور مستمر : وزيرا خارجية قطر ومصر يبحثان التطورات في غزة ولبنان
  • وزيرا المجالس النيابية والشباب يشاركان في ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمناسبة ذكرى 51 لانتصارات أكتوبر
  • القيادة تهنئ ملك مملكة إسبانيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • وزيرا خارجية مصر وقطر يبحثان الأوضاع في غزة ولبنان
  • وزيرا خارجية مصر وقطر يبحثان الأوضاع الخطيرة في لبنان.. أكدا ضرورة وقف النار
  • فيديو | محمد بن راشد: خير الناس أنفعهم للناس
  • وزيرا الشباب والشؤون النيابية يشهدان الندوة الثقافية احتفالاً بالذكري الـ"٥١" لانتصارات أكتوبر المجيدة