تلقى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية تقريرا عن جهود مديرية الزراعة خلال أسبوع في المتابعة الدورية لأعمال تطهير المساقى الخصوصية بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة .

كشف المهندس ناصر أبو طالب وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية بأنه تم تطهير مسافة طولية بلغت 8 كيلو و 300 متر من المساقي الخصوصية لخدمة 670 فدان زراعى وتم رفع كافة نواتج التطهير أولا بأول لتقليل الفاقد من الموارد المائية حفاظا على الصالح العام .

رئيس جامعة المنوفية يلتقي رئيس ISG لبحث توسعة معهد الأورام والمدينة الطبية الجديدة وفاة الشيخ عبدالناصر ياسين مدير عام منطقة وعظ المنوفية الأسبق


حيث أشار وكيل وزارة الزراعة إلى أن أعمال التطهير قد شملت عدد من مراكز المدن ومن بينها تطهير ( تعاونى – ذاتى ) بقويسنا وبركة السبع وتلا والشهداء ومنوف، هذا وقد أكد وكيل وزارة الزراعة  بأنه جارى المتابعة المستمرة لتطهير المساقى الخصوصية بجميع نواحي المحافظة ونقل ناتج التطهير أولا بأول لتقليل الفاقد من الموارد المائية وترشيد استخدامها.


وعلى صعيد آخر، وتنفيذا لتوجيهات محافظ المنوفية بتقديم كافة أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة لتنمية وتطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية ودعم صغار المزارعين والمربين من خلال توفير التمويل اللازم لإقامة المشروعات والأنشطة الزراعية والإنتاجية، فقد أشار وكيل وزارة الزراعة إلى أنه تمت الموافقة على استخراج 12 ترخيص تشغيل (لمحلات أعلاف ، مصانع ) ، وعمل (4) معاينات لعدد لـ ( مزارع دواجن ، ماشية ، مصانع ) لدراستها تمهيداً للموافقة على استخراج تراخيص تشغيل للطلبات التي تنطبق عليها الشروط المقررة ، بالإضافة إلى استخراج ( 6) تراخيص مشاتل خضر ، وكذا المرور على 32 ألف و 237 فدان حدائق فاكهة و خضروات للنهوض بكافة المحاصيل وحل المعوقات التي تعترض المزارعين وإعطائهم التوصيات الفنية اللازمة ،هذا وتم عقد 35 ندوة بجميع مراكز المحافظة في مجالات  متنوعة ومنها ( فول صويا ـ بنجر ـ والزراعة التعاقدية ـ والقمح ، الانتاج الحيواني ــ والموالح ـ الزراعة العضوية  - تغيرات مناخية ).


من جانبه أكد محافظ المنوفية على أهمية نشر التوعية بين المزارعين والفلاحين وتقديم كافة التوصيات الفنية اللازمة للحصول على أعلى إنتاجية والحفاظ على الثروة الحيوانية وخلق فرص عمل للشباب وتحقيق عائد للأسر الريفية لتحقيق التنمية المستدامة وفقا لرؤية الدولة 2030

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة الثروة الحيوانية المنوفية مديرية الزراعة محافظ المنوفية فرص عمل القطاع الزراعى وکیل وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: بدء استخراج شهادات المهارة للعمالة غير المنتظمة لشمولها بالتأمين الصحي

كتب- محمد أبو بكر:

أعلن محمد جبران، وزير العمل، اليوم السبت، عن بدء نزول لجان متخصصة اعتبارًا من يوم غد الأحد، من إدارتي العمالة غير المنتظمة والتدريب المهني ومديريتي عمل القاهرة ومطروح، بالتنسيق مع هيئتي التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي، إلى بعض مواقع العمالة غير المنتظمة في العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع محطة الضبعة النووية.

وقال "جبران"، بحسب بيان وزارة العمل، السبت، إن هذه اللجان ستعمل على اختبار العمال واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة لهم، مجانًا، حيث سيتم خصم الرسوم المطلوبة من الحساب المركزي للرعاية الصحية والاجتماعية للعمالة غير المنتظمة بوزارة العمل.

وأشار الوزير إلى أن هذه الخطوة تأتي تمهيدًا لشمول العمالة غير المنتظمة تحت مظلة التأمين الصحي، حيث ستتحمل وزارة العمل جزءًا من تكلفة التأمين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وتأتي المبادرة في إطار مشاركة الوزارة في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، والتي تهدف إلى التوسع في مد مظلة الحماية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة.

وأوضح وزير العمل، أن هذا الأسبوع سيشهد استهداف العمال في مشاريع العاصمة الإدارية بالقاهرة، ومحطة الضبعة النووية بمطروح، والذين يبلغ عددهم أكثر من 10 آلاف عامل، مؤكدًا أن هذه الخطوة تعد بداية للنزول إلى جميع المشاريع بمواقع العمل الجديدة التي تتركز فيها العمالة غير المنتظمة في المحافظات، بهدف شمول الجميع بالحماية والرعاية الصحية، والتي تشترط استخراج هذه الشهادات أولًا لضمان مصداقية امتلاكهم المهارات اللازمة للحرف التي يعملون بها.

وأكد الوزير، أن ملف العمالة غير المنتظمة يحظى باهتمام ومتابعة من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يوجه دائمًا بتقديم جميع أنواع الدعم لهذه الفئة، باعتبارها من الفئات الأولى بالرعاية والحماية، موضحًا أن هذا الملف يعد من أهم محاور برنامج الحكومة.

وأشار محمد جبران، إلى أن الوزارة تواصل حصر وتسجيل هذه الفئة في جميع مواقع العمل والإنتاج، وتقدم لها 6 منح سنوية في المناسبات الرسمية، بالإضافة إلى تعويضات في حالة الوفاة أو الإصابة أثناء العمل، وذلك من خلال "حسابات العمالة غير المنتظمة".

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية: عقد 35 ندوة توعية والموافقة على ترخيص 18 مشروعا زراعيا
  • محافظ المنوفية: الموافقة على ترخيص 18 مشروعا زراعيا
  • الزراعة: توفير كافة أوجه الدعم اللوجيستي والفني والمالي لصغار المربين
  • مركز شباب الحي القبلي بسوهاج ينظم ندوة تعريفية بمبادرة "بداية جديدة"
  • الزراعة تطلق حملة معاك في الغيط لتوعية المزارعين
  • «الزراعة» تطلق حملة «معاك في الغيط» لتوعية المزارعين ومربي الماشية
  • وزير العمل: بدء استخراج شهادات المهارة للعمالة غير المنتظمة لشمولها بالتأمين الصحي
  • سويلم: مشروعات الرى الحديث تُسهم فى ترشيد المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل ودخل المزارعين
  • ضمن 35 جامعة مصرية.. إدراج «المنوفية» في تصنيف التايمز العالمي 2025