تنفيذاً لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالتوسع في نشر المسطحات الخضراء وتنفيذ المشاريع الزراعية، وفي ظل الطفرة النوعية في زيادة المساحات المزروعة، دشنت بلدية مدينة الشارقة مشروعين حيويين لتوفير مياه الري إلى المسطحات الخضراء ، تماشياً مع جهودها في تنفيذ مشاريع البنية التحتية ذات الكفاءة العالية خصوصاً توفير وإنشاء محطات ضخ المياه المعالجة التي تؤدي دوراً رئيسياً في ضخ مياه الري لتصل إلى كافة المناطق المزروعة أو تلك المراد زراعتها ضمن الخطط السنوية للمشاريع الزراعية.


حضر التدشين كل من سعادة عبيد سعيد الطنيجي مدير عام بلدية مدينة الشارقة والمدراء في البلدية، ولفيف من المسؤولين من الدوائر والجهات الحكومية المتعاونة في تنفيذ المشروعين.
وتفصيلاً أكد سعادة عبيد سعيد الطنيجي مدير عام البلدية أن تدشين مشاريع البنية التحتية وتحديداً محطات ضخ مياه الري تعتبر من المشاريع المهمة التي تنفذها البلدية توازياً مع المشاريع الزراعية التي يجري تنفيذها طوال العام، بهد توفير مصدر ري دائم ومستدام، يعزز من نجاح المسطحات الخضراء والمشروع الزراعي ككل، وهو ما يتماشى مع النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارة الباسمة، ومع توجهات البلدية في الاطلاع على أفضل الحلول المستدامة لتعزيز وتلبية احتياجات المشاريع الزراعية من المياه الري المعالجة لري المسطحات الخضراء، والذي يتطلب تأهيل البنية التحتية لضمان الاستخدام الأمثل لمياه الري.
وأشاد سعادة مدير عام البلدية بالدور الكبير والجهد المبذول من قبل الجهات والدوائر الحكومية والوزارات المعنية والتي ساهمت في إنجاز المشروع خلال وقت قياسي، بتوفير الدعم اللازم واستخراج التصاريح اللازمة التي سهلت مهام فريق العمل، حيث كان لهذه الشراكة النوعية لكل من الإدارة العامة للحرس الأميري، والقيادة العامة لشرطة الشارقة، وهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، وهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، ومؤسسة نفط الشارقة الوطنية، ودائرة التخطيط والمساحة، دور ساهم في نسبة الإنجاز.
من جانبه أكد المهندس خليفة بن هده السويدي مدير الخدمات الفنية في بلدية مدينة الشارقة أنه تم إنجاز المشروعين بكفاءة عالية من قبل الفريق الفني من المهندسين والفنيين والخبراء والعاملين في البلدية، وفقاً لأفضل المعايير وخلال وقت قياسي لم يتجاوز 5 أشهر، قام خلاله الفريق بإنجاز الأعمال المطلوبة وبتكلفة أقل من المتوقع، مشيراً إلى أن المشروع الأول تضمن رفع كفاءة محطة القرائن لضخ مياه الري، من 30,000 متر مكعب يومياً إلى 100,000 متر مكعب يومياً، مما يعزز قدرتها على تلبية احتياجات المناطق التي تشهد تطورات عمرانية، وتعزيز تدفق المياه إلى عدة مشاريع حيوية.
وأفاد المهندس خليفة بن هده السويدي أن المشروع الثاني تضمن إنشاء محطة ضخ جديدة في منطقة البديع بسعة 36 ألف متر مكعب يوميًا، مما يعادل 9.5 مليون جالون/اليوم من المياه الري المعالجة يوميًا، كما تم تمديد خط أنابيب جديد من قبل الطاقم الفني للبلدية من محطة البديع ولغاية منطقة المسند لمسافة 22.5 كم ما يشكل نقلة نوعية في توفير مياه الري ضمن مشاريع البنية التحتية، وتتكون المحطة من وحدة تخزين بسعة 2,000 متر مكعب ما يعادل 520 ألف جالون، بالإضافة إلى مضخات عالية الكفاءة .
من جانبه قال المهندس جعفر علي جعفر مدير إدارة الصرف الصحي: ” يعتبر مشروع رفع كفاءة محطة القرائن لضخ مياه الري، ومشروع محطة البديع من المشاريع الحيوية والمهمة، كما يتميزان بأن تم إنجازهما خلال مدة قياسية، للمساهمة بشكل كبير في توفير المياه الري المعالجة لاستكمال المشاريع الزراعية التي سيجري تنفيذها، والمساهمة بتعزيز التنمية المستدامة وتوفير حلول مبتكرة لخدمة القطاع الزراعي”.
وخلال الحفل كرّمت بلدية مدينة الشارقة الشركاء الاستراتيجيين، كما تكريم عدد من الشركات الخاصة المتعاونة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الري: قطعنا شوطا كبيرا في مجال تحلية المياه

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم إن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مجال تحلية المياه، فضلا عن مشروعات معالجة المياهوإعادة استخدامها مثل محطات: الدلتا الجديدة، والمحسمة وبحر البقر.

وقال وزير الري، خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الأفريقي التاسع، اليوم الأحد،والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وذلك خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024، تحت رعاية الرئيسعبدالفتاح السيسي - إن مسؤولية تحلية المياه فيما يخص أغراض الشرب هي مسؤولية وزارة الإسكان، إلا أن وزارة الري تؤسس لقطاعجديد لتحلية المياه لأغراض الزراعة.. مؤكدا أن تكلفة تحلية المياه أصبحت أقل.

 وأضاف إنه يتم إنتاج كثيف جدا من الغذاء بوحدة مياه واحدة من التحلية.. مشيرا إلى وجود خبراء يعملون على ذلك.. فمصر يجب أن تكونسباقة في مجال تحلية المياه لأغراض الزراعة.

وأكد الدكتور هاني سويلم أن المواطنين يعانون من التغيرات المناخية بسبب تأثيرها على المحاصيل،وإرتفاع درجات الحرارة والتي تؤدي إلىكثرة الطلب على المياه سواء في الزراعة أو الصناعة أو التجارة أو في الاستهلاك المنزلي.

وأشاد الدكتور هاني سويلم بالجهود التي بذلتها وزارة الري في إدارة المياه، مؤكدا أن الوزارة أدارة المياه بحكمة ولم نشعر بعجز مائي رغمأننا شهدنا اكثر صيف ارتفاعا في درجات الحرارة لثاني عام على التوالي.

وأشار وزير إلى أهمية أسبوع القاهرة للمياه وذلك لأنه يناقش موضوعات كثيرة ولها أهمية كبيرة منها حوكمة المياه، والجيل الثاني من منظمةالمياه في مصر، والتحول الرقمي الذي تتميز به الوزارة حاليا، مؤكدا أن  النقل للعاصمة الإدارية لم يكن نقل مباني وأشخاص فقط بل كاننقله تكنولوجية هامة وسيتم الحديث عنها وتوضيحها خلال الأسبوع.

وأشار إلى أن الوزارة نفذت الكثير من المشروعات في مجال المياه وتستفاد منها دول كثيرة على مستوى العالم، منها مشروعات حمايةالشواطئ بإستخدام مواد صديقة للبيئة، ومشروعات تأهيل الترع بإستخدام بمواد صديقه للبيئة ايضا.

وكشف الوزير خلال اللقاء عنه أنه تم إجراء تقييم بقيمة 10 مليارات جنيه لإعادة تاهيل المنشات المائية على مستوى الجمهورية.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت صباح اليوم الأحد، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور الدكتورمصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ولوي فوشون رئيس مجلس المياه العالمي، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور أشرفصبحي وزير الشباب والرياضة، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وكريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي، وعدد منالمسئولين والمحافظين.

   ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويعقد أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة»؛ وذلك خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024،تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم؛ لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونةالمجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيًا من حيثالتخطيط والتشريعات.

كما تتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركزعلى الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: العالم يعاني من التغيرات المناخية بسبب تأثيرها على المحاصيل الزراعية
  • وزير الري: قطعنا شوطا كبيرا في مجال تحلية المياه
  • وزير الري: مياه النيل تمثل شريان الحياة ومصر من أكثر الدول جفافا
  • البليدة.. تأخر توزيع المياه بأحياء بلدية بوينان
  • السيسي يوجه دعوة للمجتمع الدولي لتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لمشاريع المياه
  • وزير الري: اجتماع بين مصر واليابان لتوفير الدعم المالي لإنشاء نظم الإنذار المبكر
  • وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ
  • ضبط لصوص الجرارات الزراعية وماكينات الري في الغربية
  • الشمسي يطلع على مشروع حماية الأراضي وتأهيل قنوات الري الزراعية بمديرية التعزية