استهدفت الورشة 22 مركزاً من منشآت الرعاية الاجتماعية في الإمارة، وشارك بها ما يزيد عن 50 مشاركاً وذلك لتوضيح معايير ومحاور الإطار والخطوات القادمة، والتي تشمل عملية التقييم الذاتي لمدى تطبيق المعايير في المنشأة قبل بدء إجراءات التقييم الميداني من قبل فريق دائرة تنمية المجتمع وشريكها مؤسسة الإمارات للتصنيف.

تعد هذه الورشة، الورشة السادسة من سلسلة الورش التدريبية لمنشآت الرعاية الاجتماعية بهدف إشراك مزودي الخدمات ورفع الوعي بأهداف الإطار ومتطلباته.
وقد استكملت الدائرة 17 تقييماً ميدانياً حتى الآن، متضمنةً مراكز ومؤسسات لخدمات أصحاب الهمم ومراكز الاستشارات الأسرية، حيث تم تطوير تقارير تقييم جودة خدمات الرعاية الاجتماعية لكل من هذه المراكز وفقاً للمعايير الخاصة بإطار ريادة وضمن محاوره الخمسة: القيادة والحوكمة، السلامة والحماية، الفعالية، التركيز على المستفيد، والاستدامة. وبناءً على نتائج التقييم، تم وضع الخطط التحسينية من قبل المراكز في سبيل رفع مستوى جودة خدمات الرعاية الاجتماعية.
ويهدف الإطار الذي يأتي ضمن استراتيجية الدائرة لتحسين جودة خدمات الرعاية الاجتماعية، إلى تحويل مفهوم الرعاية الاجتماعية من خلال التحسين المستمر لجودة الخدمات في أبوظبي عبر نهج شامل ومنظم، وترسيخ ثقافة الجودة والتميز في تقديم الخدمات كما يركز على المستفيدين لضمان تلبية احتياجاتهم وفق أعلى المعايير العالمية.

وحول الورشة، قالت مريم العويس مدير مكتب جودة الخدمات في دائرة تنمية المجتمع: “تلتزم الدائرة بتعزيز جودة الخدمات الاجتماعية عبر نهج علمي مبني على الأدلة ما يعزز مبدأ المساءلة الفردية والرفع من وعي وقدرات القطاع الاجتماعي، وذلك عن طريق التقييم الذاتي الذي تقوم به المنشأة قبل بدء الزيارات الميدانية للتقييم وذلك لتقدير وضعها الحالي ومدى جهوزيتها”.
وأكملت العويس قائلة: “يعمل الإطار على أسس إشراك جهات القطاع الاجتماعي في تطوير وتحسين خدمات الرعاية الاجتماعية الممركزة حول احتياجات المستفيدين وضمان فعاليتها، مما سيسهم في تحسين جودة الحياة في الإمارة، ولقد تم تطويره بعد عمل دراسات ومقارنات معيارية مع منظمات عالمية مختصة في الجودة كمفوضية جودة الرعاية في المملكة المتحدة والمجتمع الدولي لجودة الرعاية الصحية (ISQUA)”.
إطار مبتكر للتحسين المستمر للجودة
بدأ تطبيق إطار تقييم جودة خدمات الرعاية الاجتماعية في أواخر 2023 على جميع مقدمي خدمات الرعاية الاجتماعية في الإمارة، بما يشمل القطاعين الحكومي والخاص والقطاع الثالث والبالغ عددهم أكثر من 60 مركزاً، وتم الانتهاء من تقييم الدفعة الأولى والثانية من منشآت الرعاية الاجتماعية التي شملت 12 مركزاً للرعاية الاجتماعية في أبوظبي والعين، ويجري حاليًا تقييم 13 مركزاً ضمن الدفعة الثالثة، كما تم البدء بمرحلة التقييم الذاتي وتسليم الأدلة والمستندات الداعة مع منشآت الرعاية الاجتماعية من الدفعة الرابعة.
ويعمل إطار “ريادة” إلى توحيد مبادئ تقديم خدمات اجتماعية ذات جودة عالية، وتحسين جودة الخدمات الاجتماعية في أبوظبي، وتعزيز ثقافة الجودة والمساءلة، وتطوير منصة للتحسينات المستمرة، إلى جانب تحسين تجربة المستفيدين وذويهم.
ويعد إطار “ريادة”، أداة تنظيمية فريدة من نوعها ومختصة في تحديد معايير جودة خدمات الرعاية الاجتماعية بالإضافة إلى وضع منصة تشمل صناع القرار والسياسات ومزودي الخدمات بهدف التحسين المستمر. حيث يقوم الإطار على مبادئ أساسية تشمل التركيز على المستفيدين، والإدارة الفعالة، والثقة والشفافية، بالإضافة إلى الابتكار والاستدامة.

تسهيل إجراءات الإطار
وحرصًا من دائرة تنمية المجتمع على ضمان تسهيل تجربة منشآت الرعاية الاجتماعية مع متطلبات إطار “ريادة”، تم التعاون مع شركة “تصنيف” لتصميم نظام إلكتروني يساهم في تسهيل الإجراءات المتعلقة بمراحل التقييم المختلفة للإطار، والتي تشمل تسجيل المراكز ضمن قاعدة بيانات منشآت الرعاية الاجتماعية في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات استكمال متطلبات التقييم الذاتي ورفع الأدلة والمستندات المطلوبة وذلك لضمان دقة وفعالية الإجراءات وتحسين تجربة المستخدمين في استكمال متطلبات التقييم بسهولة ويسر.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

سيارات الخدمات الإلكترونية تجوب شوارع فيصل ضمن مبادرة بداية| صور

شهد شارع فيصل إطلاق العديد من سيارات الخدمات الإلكترونية المُجهزة المتنقلة، ضمن مبادرة “بداية” لتقديم كافة الخدمات التوعوية في التعليم والصحة، وخدمات الأحوال المدنية للمواطنين، وتجوب تلك الوحدات مختلف محافظات الجمهورية.

وتم تقديم كافة الخدمات للمواطنين فى سهولة ويسر ودون التقيد، وقدم المواطنون الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي على جودة الخدمات المقدمة والتى تم تقديمها بصورة لائقة.

وتهدف مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" إلى بناء المواطن المصرى من خلال التنسيق بين كافة أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق أهداف المبادرة وفى مقدمتها جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك تحت رعاية رئيس الجمهورية.

أكاديمية مصر للطيران تقدم برامج تدريبية ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" وزير الأوقاف: مبادرة "بداية" نقطة انطلاق جديدة للوعي والهمّة والغيرة على الوطن f5e86302-b0a6-4837-a318-67d751f5e4b7 e9dd10ed-5c2b-4676-869e-b000e1a8070c 06b548d1-d7b9-4cfb-8b0e-c44505f99b79 63c72aec-b26d-40fe-858b-77f7e89ab67c cdf22a82-8fd6-4b20-879d-005f3191bb49

مقالات مشابهة

  • «بلدية عجمان» تختتم مشاركتها بمؤتمر العمل البلدي الخليجي في الرياض
  • سيارات الخدمات الإلكترونية تجوب شوارع فيصل ضمن مبادرة بداية| صور
  • وحدة حقوق الإنسان بجامعة طيبة التكنولوجية تنظم ندوة تعريفية لطلاب كلية الخدمات الفندقية والسياحية
  • ندوة تعريفية بحقوق الإنسان في جامعة طيبة التكنولوجية
  • بالقانون.. إعفاء المسن من نفقات الإقامة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية في هذه الحالة
  • «الداخلية» توجه قوافل إلكترونية بالمحافظات لتقديم خدمات الأحوال المدنية والمرور
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تُشارك في أسبوع جايتكس 2024 وتعرض مبادراتها المبتكرة
  • «تنمية أبوظبي» تُحدّث سياسة العمل التطوعي
  • بعد تدريب أصحاب البصيرة على الذكاء الصناعي في أسقفية الخدمات.. استشاري عيون: يساعدهم على الاندماج في المجتمع