بوابة الوفد:
2024-06-30@00:35:20 GMT

الأرض تودع كوكب الزهرة الليلة.. ترقبوه

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

يمر كوكب الزهرة بالشمس في السماء اليوم الأحد 13 أغسطس 2023، على الجانب القريب من نظامنا الشمسي بالنسبة للأرض، في ظاهرة تسمى الاقتران الداخلي عند الساعة 02:10 بعد الظهر بتوقيت مكة (11:10 صباحاً بتوقيت غرينتش). 

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن هذا الحدث عادة له تأثير جميل على شكل الكوكب، ويظهر عند رصده عبر التلسكوب مثل حلقة ضوئية، والسبب بسيط وهو ان الجانب الليلي للكوكب يواجه الأرض، و يؤدي ترشيح ضوء الشمس عبر حافة الغلاف الجوي للزهرة إلى تكوين حلقة مضيئة حول قرصها، ولا يتوقع حدوث ذلك هذا العام لأن اصطفاف  الشمس والزهرة والأرض ليس مثاليا لحدوث ذلك ولكن سيتم التأكد بالرصد المباشر.

 

 

وأوضحت الجمعية الفلكية، أن مراقبة كوكب الزهرة في هذا الوقت أمر خطير لوجود قرب الشمس، فمن السهل أن يتسلل ضوء الشمس  إلى التلسكوب وكاميرا التصوير، مما يؤدي إلى إتلاف الإلكترونيات الحساسة وإلحاق الضرر بالعين ولكن يمكن للراصدين المحترفين  الذين يتخذون احتياطات دقيقة متابعة هذا الحدث. 

ويحدث هذا مرة واحدة في كل دورة اقترانية للكوكب وتكون 584 يومًا، ويمثل نهاية ظهور الزهرة في سماء المساء وانتقالها إلى سماء الفجر خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 

وعند اقرب مسافة ظاهرية سيبعد الزهرة حوالي 7 درجات فقط من الشمس، مما سيجعل الكوكب غير قابل للرصد تمامًا لعدة أسابيع أثناء طمسه في وهج الشمس.

 

ويعبر الزهرة نقطة الحضيض - اقرب مسافة الى الأرض - في نفس الوقت تقريبًا ، حيث سيكون في نفس الجانب بالنسبة للأرض في النظام الشمسي، وسيكون على مسافة  0.29 وحدة فلكية (43,383,383 كيلومتر) من كوكبنا مما يجعل حجمه الزاوي كبيرًا ولو أمكن رصده ، فسيبلغ قطره 57.8 ثانية قوسية ،بينما يظهر قرصه غير مضاء تمامًا.

 

يذكر أنه بعد انتقال كوكب الزهرة إلى سماء الفجر، سيبقى هناك حتى يعود الى سماء المساء في النصف الثاني من العام 2024.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوكب الزهرة الاقتران للأرض الجمعية الفلكية بجدة الكوكب الشمس الأرض کوکب الزهرة

إقرأ أيضاً:

القسام: أوقعنا قتلى بصفوف جيش العدو باشتباكات من مسافة صفر في الشجاعية

الثورة نت../

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، بأن عناصرها يخوضون اشتباكات ضارية من مسافة صفر مع قوات العدو الصهيوني المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأكدت القسام في بلاغ عسكري مساء اليوم الجمعة أن عناصرها أوقعوا قتلى وجرحى في صفوف جيش العدو، لافتة إلى هبوط الطيران المروحي الصهيوني لإخلائهم.

وفي وقت سابق أكدت كتائب القسام استهداف دبابة من نوع “ميركفاه” بقذيفة “الياسين 105” قرب مفترق الحديقة اليابانية جنوب حي تل السلطان غرب مدينة رفح.

كما أكدت أنها دكت تجمعًا لجنود وآليات العدو المتوغلة في شارع بغداد بحي الشجاعية شرق مدينة غزة بقذائف الهاون، بالإضافة إلى استهداف ناقلة جند بقذيفة “الياسين 105” في حي البرازيل شرق مدينة رفح جنوب القطاع ، واستهداف دبابة صهيونية من نوع “ميركفاه 4” بقذيفة “الياسين 105” في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

ولاحقا أعلنت وسائل إعلام صهيونية مقتل أربعة جنود صهاينة وإصابة خمسة على الأقل في اشتباكات في الشجاعية بغزة.

وأضافت ، بأن قوات العدو المتوغلة في قطاع غزة تُعاني من ثلاثة حوادث أمنية صعبة، لا سيما في محور الشجاعية ورفح ودير البلح.

وذكر موقع “حدشوت بزمان” الصهيوني : “ثلاثة حوادث صعبة ضد قوات الجيش “الإسرائيلي” في قطاع غزة، حيث انهار مبنىً مفخخ وانفجر نفقين مفخخين بالقوات”.

كما لفتت مواقع إعلامية صهيونية تابعة للمستوطنين، عبر منصة “تيليغرام” النظر إلى أن الحدثين الآخرين عبارة عن انهيار مبنى مفخخ “وهناك جنود تحت الأنقاض”، وانفجار نفقين في قوات الاحتلال أيضاً.

وقال موقع “إسرائيل بلا رقابة” إن جنديين من جيش العدو” قتلا في حي الشجاعية، وأصيب ثالث بحالة حرجة، كما هبطت طائرة إخلاء مروحية في مستشفى هداسا. منوهاً إلى أن طائرات مروحية تابعة للجيش الصهيوني تقوم بإجلاء جنود مصابين إلى مستشفى أسوتا في أسدود.

وأشار موقع “حدشوت” إلى أن طائرات مروحية لجيش العدو تقوم بعمليات إخلاء لجنود مصابين في معارك رفح.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تودع يورو 2024 بعد الخسارة أمام سويسرا
  • بوليفيا تودع قادة الانقلاب الفاشل السجن
  • بحجم الهرم الأكبر.. الأرض تستعد لعبور كويكب ضخم بالقرب منها بعد ساعات
  • كيفية إزالة بهتان الملابس البيضاء: دليل سهل وفعال
  • القسام: أوقعنا قتلى بصفوف جيش العدو باشتباكات من مسافة صفر في الشجاعية
  • القسام: أوقعنا قتلى بصفوف جيش الاحتلال باشتباكات من مسافة صفر في الشجاعية 
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا