قال الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعمل بكل قوة في ملف التطور العقاري، ويعمل علي إزالة كافة المعوقات والمشاكل أمام المستثمرين في هذا المجال، الا أن هناك أمور تحدث علي أرض الواقع تعمل علي هروب المستثمرين وخروج استثمارات من مصر نتيجة بعض الـمور التي تحدث وتعرض المستثمرين للسجن والحبس.

 وضرب دعبس مثالا لذلك قائلا إن بعض المشروعات التي تقام قد يلجأ المقاول أو المهندس أو حتي الخفير علي عمل وصلة كهرباء أو وصلة مياه أو غير ذلك بالمخالفة بحجة سرعة العمل، إلا أن ذلك يعود علي المستثمر بالمخالفة وتقوم تلك المؤسسات برفع قضايا علي المستثمر وتعرضه للحبس والسجن لمدة عام وهذا الأمر اعترف به رئيس البنك المركزي السابق، لذلك لا بد أن يعاد النظر في مثل هذه الأمور، وأن تكون المخالفة علي من قام بها وليس المستثمر، مطالبا بنص في القانون علي هذا الأمر.

وقاطعه رئيس المجلس المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، قائلا إن المحكمة الدستورية العليا قالت ان هناك عيوب في التطبيق وليس هناك عيوب في النصوص ونحن معك في ضرورة العمل علي إيجاد حلول ، لـنه قد يكون هناك لوائح أو قرارات تنظيمة تؤدي إلي هذا الأمر ولكن ليس نصوص.

وأضاف دعبس قائلا إن قانون البناء الموحد قانون يخص الجميع الحكومة والمواطن والقطاع الخاص والمتطورين العقارين والعاملين بمجالات الاستثمار العقاري، لذلك لا بد أن يشارك الجميع فيه وأن نستمع لممثلي القطاع الخاص والمتطورين العقاريين، لأنهم بالفعل علي دراية كاملة بكافة المشاكل والمعوقات التي تواجههم في هذا المجال.

وقال دعبس خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة ال’ن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق والتي تناقش مشروع قانون البناء الموحد أن المادة 45 تنص علي وجود نسبة 2. % من إجمالي المشروع تخصص لصالح أمور معينة، ولذلك أطالب بوجود نسبة حتي ولو نصف في الألف تخصص للعاملين في المكاتب والإدارات التي يتم من خلالها استخراج الترخيص والرخص، وهذا الحافز يؤدي إلى سرعة الإنجاز للأعمال وجودتها، كما أن العالم كله يأخذ بهذا الأمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي الرئيس عبدالفتاح السيسي المعوقات المستثمرين هذا الأمر

إقرأ أيضاً:

السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالحضور خلال افتتاح أعمال النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه، والتي تعقد تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود". 

وأشار السيسي خلال كلمته الافتتاحية، إلى انه تم تنظيم هذا الحدث  في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم.

وقال الرئيس: “لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا بأن يتم تنظيم هذا الحدث في موعده بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية، خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائى وندرة المياه لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية".

وتابع: "هذا بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تقام لاستغلال الأنهارالدولية بشكل غير مـدروس ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية وفقاً لمبادئ القانون الدولى للمياه وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق وتبادل المعلومات والتشاوروإجراء الدراسات اللازمةوضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان وعدم الإضرار”.

وانطلق اليوم أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة" بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء المصريين ووفود خارجية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك التزامن مع استضافة مصر لفعاليات "أسبوع المياه الأفريقي" والذى تستضيفه بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو).

ويجمع الحدث البارز الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، مع تعزيز محاور الإسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الأفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية" على المستوى العالمى.

مقالات مشابهة

  • المطران ​إلياس عودة: لبنان بحاجة ماسة إلى رئيس يعمل مع حكومة متجانسة على حمايتها
  • عودة: لبنان بحاجة ماسة إلى رئيس يعمل مع حكومة متجانسة لوقف القتال والتدمير والتهجير
  • السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم
  • أحمد موسى عن محطة قطارات بشتيل: الرئيس السيسي عايز يعمل أحسن حاجة للناس
  • أحمد موسى: الرئيس السيسي يعمل من أجل الوطن والشعب بمنتهى الإخلاص
  • عاجل - الرئيس السيسي: مصرون على استكمال مراحل حياة كريمة رغم الظروف الصعبة
  • حكم تولي الخطابة دون الحصول على مؤهل لذلك.. دار الإفتاء تجيب
  • محمد الباز: تعاون الرئيس الراحل أنور السادات مع الإسلاميين كان خطأ كبيرا
  • مصطفى بكري يوضح دلائل زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا