استند التقرير المنشور على صفحة الغرفة بـ«فيسبوك» إلى بيانات ثلاثة مراكز صحية رئيسية اظهرت زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بالامراض المختلفة وسط ظروف صحية حرجة تعيشها المنطقة

التغيير: الخرطوم

كشف تقرير صدر عن غرفة طوارئ بحري الوضع الصحي المتدهور في المنطقة التي ما زالت تشهد مواجهات عسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

واستند التقرير المنشور على صفحة الغرفة بـ«فيسبوك» إلى بيانات ثلاثة مراكز صحية رئيسية اظهرت زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بالامراض المختلفة وسط ظروف صحية حرجة تعيشها المنطقة .

وأوضح التقرير أن عدد الإصابات بالكوليرا في مركزى القرى المتحدة بلغ «15 حالة» والاسهالات المائية «770 حالة» بالإضافة إلى حمى الضنك «25 حالة» والتسمم الغذائي «120 حالة».

وسجل المركز « 930» حالة ملاريا و «450» حالة تايفود وعلى الرغم من تسجيل عدد كبير من الإصابات إلا أنه لم يسجل اي حالة وفاة.

بينما سجل مركز الشعبية بدوره أعدادا كبيرة من الإصابات حيث بلغت حالات الملاريا وحدها «465» حالة موزعة بين الرجال «210» حالة النساء «180» حالة والأطفال «75» حالة بينما سجلت حالات التايفود ارتفاعا كبيرا وصلت إلى «710» حالة.

ولفت التقرير الانتباه إلى تفشي الأمراض المزمنة التي بلغ عدد حالاتها «193» حالة ما يشير إلى مدى عمق الأزمة الصحية.

أما في مركز العزبة تجاوزت حالات الإصابة بالملاريا حاجز الـ«899» حالة مع تفاوت واضح بين الفئات العمرية حيث كانت الإصابات أكثر انتشارا بين الفئة العمرية الأكبر من «15»عاما كما شهد المركز ارتفاعا في أمراض المعدة والإثني عشر التي بلغت «113» حالة بالإضافة إلى حالات الإسهال الدموي وغير الدموي.

وأبرز التقرير خطورة الوضع الصحي في بحري الشيء الذي يستدعي تحركا عاجلاً من الجهات المعنية خصوصا مع ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض في ظل ضعف البنية التحتية الصحية وتزايد المخاطر يعكس الحاجة الملحة لتعزيز الجهود الطبية والإنسانية لمواجهة هذه الأزمة الصحية المتفاقمة.

 

الوسومالأوضاع الصحية الخرطوم بحري تفشي الكوليرا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأوضاع الصحية الخرطوم بحري تفشي الكوليرا

إقرأ أيضاً:

الصحة تكشف حقيقة انتشار مرض غامض في الجيزة (فيديو)

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة حقيقة انتشار مرض غامض بإحدى قرى مركز أطفيح التابع لمحافظة الجيزة.

وزير الصحة يستطلع آراء المواطنين عن مستوى خدمات التأمين الصحي الشامل بالأقصر محافظ الجيزة: تقديم الخدمات العلاجية لاكثر من 174 ألف مواطن

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حقائق واسرار” المذاع عبر قناة “صدى البلد” تقديم الإعلامي مصطفى بكري أن فريق من الطب الوقائي تحرك إلى القرية التي تم ذكرها على أحد وسائل التواصل الاجتماعي وتأكد من عدم وجود أي أمراض أو انتشار لأي وباء.

من يعانون من الأمراض التنفسية تم علاجهم في منازلهم


وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة أن الأمراض المنتشرة حاليا هي الأمراض التنفسية التي تصيب المصريين عادة في مثل هذا التوقيت بسبب تغير الفصول.

وأكد حسام عبد الغفار أنه لم يذهب أي مريض إلى أي مستشفى بسبب ما أشيع على أحد مواقع التواصل الاجتماعي  حتى الذين يعانون من الأمراض التنفسية تم علاجهم في منازلهم.

تابع المهندس عادل النجار محافظ الجيزة الأنشطة الخدمية التي تقدمها المبادرة الرئاسية "بداية" والتى تسخر المحافظة  كافة إمكانياتها من أجل تحقيق أهداف المبادرة، والتي تأتي انعكاسا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، وتحسين جودة حياة المواطنين بخدمات، وأنشطة، وبرامجتابع المهندس عادل النجار محافظ الجيزة الأنشطة الخدمية التي تقدمها المبادرة الرئاسية "بداية" والتى تسخر المحافظة  كافة إمكانياتها من أجل تحقيق أهداف المبادرة، والتي تأتي انعكاسا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، وتحسين جودة حياة المواطنين بخدمات، وأنشطة، وبرامج متنوعة، تستهدف كافة الفئات العمرية منذ الولادة وحتى الكبر، بالتوازي مع أهداف التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر ٢٠٣٠. متنوعة، تستهدف كافة الفئات العمرية منذ الولادة وحتى الكبر، بالتوازي مع أهداف التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر ٢٠٣٠.
واطلع محافظ الجيزة علي تقارير الأداء في مجال الصحة حيث قامت مديرية الشئون الصحية بتقديم الخدمة الصحية لــ 174 ألف و684 مواطن خلال يومان شملت مبادرات ١٠٠ صحة ،عمليات جراحية ،صرف ادوية، تطعيمات ،خدمات تنظيم اسرة ورعاية حوامل، حضانات ورعاية مبتسرين، جلسات كيماوى ،علاج طبيعى ،اسنان ،اشعة ،رعاية مركزة ،الطوارئ والزيارات المنزلية للرائدات الريفيات .
وفى مجال مكافحة الادمان تم تنفيذ قوافل طبية بجزيرة محمد بالتنسيق مع جامعة القاهرة وبرامج وقائية وندوات توعية عن الادمان والمخدرات للنشء بمراكز شباب كفر زهران المرازيق وميت رهينة والشوبك الغربى بمركز ومدينة البدرشين ومبادرة أخرى بميدان الجيزة بحضور 1900 شاب وفتاة.
 

مقالات مشابهة

  • تسجيل (134) حالة إصابة جديدة بالكوليرا في البلاد بينها (3) حالات وفاة
  • استشاري باطنة: انتشار الأمراض التنفسية مع تغير الفصول يستدعي الحذر
  • منها تدهور الحالة الصحية.. 6 حالات لسحب رخص السلاح
  • عاجل - قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية.. تقرير طبي يكشف عن حالة كامالا هاريس الصحية.. هل تعاني من أمراض خطيرة؟ (تفاصيل)
  • الكشف عن تقرير طبي يفصل حالة هاريس الصحية.. ما السبب؟
  • السودان.. ارتفاع عدد وفيات الكوليرا إلى 672
  • وزارة الصحة تنفي انتشار أي مرض وبائي في محافظة الجيزة
  • الصحة تكشف حقيقة انتشار مرض غامض في الجيزة (فيديو)
  • باكستان: قفزة في إصابات شلل الأطفال تؤجج المخاوف