ليبيا – قال عضو اللجنة المالية بمجلس النواب خليفة الدغاري إنه لم تشارك اللجنة المالية بصورة رسمية في اجتماع تونس الذي دعت له الولايات المتحدة، ولا علم لها بما يحدث، ودعوة رئيس اللجنة قد تكون بصورة فردية.

الدغاري استغرب في تصريح لقناة “ليبيا بانوراما” عدم عقد الاجتماع في ليبيا بأي مدينة كانت، والاجتماعات في الخارج بشأن أمر داخلي يقلل من قيمة الدولة الليبية.

وأعرب عن تمنياته أن يكون الاجتماع الذي دعت له الولايات المتحدة، بهدف توحيد المصرف المركزي ودعم تشكيل مجلس إدارة للمصرف.

ونوّه إلى أن هناك مخاوف من أن الولايات المتحدة تسعى لأن تدير إيرادات المصرف توزيعها، وهذا أمر في غاية الخطورة على السيادة الوطنية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

معزب: الأطراف أبدت مرونة في أزمة المصرف المركزي نتيجة تخوفهم من احتقان الشارع

ليبيا – رأى عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 محمد معزب، أن ما دفع الأفرقاء الليبيين لإبداء مرونة في أزمة المصرف المركزي هو تخوفهم من احتقان الشارع.

معزب أعرب في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” عن قناعته بنجاح ستيفاني خوري في توظيف هذا الأمر بحلحلة أزمة المؤسسة المالية الأهم بالبلاد وبأنه بإمكان خوري «توظيف تخوف الأفرقاء الليبيين من احتقان الشارع والبناء عليه لإنهاء المراحل الانتقالية التي تمر بها ليبيا، والوصول فعلياً إلى محطة الانتخابات.

وانضم لعدد من الأصوات السياسية، التي ترجح تدشين خوري لملتقى حوار سياسي، على غرار الملتقى الذي شكّلته المبعوثة السابقة، ستيفاني ويليامز، نهاية عام 2020، ونتج عنه السلطة التنفيذية بداية العام التالي.

واعتقد أن هذا الملتقى سوف ينتزع الشرعية من مجلسي النواب والدولة إذا ما بدأ فعلياً جلسات النقاش للوصول إلى تفاهمات حول القضايا التي تعوق إجراء الانتخابات.

ولفت إلى شروط الترشح للرئاسة التي وردت بقانون الانتخاب، والتي لا تزال محل نزاع سياسي، رغم أنه يجب الانتهاء منها قبل التوافق على تشكيل حكومة تشرف على إجراء الاستحقاق.

ورأى أن استعادة البعثة الأممية الثقةَ المفقودة من الشارع الليبي بشأن دورها تتوقف على حسن اختيار أعضاء هذا الملتقى السياسي الجديد، ومدى قدرتهم على الوصول لتوافقات حقيقية.

مقالات مشابهة

  • معزب: الأطراف أبدت مرونة في أزمة المصرف المركزي نتيجة تخوفهم من احتقان الشارع
  • العبدلي: هناك حكومات تسعى لاستغلال الوضع السياسي المنقسم في ليبيا للاستيلاء على المليارات المجمدة
  • زهيو: يجب أن يبقى المصرف المركزي بعيداً عن أي تدخلات خارجية
  • “العقوبات عملت ضدهم”.. لماذا يثير تطور أدوات التمويل الرقمي في روسيا مخاوف الولايات المتحدة؟
  • المركزي يشارك في الاجتماع الثاني لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة "بريكس"
  • عبد المولى: الولايات المتحدة تسعى للهيمنة على الموارد الليبية
  • إيران تحذر: مستعدون للرد على أي عدوان إسرائيلي.. أمريكا: طهران لم تقرر بعد تصنيع سلاح نووي.. بلينكن: الولايات المتحدة تسعى لمنع تصعيد الصراع في الشرق الأوسط
  • محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة "بريكس"
  • الورفلي: أمريكا في طريقها للسيطرة على المصرف المركزي مثل العراق