ليبيا – رأى عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 محمد معزب، أن ما دفع الأفرقاء الليبيين لإبداء مرونة في أزمة المصرف المركزي هو تخوفهم من احتقان الشارع.

معزب أعرب في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” عن قناعته بنجاح ستيفاني خوري في توظيف هذا الأمر بحلحلة أزمة المؤسسة المالية الأهم بالبلاد وبأنه بإمكان خوري «توظيف تخوف الأفرقاء الليبيين من احتقان الشارع والبناء عليه لإنهاء المراحل الانتقالية التي تمر بها ليبيا، والوصول فعلياً إلى محطة الانتخابات.

وانضم لعدد من الأصوات السياسية، التي ترجح تدشين خوري لملتقى حوار سياسي، على غرار الملتقى الذي شكّلته المبعوثة السابقة، ستيفاني ويليامز، نهاية عام 2020، ونتج عنه السلطة التنفيذية بداية العام التالي.

واعتقد أن هذا الملتقى سوف ينتزع الشرعية من مجلسي النواب والدولة إذا ما بدأ فعلياً جلسات النقاش للوصول إلى تفاهمات حول القضايا التي تعوق إجراء الانتخابات.

ولفت إلى شروط الترشح للرئاسة التي وردت بقانون الانتخاب، والتي لا تزال محل نزاع سياسي، رغم أنه يجب الانتهاء منها قبل التوافق على تشكيل حكومة تشرف على إجراء الاستحقاق.

ورأى أن استعادة البعثة الأممية الثقةَ المفقودة من الشارع الليبي بشأن دورها تتوقف على حسن اختيار أعضاء هذا الملتقى السياسي الجديد، ومدى قدرتهم على الوصول لتوافقات حقيقية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: نتنياهو يؤجل ملف غزة لما بعد الانتخابات الأمريكية

قال عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إن الوساطة ليست على جدول أولويات إسرائيل الآن ولأول مرة منذ فترة طويلة تحدث رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن إعادة الاتصالات لاستئناف المفاوضات، ولكنه يمارس نفس ما مارسه طوال الفترة الماضية، بالمماطلة دون أن يكون هناك قرارا حقيقيا لدى إسرائيل بالفعل بإنجاز الاتفاقات.

خروج الأسرى الإسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين

وأضاف «مطاوع»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت، خلال برنامج «اليوم»، المذاع عبر شاشة قناة «دي ام سي»، أن الاحتلال يحاول الوصول إلى صفقة واحدة بدون مراحل تضمن خروج الأسرى الإسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين وترتيبات حسب ما يتفق فيما لا يتجاوز هذه الصفقة 21 يوما.

نتنياهو يؤجل ملف غزة لما بعد الانتخابات الأمريكية

وتابع المحلل السياسي: «نتنياهو يؤجل ملف غزة لما بعد الانتخابات الأمريكية لأنه يريد فرض رؤية أهم بالنسبة له وهي رؤية اليوم التالي للحرب لأنه يعتقد أن غزة لم تُعد تُشكل خطرًا عسكريًا على إسرائيل».

مقالات مشابهة

  • الدغاري: هناك مخاوف من أن الولايات المتحدة تسعى لأن تدير إيرادات المصرف المركزي
  • زهيو: يجب أن يبقى المصرف المركزي بعيداً عن أي تدخلات خارجية
  • معزب: خوري نجحت في توظيف الخوف من احتفان الشارع في حلحلة أزمة المركزي
  • الصحة العالمية: 5 مستشفيات في لبنان أغلقت أبوابها بعد الأضرار التي لحقت لها نتيجة للهجمات الإسرائيلية
  • خوري: لابد من كسر الجمود السياسي في ليبيا
  • العرادي: حل مشكلة المركزي يتطلب سرعة الاتفاق على تشكيل مجلس الإدارة واستعادة ثقة المؤسسات الدولية
  • غيث: كان يجب إنتظار تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي قبل تخفيض ضريبة بيع النقد الأجنبي
  • الورفلي: أمريكا في طريقها للسيطرة على المصرف المركزي مثل العراق
  • محلل سياسي: نتنياهو يؤجل ملف غزة لما بعد الانتخابات الأمريكية