نجحت الشركة العامة للبترول في تحقيق أعلى معدل إنتاج لها حيث بلغ إجمالي الإنتاج من حقول الشركة والحقول المشاركة في توفير الزيت  35 مليون برميل زيت مكافئ بمتوسط يومى 96 ألف برميل، كما حققت حقول الشركة إنتاج قدر بحوالى 27.3 مليون برميل زيت مكافئ بمتوسط يومى 75 ألف برميل وهو يمثل أعلى معدل إنتاج فى تاريخ الشركة وتصدرت قائمة كُبرى شركات إنتاج الزيت فى مصر.

ومن جانبه اعتمد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية الميزانية مؤكدا عراقة الشركة العامة للبترول ككيان وطني إنتاجها خالص للدولة، مشيدا بجهود العاملين فى زيادة إنتاج الشركة خاصة من الحقول المتقادمة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، مطالبا بضرورة زيادة معدلات الإنتاج لتوفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية وتقليل الفاتورة الاستيرادية من تلك المنتجات.

كما وجه بدوى بأهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الجديدة والامكانيات المالية والتسهيلات المتاحة لتحديد الأولويات قبل تنفيذ تلك المشروعات، مشيدا بالنتائج التي حققتها الشركة فى مجالات تحسين كفاءة الطاقة ومشروعات التوافق البيئى وتقليل الانبعاثات ومجالات السلامة والصحة المهنية، لجذب الاستثمارات في قطاع البترول.

انجازات الشركة 

وبدوره، أوضح المهندس محمد عبد المجيد رئيس الشركة أن زيادة الإنتاجية جاءت  من خلال حفر 35 بئراً بحقول الشركة المختلفة و61 بئراً بحقول عقود اتفاقيات خدمات الاستكشاف والإنتاج، مشيرا إلى أن إجمالي الاستثمارات المنفذة للشركة بلغ خلال العام حوالى 4.4 مليار جنيه بنسبة 125% من المعتمد مع خفض تكلفة البرميل المنتج من خلال عمليات الشركة العامة دون شركات الاتفاقيات، كما تعمل الشركة على استبدال بعض مستلزمات الإنتاج بمنتجات محلية وذلك لتعظيم المنتج المحلى وتوفير النقد الأجنبي، كما جارى التوسع فى العديد من مشروعات كفاءة الطاقة لتوفير استهلاك السولار والتحول للاعتماد على الغاز المنتج ومشاريع الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة. 

وأوضح أن الشركة قامت بتطبيق العديد من التطبيقات الحديثة فى إطار خطة التحول الرقمى لسرعة الربط ونقل البيانات بين المواقع وتطبيق منظومة الأمن السيبراني للمعلومات  مشيراً إلى إلتزام الشركة بتطبيق منظومة متكاملة للسلامة والصحة المهنية  وتم تحقيق 18 مليون ساعة عمل بدون إصابات خلال العام.

شارك في اجتماع الجمعية العمومية  المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور كل من المهندس صلاح الدين عبد الكريم الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)  والجيولوجي علاء البطل وكيل أول الوزارة والمشرف على البيئة والسلامة وكفاءة الطاقة والمناخ ولفيف من قيادات الوزارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول الشركة العامة للبترول وزير البترول نفط برميل المهندس كريم بدوى وزير البترول العامة للبترول

إقرأ أيضاً:

بنك دبي الإسلامي يطرح صكوكًا إضافية بقيمة 500 مليون دولار

أعلن بنك دبي الإسلامي، اليوم الخميس، إصدار صكوك إضافية من الشق الأول بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، بمعدل ربح سنوي يبلغ 5.25%.

ووفق البنك، فإن هذه الصكوك المتوافقة مع متطلبات بازل 3، تأتي كخطوة إستراتيجية لتعزيز معدل كفاية رأس المال، ودعم الميزانية العمومية للبنك.
وضمت قائمة المستثمرين في إصدار بنك دبي الإسلامي، مجموعة من البنوك والمؤسسات المصرفية الخاصة ومديري الصناديق من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.
وتمكنت الصفقة، التي تم تنفيذها خلال يوم تداول واحد، من تحقيق هامش إعادة ضبط بلغ 133.4 نقطة أساس فوق سعر سندات الخزانة الأمريكية، وهو أدنى هامش على مستوى العالم لإصدار رأس مال إضافي من الشق الأول، منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2009.
وبحسب البنك، أسهمت الأسس الائتمانية لبنك دبي الإسلامي، إلى جانب السجل الائتماني المتميز لدولة الإمارات، في جذب اهتمام واسع من قبل المستثمرين.
وقد مكّن سجل الطلبات القوي، البنك من خفض معدل التسعير إلى 5.25% من السعر الأولي المحدد عند 5.75% في وقت سابق من يوم الإصدار.
وقال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي، إن نجاح هذا الإصدار في أسواق رأس المال العالمية يضاف إلى سجل الإنجازات البارزة لبنك دبي الإسلامي، فهو يمثل أدنى عائد يحققه بنك في الأسواق الناشئة منذ أبريل(نيسان) 2022، كما إنه يعكس الثقة الراسخة التي يضعها المستثمرون الإقليميون والدوليون في إستراتيجية بنك دبي الإسلامي وقوته الائتمانية، ويؤكد في الوقت نفسه على المكانة الإستراتيجية لدولة الإمارات كوجهة جاذبة للاستثمارات العالمية.
وأشار البنك إلى أنه سيتم إدراج الإصدار الجديد للصكوك في بورصتي يورونيكست دبلن، وناسداك دبي.

مقالات مشابهة

  • احتياطيات مصر من النفط تنتعش بـ35 مليون برميل على يد شركة واحدة
  • “البيئة” تعزِّز قدرات مربي الحمام اللاحم للوصول إلى إنتاج 16 مليون طائر سنويًا في المملكة
  • تراجع إنتاج العراق وليبيا من النفط بنحو 500 ألف برميل يوميا
  • المؤسسة الوطنية للنفط تعلن تجاوز إنتاج النفط في ليبيا حاجز 1.2 مليون برميل يومياً
  • تصعيد المهندس كيرلس كميل معاونا لرئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات
  • تقرير: احتياطي حقل تندرارة يبلغ 10.2 مليون برميل من النفط
  • بنك دبي الإسلامي يطرح صكوكًا إضافية بقيمة 500 مليون دولار
  • المؤسسة الوطنية للنفط: إنتاج مليون و217 ألف برميل اليوم
  • إكسون موبيل تخطط لزيادة إنتاج النفط في غايانا إلى 683 ألف برميل يوميًا