تحولت مبادرة ختان جماعي لـ45 طفلا في مدينة شفشاون، شمال المغرب، إلى مأساة إنسانية بعد إصابة 5 أطفال منهم بتعفنات خطيرة استدعت نقلهم لتلقي العلاج.

وترقد الحالات الخمسة بالمستشفى الجامعي في مدينة طنجة منذ الأحد الماضي حيث يخضعون للمتابعة الطبية، مع احتمال خضوع بعضهم لتدخل جراحي.

وفي تفاصيل الواقعة، أفادت وسائل إعلام محلية بأن المبادرة أشرفت عليها جمعية محلية بالتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة وبأن عملية الختان الجماعي أجريت بالمستشفى الإقليمي لمدينة شفشاون في 20 سبتمبر الماضي.

وبعدها بخمس أيام لاحظت أسر الأطفال الخمسة أن حالتهم الصحية لم تتحسن، ليتضح بعد إخضاعهم للعلاج إصابتهم بتعفنات استدعت نقلهم من شفشاون إلى طنجة للعلاج.

ووصفت أم أحد الأطفال في تصريح صحفي حال ابنها بـ"السيء" وقالت إن الأطباء أخبروها بإصابة طفلها بـ"جرثومة خطيرة أصابت جهازه التناسلي والتهمت العرق ولا يمكن أن يعالج رغم التدخل الطبي".

وأضافت "الجمعية أخبرتنا بأن عملية الختان سيجريها طبيب جراح موثوق قبل أن نعرف أنها أجراها طبيب أطفال لا علاقة له بالجراحة".

وأوضح سعد الأندلسي، الطبيب المشرف على علاج الأطفال الخمسة، أن حالتهم مستقرة لكنه أكد صعوبة التشخيص النهائي لحالتهم إلا بعد شفائهم من التعفنات.

وتطالب أسر الأطفال الضحايا السلطات بفتح تحقيق في الواقعة، كما تطالب بنقل أطفالها إلى الخارج في حال تعذر علاجهم بالمغرب.

وأعلنت جمعية "الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان" مساندتها لأسر الضحايا وراسلت بدورها وزارتي الداخلية والصحة من أجل فتح "تحقيق مستعجل" في الحادث، كما أكدت في تصريحات صحفية تنسيقها مع العائلات للتقديم شكاية إلى النيابة العامة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

طبيب مصري يجري 33 عملية عيون بـ قطاع غزة في 13 ساعة

قام استشاري الشبكية، الطبيب المصري محمد توفيق، بإجراء 33 عملية مياه بيضاء بالعيون في مستشفى غزة الأوروبي خلال 13 ساعة متواصلة من العمل. 

 

واستعرضت طبيبة العيون الغزاوية، مروة رمضان، صورًا للطبيب المصري محمد توفيق، على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام” تظهر عليه علامات التعب، بعد 13 ساعة من العمل المتواصل.

واكدت رمضان عبر حسابها بموقع "إنستجرام": إن إجراء 33 عملية لـ حالة مياه بيضا في يوم واحد، خلال 13 ساعة متواصلة، من غير بريك، يُعتبر شغل جبار جدًا، يعطيك ألف عافية».

 

وخصص قسم العيون  بـ مستشفى غزة الأوروبي، أمس الأربعاء، لإجراء عدد من عمليات المياه البيضاء في المستشفى.

 

وسافر استشاري جراحة الشبكية محمد توفيق إلى قطاع غزة، منذ أيام، للمرة الثانية له منذ بداية الحرب، للمشاركة في إنقاذ أبصار أهل القطاع.

 

مستشفى غزة الأوروبي

وتُعد مستشفى غزة الأوروبي، مستشفى حكومي فلسطيني تقع في بلدة الفخاري، قرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وتمتلكه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حقيقة إنجاب سيدة كركية لـ 7 توائم
  • حسين طفل لبناني استهدفه الاحتلال بقنبلة زرعها داخل لعبة
  • ختان جماعي بالمغرب يستدعي مطالبات بالعلاج خارج البلاد
  • طبيب مصري: أجريت 120 عملية جراحية خلال 15 يوما في غزة.. ربنا عاوز يفرحهم
  • طبيب مصري أجرى 33 عملية في غزة: فريق العمل كان لا يوصف
  • اعتقال طبيب تخدير بسبب فيديوهات جنسية لأطفال
  • مجزرة جباليا في غزة: عدد كبير من الأطفال بين الضحايا
  • استشهاد 7 أطفال في لبنان بغارات إسرائيلية
  • طبيب مصري يجري 33 عملية عيون بـ قطاع غزة في 13 ساعة