RT Arabic:
2024-09-19@17:35:50 GMT

سياسة بايدن وتسليم السفارات

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

سياسة بايدن وتسليم السفارات

ماذا يعني تسليم ست سفارات أمريكية خلال ثلاث سنوات؟ يجيب على هذا السؤال القبطان البحري السابق، هونغ كاو، المرشح الآن لمجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري في فيرجينيا.

تخلى الرئيس بايدن الآن عن السفارة السادسة خلال ثلاث سنوات. فقد بدأ مسلسل تسليم السفارات في أفغانستان، ثم تلاها أوكرانيا وبيلاروسيا والسودان وهايتي والآن السفارة الأمريكية في النيجر.

وتظهر عمليات إجلاء السفارات فشل سياسة بايدن الخارجية وضعفه. فبينما كانت وزيرة الخزانة جانيت يلين تنحني عدة مرات أم الرئيس الصيني شي جي بينغ، ووزير الخارجية بلينكن مشغولا بالبرامج الحوارية، كانت روسيا والصين وإيران في أوج نشاطهم الدبلوماسي على مستوى العالم.

ويتساءل كاو: ما هو عذر بايدن؟ هل نفتقد إلى القوات؟ ولماذا لانستدعي المشغلين الخاصين في شمال النيجر، في أغادير؟ ويتابع مستنكرا: عندما يكون هناك فراغ في القيادة فهناك طابور من الدول تنتظر أن تملأ هذا الفراغ. وخلال ثلاث سنوات تركنا حفرة كبيرة في المنتدى الدبلوماسي العالمي.

وقبل أن يجف حبر اتفاقيات ابراهيم توجهت الدول الموقّعة سريعا نحو الصين من أجل القيادة، بينما تقوي إيران من وجودها في الخليج الفارسي، وتلوح الأعلام الروسية في سماء النيجر.

ويختم كاو بالقول: نحن بحاجة لقياديين شرفاء يخدمون الأمة دون طمع. وهذا هو سبب ترشيحي لمجلس الشيوخ في وجه تيم كين. كما أننا بحاجة لسلطة تشريعية وقضائية قوية وتحقيق التوازنات في السلطة التنفيذية.

المصدر: فوكس نيوز

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار النيجر انتخابات جو بايدن

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر

أعلن الجيش الأميركي -أمس الاثنين- اكتمال سحب قواته من النيجر وفق اتفاق مع السلطات هناك في أعقاب انقلاب عسكري في يوليو/تموز سنة 2023 أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم، مما دفع واشنطن إلى تعليق معظم تعاونها مع نيامي ومن ذلك التعاون العسكري.

وردّ المجلس العسكري الحاكم بالطلب من واشنطن سحب قواتها من البلاد، كما بدأت الدولة الواقعة في غرب أفريقيا تقاربا متزايدا مع روسيا، منافسة الولايات المتحدة إستراتيجيا في أماكن متعددة من العالم بينها القارة الأفريقية.

وقال الجيش الأميركي إنه سحب ما يقرب من ألف عسكري إذ كانت الولايات المتحدة شريكا رئيسيا للنيجر في الحرب على المتمردين في منطقة الساحل بأفريقيا، الذين قتلوا آلاف الأشخاص وشردوا ملايين آخرين.

وفي مارس/آذار الماضي، انسحبت النيجر من اتفاقية تعاون عسكري موقعة عام 2012 مع الولايات المتحدة، معتبرة أن واشنطن "فرضتها أحاديا".

وتبحث الولايات المتحدة عن خطة بديلة في غرب أفريقيا، لكن العملية بطيئة، ويحذر المسؤولون الأميركيون من أنه أصبح من الصعب مراقبة "حركات التمرد المتنامية" في غرب أفريقيا.

وتم تنفيذ الانسحاب الأميركي من النيجر على مراحل، فقد انسحبت القوات والأصول الأميركية من القاعدة الجوية 101 في نيامي في 7 يوليو/تموز، ومن القاعدة الجوية 201 في أغاديز في 5 أغسطس/آب، ليكتمل الانسحاب بحلول الموعد النهائي في 15 سبتمبر/أيلول.

وقالت القوات الأميركية في بيانها "على مدى العقد الماضي، قامت قواتنا بتدريب قوات النيجر ودعمت مهام مكافحة الإرهاب التي يقودها الشركاء ضد تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة في المنطقة، وإن وزارة الدفاع الأميركية ووزارة الدفاع الوطني بالنيجر تعترفان بالتضحيات التي قدمتها قوات البلدين".

مقالات مشابهة

  • خيانة أم سياسة؟.. الانتقالي يترك طارق صالح وحيداً ويتجه نحو الحوثيين
  • قد لا تصدق… تعرف على أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات ومن بينها بلد عربي
  • استلام وتسليم بين رئيس مجلس القضاء الأعلى الجديد والسابق
  • خبير: تفجير "البيجر" لحزب الله سياسة تصعيد من الاحتلال لجذب الانتباه من غزة إلى لبنان
  • باعت كل ممتلكاتها من أجل رحلة العُمر.. والنتيجة صادمة!
  • عبدالعاطي: مصر ضد أى سياسة أحادية تنال من استقرار ووحدة لبنان (فيديو)
  • رودري: الفوز بجائزة الكرة الذهبية "حلم".. وباقي مع السيتي ولا أفكر في الرحيل
  • هل تُغير هاريس سياسة "الصبر الاستراتيجي" مع كوريا الشمالية؟
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • التعليم: سياسة الوزير الاستفادة من كل الإمكانيات والخروج بأعلى منتج ممكن