أعلن الجيش الاسرائيلي، اليوم الأحد، أسر أحد عناصر “حزب الله” داخل مجمع تحت الأرض في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إنه: “خلال نشاط قوات الجيش في منطقة جنوب لبنان، تم العثور على فتحة نفق تحت أرضي داخل أحد المباني الذي يقود إلى منطقة مكوث مع فتحة خروج مجاورة”.

أضاف: “لقد فرضت القوات طوقا على المبنى، وفتشت فتحة النفق وعثرت على مجمع تحت أرضي بعمق حوالي 7 أمتار تحصن فيه عنصر تابع لمنظمة حزب الله الإرهابية إلى جانب الوسائل القتالية والمعدات المصممة للمكوث لفترة طويلة”.

بدروه، رد “حزب الله” اللبناني، اليوم الاحد، في بيان أعان فيه”ايقاع عدد الجنود الإسرائيليين بين قتيل وجريح حاولوا التسلل الى مرتفع كنعان في بلدة بليدا، واشتبك مقاتلوها معهم بالأسلحة الرشاشة ضمن مسافة صفر”.

وقالت الحزب، في بيان له: “أثناء محاولة تسلل قوات مشاة العدو الإسرائيلي على مرتفع كنعان في بلدة بليدا عند الساعة (10:00) من صباح يوم الأحد 13-10-2024، إلتحم مجاهدو المقاومة الإسلامية واشتبكوا معهم بالأسلحة الرشاشة ضمن مسافة صفر وأوقعوهم بين قتيلٍ وجريح”.

يأتي ذلك، فيما تحدّثت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، عن نقل 7 جنود إسرائيليين على الأقل إلى المستشفيات من جراء “حدث أمني صعب عند الحدود الشمالية مع لبنان”.

وشوهدت مروحيات وهي تنقل إصابات بين جنود الإحتلال من الحدود اللبنانية الفلسطينية، حيث هبطت 4 طائرات مروحية في مستشفى “رامبام” في حيفا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اسر عنصر من حزب الله حزب الله لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

فايننشال تايمز: الجيش اللبناني عاجز أمام الغزو الاسرائيلي

لا يتمتع الجيش اللبناني بالقدرة الكافية للدفاع ضد الغزو الاسرائيلي، واقتصر دوره إلى حد كبير على مساعدة المدنيين منذ غزو القوات الإسرائيلية جنوب لبنان، وبدأت قتالاً ضد حزب الله على الأرض لأول مرة منذ عقدين، كان هناك غائب ملحوظ عن الصراع، الجيش اللبناني.

استطلاعات الرأي غالباً ما تضع الجيش اللبناني على رأس قائمة المؤسسات التي يثق فيها اللبنانيون.

وتقول صحيفة "فايننشال تايمز" إن ضعف القوات المسلحة اللبنانية هو شهادة على الحالة الهشة والمتصدعة لبلد لا يملك جيشه سوى القليل، أو لا يملك أي قدرة على الدفاع ضد هجوم بري. والواقع أنه لم يكن حتى أقوى قوة في البلاد، هذا اللقب هو لحزب الله المسلح المدعوم من إيران، والذي يسيطر على جنوب لبنان.
وقال سامي عطا الله، مدير مركز أبحاث مبادرة السياسة في بيروت إن "للجيش اللبناني وظيفة مختلفة عن أي جيش آخر. فالجيش لا يملك الموارد للدفاع عن أراضيه. بل يُستخدم للحفاظ على الاستقرار الداخلي".

Hezbollah is preparing for a long war of attrition in south Lebanon, after Israel wiped out its top leadership, with a new military command directing rocket fire and the ground conflict, two sources familiar with its operations said. https://t.co/rDBUmkulmC

— The Japan Times (@japantimes) October 12, 2024

منذ نهاية الحرب الأهلية التي استمرت 15 عاماً، في 1990، عمل الجيش اللبناني في الغالب حصناً ضد التوترات الطائفية. لا يستطيع الجيش اللبناني الذي يبلغ تعداده نحو 80 ألف جندي، ولكنه يفتقر إلى القوة الجوية،  مواجهة حزب الله في فنائه الخلفي ولا الدفاع عن البلاد ضد أي هجوم إسرائيلي. وبدل الانخراط في القتال، فقد اقتصر دوره على دعم المدنيين.
وقُتل أربعة جنود من القوات المسلحة اللبنانية وأصيب عديدون آخرون بنيران إسرائيلية منذ الغزو البري الأسبوع الماضي، بما في ذلك اثنان قُتلا يوم الجمعة في غارات جوية إسرائيلية أصابت مبنى بالقرب من نقطة تفتيشهم.
ويعتبر إضعاف الجيش اللبناني انعكاساً للتاريخ المضطرب للبلاد والسياسات الطائفية الداخلية المعقدة، إذ أدت الحرب الأهلية الدامية في لبنان إلى انقسامات في الجيش على أسس طائفية، حيث تخلى العديد من الجنود عن القوة للانضمام إلى الميليشيات.


بعد انتهاء الحرب في 1990، ومع رحيل قوات الاحتلال السوري في 2005، لم تكن لدى الفصائل المتنافسة في لبنان والتي كانت متجذرة بشكل أساسي في الجماعات الطائفية، أي مصلحة في رؤية الجيش اللبناني متعدد الطوائف يبرز جيشاً وطنياً قوياً، كما يقول المحللون.

Lebanon’s army stays on sidelines as Israel and Hizbollah clash https://t.co/Lg9cjNeuUr

— Middle East & Africa (@FTMidEastAfrica) October 13, 2024

وقال عطا الله: "لا أعتقد أن المؤسسة السياسية اللبنانية أرادت تاريخياً جيشاً قوياً خارج سيطرة الفصائل". وأضاف أيضاً، أن من بين القوى الأجنبية ذات النفوذ في المنطقة، لم يكن هناك "أي اهتمام بالسماح للجيش اللبناني بأن يصبح قوياً بما يكفي لتهديد التفوق العسكري لإسرائيل"، رغم أن العديد منها بما في ذلك الولايات المتحدة، قدمت التمويل للجيش.
ولفت آرام نركيزيان، الشريك البارز في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في الولايات المتحدة، إلى أن أي حكومة لبنانية حديثة لم "تنفق بشكل موثوق على الدفاع بطرق تركز على تعزيز قدرة القوات المسلحة اللبنانية على الانتشار في الجنوب، ناهيك عن الدفاع عنه".
وأوضح أن الجيش لا يملك شبكة مخابئ أوغيرها من الهياكل المحصنة التي يمكنه الاعتماد عليها. فمعظم مواقع القوات المسلحة اللبنانية مكشوفة، ويمكن استهدافها بسهولة بالمدفعية، أو بالقوة الجوية.
ورغم ذلك، فإن استطلاعات الرأي غالباً ما تضع الجيش اللبناني على رأس قائمة المؤسسات التي يثق فيها اللبنانيون.

يمثل كل الطوائف

ويقول المحللون إن الجيش قد يُطلب منه لعب دوره في حفظ السلام في الأزمة الحالية، حيث أُجبرت أعداد كبيرة من المسلمين الشيعة النازحين من المناطق التي تعرضت للقصف في بيروت، والجنوب، على الانتقال إلى مناطق ذات أغلبية من طوائف أخرى.
وقال نيرغيزيان: "يظل الجيش قوة شعبية على المستوى الوطني إلى حد كبير لأنه يمثل كل الطوائف في البلاد".
إلى ذلك، أضر الانهيار المالي المطول في لبنان منذ 2019 بالجيش اللبناني بنفس الطريقة التي جعل بها العديد من اللبنانيين الآخرين معدمين.
وأشار سامي رماح، العميد المتقاعد الذي كان منتقداً صريحاً لسوء الإدارة المالية للحكومة، إلى أن معاشه التقاعدي الشهري انخفض مما يعادل 4 آلاف دولار إلى 500 دولار فقط منذ بداية الأزمة.
وقال: "أعتمد على تحويل شهري بـ500 دولار من ابني في الولايات المتحدة. أعيش على حافة الفقر."

مقالات مشابهة

  • شاهد.. الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو "مزيف" لأسر أحد عناصر "حزب الله"
  • صورة: الجيش الإسرائيلي يدعي اعتقال عنصر من حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو أسر مقاتل بحزب الله.. ومسؤول بالحزب يرد لـCNN
  • فيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان
  • داخل نفق..الجيش الإسرائيلي يأسر مسلحاً من حزب الله وينشر صورته عارياً
  • فايننشال تايمز: الجيش اللبناني عاجز أمام الغزو الاسرائيلي
  • بعد تقييم أمني.. الجيش الإسرائيلي يغلق مناطق في الشمال
  • الجيش الإسرائيلي يعلن نيته استهداف سيارات الإسعاف في لبنان
  • تحذير جديد من الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه