قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه اكتشف نفقاً قرب الحدود مه جنوب لبنان، في لقطات صورتها طائرة دون طيار.

وقال الجيش، يومالثلاثاء الماضي، إن قواته كشفت نفقاً لحزب الله يمتد 10 أمتار، من منطقة مروحين اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية بالقرب من بلدة زرعيت، ودمرته..

وحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "القوات عثرت على بنية تحتية مبنية تحت الأرض، تشمل مناطق سكنية للإرهابيين ومخازن أسلحة ومعدات".

"Everyone said we were imagining it," said Sara and Zion Arbiv, longtime residents of Moshav Zar’it, located near Israel’s northern border, after the IDF uncovered a Hezbollah-built tunnel that ran dangerously close to their community on Tuesday.https://t.co/bBPcEvbZvu

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 9, 2024

ومن جهته، لفت رئيس بلدية زاريت، يوسي أدوني، إلى أن سكان الشمال لا يشعرون بالاطمئنان، قائلاً: "هناك المزيد من الأنفاق. أبلغنا عن أصوات حفر وأنشطة عبر الحدود. سمعنا أصواتاً، ونشارة خشب تخرج من حين لآخر. أكثر من مرة رأينا أناساً يسيرون على المسارات عبر الحقول ثم يختفون فجأة".

وقال غادي شبتاي، الذي أجلي من منزله على الحدود في كيبوتس، إنه يعتقد أن التهديد لم يزل. وأضاف "أخذ الجيش كل النتائج والشهادات التي كنا نجمعها منذ سنوات، وأعطانا إجابات سخيفة مثل ما تسمعه هو ضجيج الجذور التي تشق الصخر، أو الفئران تجري في أنابيب الصرف الصحي، والعديد من الاستجابات الغريبة الأخرى".

وأوضح أنه "لولا هجوم حماس على الجنوب، لبقي الجيش في الظلام". وتابع "كنا سنجد أنفسنا تحت غزو قوات رضوان. فحزب الله كان يستعد منذ 18 عاماً".

وحذر المحامي إيلياهو بن عزرا من رأس الناقورة، من الأنفاق قبل هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023. وقال: "في 2019، سمعت أصواتاً في غرفة النوم، وفي 2020 أثناء كورونا، كنت أعمل من المنزل وسمعت وسجلت اهتزازات في الأرض".

وأضاف "في رأيي، لم تكن هناك عناية بجميع الأنفاق، وسيستغرق الأمر وقتاً طويلاً. لن تنتهي القصة بنفق واحد. لن نعود قبل القضاء على كل شيء".

وقال موشيه دافيدوفيتش، رئيس منتدى خط المواجهة للمجالس الإقليمية الشمالية، ورئيس أحد المجالس في الجليل الغربي: "علمنا منذ سنوات وحذرنا من شيئ ما يحدث هناك. منذ سنوات كنت أصرخ بأن الحدود الشمالية يجب الاهتمام بها، ويجب إحضار قوة من جيش الدفاع الإسرائيلي لتطهيرها".

وأضاف "لحسن الحظ، عُثر الآن على الأنفاق وترسانة الأسلحة، لأنها منعت ربما كارثة ضخمة، يمكن أن تدمر دولة إسرائيل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله حماس إسرائيل إسرائيل وحزب الله إسرائيل حماس

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يُنذر سكان مناطق جديدة في غزة بالإخلاء

أصدر الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، 12 أكتوبر 2024، أوامر إخلاء جديدة، لمناطق في مدينة غزة ، وشمالها.

وطالب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان، السكان المتواجدين ضمن المنطقة الجغرافية D5 (بناء على الخريطة الجديدة)، بالإخلاء.

وقال إن الجيش سيعمل بقوة شديدة، ضد المنظمات، وسيواصل ذلك ولفترة طويلة، ولذلك تعتبر المآوي الموجودة فيها منطقة قتال خطيرة

وتابع، "يجب إخلاء المنطقة فورًا عبر شارع صلاح الدين إلى المنطقة الإنسانية".

ووفق مصادر محلية، فإن المناطق الموجودة ضمن D5 تضم جباليا البلد والنزلة ومنطقة ابو اسكندر والشيخ رضوان عند الجورة ومحيطها.


 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي: لم يتبق لحزب الله سوى ثلث الصواريخ
  • ‏الجيش الإسرائيلي يطالب سكان 22 قرية جنوبي لبنان بالإخلاء إلى مناطق شمالي نهر الأولي
  • على الحدود..الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على مخازن أسلحة في منازل مدنيين بجنوب لبنان
  • بعيداً عن الحدود 60 كيلومتراً..إسرائيل تطالب سكان 23 قرية بالتوجه إلى شمال الأولي
  • الجيش الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان من العودة إلى منازلهم “حتى إشعار آخر”
  • الجيش الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان من العودة إلى منازلهم
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان قرى عدة في جنوب لبنان لعدم العودة إلى منازلهم حتى إشعار آخر
  • الجيش الإسرائيلي يُنذر سكان مناطق جديدة في غزة بالإخلاء
  • الجيش الإسرائيلي: عملياتنا لن تتوقف حتى تأمين عودة السكان إلى مناطقهم