قال محمد غزال رئيس حزب مصر ٢٠٠٠ وعضو تحالف الأحزاب المصرية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى "إريتريا" تبرهن علي الجهود الدبلوماسية المصرية التي أسهمت في خلق توازن غير مسبوق في منطقة تشهد اضطرابات إقليمية ودولية متلاحقة حيث أن القيادة السياسية الحكيمة  تمكنت من حماية مصالح مصر الوطنية وضمان أستقرارها في ظل التحديات الراهنة بيد أن الزيارة تمثل فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإريتريا في مختلف المجالات، مما يدعم التنمية المستدامة لشعوب المنطقة.

وأضاف "غزال" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يقود جهودا مكثفة لإرساء السلام في المنطقة، وهو ما يتجلى في دعوته المستمرة لنبذ العنف واللجوء إلى الحوار بدلاً من الحلول العسكرية التي غالبا ما تؤدي إلى تفاقم الأزمات بدلا من حلها، وتعكس أن مصر كانت دائمًا صمام الأمان للمنطقة، وهي حجر الزاوية الذي يحافظ على إستقرار القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

وأوضح محمد غزال في بيان لـه أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإريتريا تظهر عمق العلاقات المصرية الإريترية وتبرز الدور المحوري الذي تلعبه مصر في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي بيد أن هذه الزيارة التاريخية تأتي في وقت حساس تمر فيه المنطقة بظروف أمنية وسياسية معقدة، مما يجعل تعزيز التعاون الإقليمي والتنسيق بين الدول أمراً ضرورياً لضمان استقرار المنطقة بأسرها.

وأكد رئيس حزب مصر ٢٠٠٠، علي أن قمة أسمرة والتحالف بين مصر وإريتريا والصومال تحافظ على مصالحنا الحيوية حيث أن كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المؤتمر الصحفى بحضور نظيريه الإريترى والصومالى والتى قال فيها تناولنا مقترحات عملية  لدعم الجهود الإقليمية والدولية لحفظ وبناء السلام في الصومال والاتفاق على أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في كافة أنحاء السودان في أقرب وقت ممكن وضرورة العمل على الحفاظ على مؤسساته الوطنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد غزال رئيس حزب مصر ٢٠٠٠ الرئيس عبدالفتاح السيسي إريتريا القيادة السياسية

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: زيارة الرئيس لإريتريا تعبر عن قوة علاقات مصر بإفريقيا

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة إريتريا مهمة من حيث الدلالات والتوقيت والمخرجات. 

السيسي: تقديم كل أشكال الدعم للصومال لاستعادة الأمن بواسطة جيشه الوطني محمد الباز: الرئيس السيسي يرد الاعتبار سنويًا للسادات العلاقات المصرية مع إفريقيا 

وأضاف أحمد، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر: «من حيث الدلالات، فإن هذه الزيارة تعبر عن قوة العلاقات المصرية مع إفريقيا بشكل عام ومنطقة القرن الإفريقي بشكل خاص». 

وتابع، أن منطقة حوض النيل في صلب الأمن القومي المصري، وأولت في عهد الرئيس السيسي العلاقات مع هذه المنطقة اهتماما كبيرا، ضمن توسيع دوائر السياسة الخارجية المصرية. 

وذكر، أن السياسة الخارجية المصرية تمثل تيار الاعتدال وتقدم نموذجا في إدارة العلاقات الدولية القائم على التعاون الاستراتيجي وتحقيق التنمية والنفع المشترك والمصالح المتبادلة وهذا يعكس مصداقية السياسة الخارجية المصرية. 

وواصل: «عندما تولي مصر أهمية كبيرة للصومال وإريتريا ومنطقة الشرق الأفريقي، فإنها تتعامل بمبدأ تحقيق التعاون والمصالح لجميع الأطراف، وهذا ينعكس حقيقة في أهمية هذه الزيارة». 

مصر تتحرك دائما على كل المحاور الاستراتيجية

ونوه إلى أنّ الدلالة الثالثة تتعلق بأن مصر تتحرك دائما على كل المحاور الاستراتيجية في ظل تزايد التهديدات المختلفة شرقا وشمال وجنوبا وفي الأعماق.

مقالات مشابهة

  • أفريقية النواب: زيارة السيسي لإريتريا أكدت حرص مصر على حماية القرن الأفريقي
  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا حققت أهدافا سياسية كبيرة
  • «الوفد»: زيارة الرئيس لإريتريا مهمة.. وتشكيل لجنة ثلاثية يعمق دور مصر في القرن الأفريقي
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسى لإريتريا تسهم فى استقرار منطقة القرن الإفريقي
  • وكيل إفريقية النواب: زيارة السيسي لإريتريا أكدت حرص مصر على حماية منطقة القرن الأفريقي
  • "الوفد": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا جاءت في توقيت مهم وتشكيل اللجنة الثلاثية يعمق الدور المصري بالقرن الإفريقي
  • أحمد سيد أحمد: زيارة الرئيس لإريتريا تعبر عن قوة علاقات مصر بإفريقيا
  • خبير علاقات دولية: زيارة الرئيس لإريتريا تعبر عن قوة علاقات مصر بإفريقيا
  • السيسي: مصر لن تدخر جهدا في خدمة أهداف ومصالح وتطلعات دولنا بالقرن الأفريقي