موقع 24:
2024-10-13@12:19:16 GMT

هل حددت إسرائيل حقاً أهدافها في الرد على طهران؟

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

هل حددت إسرائيل حقاً أهدافها في الرد على طهران؟

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن إيران تعيش حالة من التوتر تحسباً لرد إسرائيلي مُحتمل على الهجوم الصاروخي الباليستي، ومنخرطة على مدار الساعة في الجهود الدبلوماسية التي تبحث تقليص نطاق العملية الإسرائيلية، مشيرة إلى أن هناك أدلة تشير إلى أزمة ثقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وتناولت الصحيفة الإسرائيلية التصريحات التي صدرت عن إسرائيل بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستنقل نظام دفاع جوي من نوع "ثاد" للمساعدة في اعتراض الصواريخ الباليستية، ولكن الأمريكيين نفوا أن يكون مثل هذا القرار قد اتخذ، موضحين أنه لا يزال قيد المناقشة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نقل تلك البطارية، إذا حدث بالفعل، بناء على طلب إسرائيل من الأمريكيين، بجانب القوة العسكرية الموجودة في المنطقة، يُعد استعراضاً للقوة، واستعداداً للرد الإيراني المُحتمل بحال حصول هجوم إسرائيلي.

هل تُرسل إيران قوات لمساعدة حزب الله ضد #إسرائيل؟https://t.co/twGe2Qus3Y pic.twitter.com/Q7U8VaLMv6

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024
قدرات مميزة

وأضافت أن "ثاد" هو نظام دفاعي مكاني متنقل ويعمل على ارتفاعات عالية، ولديه القدرة على اعتراض الصواريخ خارج الغلاف الجوي، ويستخدم الطاقة الحركية لاعتراض الصواريخ، ويستهدف أجزاء مختلفة من المسار الصاروخي للعدو بالإضافة إلى تهديدات أخرى.


إقناع إسرائيل!

وتقول الصحيفة، إن النظام الإيراني لديه قلق ينبع من عدم اليقين بشأن قدرة الولايات المتحدة الأمريكية على إقناع إسرائيل بعدم مهاجمة المنشآت النووية أو النفطية في جميع أنحاء إيران، وبحسب مصادر، فإن السبب الآخر لهذا القلق هو الضعف الكبير الذي يعاني منه حزب الله في أعقاب العمليات التي قام بها الجيش الإسرائيلي في لبنان الشهر الماضي.


مناقشات مستمرة

وذكرت يديعوت، أنه منذ الهجوم الإيراني على إسرائيل، أجرت واشنطن مناقشات مستمرة مع تل أبيب بشأن طبيعة الرد، وأوضحت في الغرف المغلقة وكذلك في العلن، أنها لا تريد أن تهاجم إسرائيل المواقع الاستراتيجية في إيران، عشية الانتخابات الرئاسية التي ستجرى مطلع الشهر المقبل.
وقالت الصحيفة إنه في أول محادثة منذ أسابيع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، قال الأخير إن رد إسرائيل يجب أن يكون "متناسبا". وتناولت "يديعوت" تصريحات مسؤولين إسرائيليين بأن مجلس الوزراء الإسرائيلي لم يتخذ قراراً بعد بشأن الرد الإسرائيلي على إيران بعد الهجوم الصاروخي في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024
أزمة ثقة

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مزيداً من الأدلة على أزمة الثقة المتفاقمة بين تل أبيب وواشنطن، والتي يمكن استنتاجها من تصريحات مصدر مسؤول أمريكي، الذي صرح قائلاً: "لا نعرف ما إذا كان مجلس الوزراء الإسرائيلي قد صوت بالفعل أم لا".
وأبدى المصدر شكوكه بشأن مستوى شفافية إسرائيل مع الولايات المتحدة. وأشارت الصحيفة إلى أنه في الأسبوع الماضي، أفادت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية أن إسرائيل لم تقدم للأمريكيين أي وعد بأنها لن تهاجم المنشآت النووية أو النفطية، وأشارت إلى أن إسرائيل كانت تخطط لشن هجوم على القدرات النووية الإيرانية منذ عقود، وقبل عامين فقط أجرت مناورة عسكرية تحاكي الهجوم عليها.


إيران لا تريد الحرب الشاملة

وذكرت الصحيفة، أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن إيران تريد الدخول في حرب شاملة مع إسرائيل، وقال ذلك كبار المسؤولين في طهران بصوت عال، وبينهم وزير الخارجية عباس عراقجي الذي صرح بأن نتانياهو هو الوحيد الذي يريد الحرب ويشعل النار في المنطقة من أجل البقاء في السلطة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية إيران الحرس الثوري الإيراني الهجوم الإيراني على إسرائيل الولایات المتحدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران

ذكرت شبكة "إن.بي.سي" التلفزيونية،اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 ، أن مسؤولين أميركيين عبروا عن اعتقادهم أن إسرائيل حددت أهدافا في ردها على الهجوم الإيراني الأخير على البنية التحتية العسكرية والطاقة.

تغطية متواصلة على قناة موقع وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وقال التقرير نقلا عن مسؤولين أميركيين لم يذكر أسماءهم إنه لا يوجد ما يشير إلى أن إسرائيل ستستهدف منشآت نووية أو تنفذ عمليات اغتيال، مضيفا أن إسرائيل لم تتخذ قرارات نهائية بشأن كيفية وموعد الرد.

يأتي ذلك، فيما تحدث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، الليلة الماضية وناقشا الانتقادات حول الرد الإسرائيلي. ومع ذلك، ليس من الواضح أن غالانت قدم أي تفاصيل. وجاءت دعوتهم بعد اجتماع "الكابينيت" حول الرد، لكن غالانت لم يشارك الأهداف المحددة التي نوقشت في ذلك الاجتماع.

وواصل المسؤولون الأميركيون حث الحكومة الإسرائيلية على جعل ردها متناسبا والتمسك بالأهداف العسكرية، وتجنب منشآت النفط والغاز والمنشآت النووية.

ولا تعرف الولايات المتحدة متى يمكن أن يأتي الرد الإسرائيلي، لكن المسؤولين قالوا إن الجيش الإسرائيلي مستعد في أي وقت بمجرد إصدار الأمر.

وذكر التقرير نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن الرد قد يأتي خلال الأيام القريبة.

وشدد المسؤولون الأميركيون على أنه ليس لديهم معلومات تشير إلى أن الرد سيأتي اليوم، لكنهم اعترفوا بأن إسرائيل لم تشارك معهم جدولا زمنيا محددا، وليس من الواضح أن المسؤولين الإسرائيليين قد اتفقوا حتى على جدول زمني.

وقال المسؤولون إن إسرائيل شاركت المزيد من المعلومات مع الولايات المتحدة حول الرد على إيران، لكنهم حجبوا الكثير من التفاصيل بسبب مخاوف أمنية تشغيلية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران لتخفيف الرد الإسرائيلي
  • إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران
  • مسئولون أمريكيون: إسرائيل حددت أهدافها للهجوم على إيران.. وقد يحدث في أي وقت
  • مسئولون أمريكيون: إسرائيل حددت أهدافاً لضرب إيران
  • مصادر.. إسرائيل حددت أهدافها في إيران والرد قد يكون قريب!
  • تقرير: إسرائيل حددت أهدافها في إيران
  • مسؤولون أمريكيون: إسرائيل حددت أهدافها في إطار ردها المرتقب على إيران
  • الرد الإسرائيلي.. تقييم أميركي حول نووي إيران وطهران تحذر دولا خليجية
  • الكابينت الإسرائيلي يرجئ التصويت على موعد استهداف إيران