ليبيا – أكد تقرير إخباري نشره “المعهد الدولي للديموقراطية والمساعدة الانتخابية” تنظيمه لأعمال الفعالية الـ4 لتنفيذ المجموعة الأساسية الليبية في العاصمة طرابلس.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد نقل عن “المعهد الدولي للديموقراطية والمساعدة الانتخابية” تأكيده أن هذه الأعمال تضمنت ورشة عمل تم إقامتها في الـ3 والـ4 من أكتوبر الجاري تمحورت حول “تطوير الموارد لمواجهة المعلومات المضللة في الانتخابات الليبية” بمشاركة 4 نساء و5 رجال.

ووفقًا للتقرير شارك بالورشة ممثلون عن مفوضية الانتخابات والهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي ووزارة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال و”شبكة أصوات للإعلام” و”منصة نورني” للتحقق من الأخبار والمعلومات المضللة والمؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية ومشارك واحد من الشرق عبر الإنترنت.

وبحسب التقرير أدار جلسات الورشة التدريبية خبيرة بالاتصالات الرقمية وممثل عن “المعهد الدولي للديموقراطية ممن قدما مدخلات قيمة للمناقشات واصفا هذه الفعالية بـ منصة لتقديم المسودة النهائية لقواعد السلوك لاستخدام المساحات الرقمية أثناء الانتخابات المحلية.

وبين التقرير عمل المشاركين على وضع خطة لإدارة “صفحة فيس بوك فلتر” لتعمل بصفة مركز عبر الإنترنت للكشف المسبق عن المعلومات المضللة والتضليل المتعلقة بالعملية الانتخابية ومواجهتها لتشمل الخطوات التالية تقديم مدونة قواعد السلوك إلى مفوضية الانتخابات لنشرها بين أصحاب المصلحة الرئيسيين.

وأضاف التقرير إن أصحاب المصلحة يتمثلون في الكيانات السياسية والمرشحين والمنافذ الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني المشاركة في الانتخابات فيما ستستند مدونة قواعد السلوك إلى الإطار القانوني الليبي للانتخابات المحلية وتتضمن أفضل الممارسات الدولية.

وتابع التقرير إن مفوضية الانتخابات ستدير “صفحة فيس بوك فلتر” بدعم من المجموعة الأساسية في وقت يجري فيه حاليًا تطوير وتنفيذ جدول نشر أسبوعي حول الانتخابات المحلية وخطة للتعليم الرقمي لتشهد المراحل القادمة الانتهاء من معجم المفاهيم الرقمية المتعلقة ببيئة المعلومات في الانتخابات.

وأوضح التقرير إن هذا المعجم سيكون موردا قيما لمختلف أصحاب المصلحة المشاركين في العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أن الورشة تأتي ضمن مشروع حماية عمليات الانتخابات عبر مكافحة ممارسات التأثير المضللة والخبيثة والتعلم من الخطاب المتطور والمشاركة بتمويل من الخارجية الألمانية.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بحضور وزير الأوقاف.. "القومي للمرأة" ينظم ورشة عمل للقادة الدينيين غدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم المجلس القومي للمرأة غدا ورشة عمل بعنوان "القادة الدينيين وبداية جديدة لبناء الإنسان"، بحضور الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف والمستشار سناء خليل نائب رئيسة المجلس القومي للمرأة نيافة الأنبا توماس عدلي، مطران إيبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف للأقباط الكاثوليك، والقس أنطونيوس صبحي استشاري تطوير برامج بأسقفية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والدكتورة سحر نصر المديرة التنفيذية لبيت الزكاة والصدقات، ومستشارة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، والدكتور حسام عبد الغفار مساعد الوزير للشئون البرلمانية والاتصال السياسي والتطوير المؤسسي والمتحدث الرسمي للوزارة والمبادرة، وعدد من الأئمة والقساوسة والواعظات والراهبات.

هذا ومن المقرر أن تناقش ورشة العمل الأهداف والخطط والرؤى المستقبلية للبرنامج التوعوى جلسات الدوار فى إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 5 دورات تدريبية بمركز سقارة يستفيد منها 182 متدرباً
  • التنمية المحلية: تنفيذ 5 دورات تدريبية يستفيد منها 182 متدربًا
  • «التنمية المحلية» تطلق 5 دورات تدريبية جديدة غدا.. منها مواجهة ضغوظ العمل
  • واتساب تطلق ميزة جديدة لمكافحة انتشار المعلومات المضللة
  • مهرجان «دي-كاف» ينظم 9 ورش فنية ضمن فعاليات دورته الـ 12
  • مهرجان "دي-كاف" ينظم 9 ورش فنية ضمن فعاليات دورته الـ12
  • بحضور وزير الأوقاف.. "القومي للمرأة" ينظم ورشة عمل للقادة الدينيين غدا
  • ختام ورشة تدريبية لاخصائى الصحافة والإعلام التربوي بتعليم دشنا
  • ورشة تدريبية للتحالف الأمني الدولي لتعزيز الأمن البحري