أفادت "القناة 12" العبرية" الأحد، أن الجيش الإسرائيلي يستعد للعمل ضد إيران بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وذكرت القناة الخاصة أن "إسرائيل" حددت نوع الرد الذي ستتخذه، لكن لم يتم تحديد توقيته بعد.

ومساء السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي عن نشر الولايات المتحدة لمنظومة "ثاد"، وهي منظومة مخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، وذلك تحسبًا لتهديدات إيرانية.



ويُعتبر هذا النشر جزءًا من الاستعدادات الإسرائيلية لشن ضربة كبيرة ضد إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته الأخيرة في مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

كما أشارت "القناة 12" إلى أن الأنظمة الدفاعية "ثاد" ستُشغل بواسطة جنود أمريكيين في "إسرائيل"، بعد أن تم التدريب على هذه الخطوة سابقًا.

وتم تصميم "ثاد" لاعتراض الصواريخ الباليستية، مما قد يعزز نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي بشكل كبير.

تجدر الإشارة إلى أن "ثاد" من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، وتُعتبر المنظومة الأمريكية الوحيدة المصممة لاعتراض الأهداف داخل وخارج الغلاف الجوي.

وقبل اعتماد "ثاد"، كانت الدفاعات الجوية الإسرائيلية تعتمد على ثلاث منظومات هي "آرو" و"مقلاع داود" و"القبة الحديدية"، التي فشلت جميعها في اعتراض عدد من الصواريخ الإيرانية خلال الهجوم الأخير.

وفي ردٍ على اغتيالات الاحتلال الإسرائيلي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، أطلقت إيران عشرات الصواريخ على أهداف إسرائيلية، مما أدى إلى إصابات وأضرار جسيمة.


وقد تعهد نتنياهو وقادة إسرائيليون بشن هجوم كبير على طهران، مع بعض الدعوات لمهاجمة المنشآت النووية والنفطية الإيرانية.

في المقابل، أكد وزير الخارجية الإيراني موقف بلاده الرافض للتصعيد، مشددًا على أن إيران لا تخشى الحرب وهي جاهزة لجميع الاحتمالات، حيث إن قواتها المسلحة في أعلى درجات التأهب، وفقًا لتصريحاته.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أن "الإسرائيليين يدركون تمامًا أن صواريخنا قادرة على الوصول إلى جميع أهدافها". وأضافت أن الكيان الصهيوني يجب أن "يتجنب العبث بقدراتنا"، مؤكدة أنها سترد بشكل فوري على أي هجوم يستهدف مؤسساتها أو بنيتها التحتية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية إيران الاحتلال إيران امريكا غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هل حددت إسرائيل حقاً أهدافها في الرد على طهران؟

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن إيران تعيش حالة من التوتر تحسباً لرد إسرائيلي مُحتمل على الهجوم الصاروخي الباليستي، ومنخرطة على مدار الساعة في الجهود الدبلوماسية التي تبحث تقليص نطاق العملية الإسرائيلية، مشيرة إلى أن هناك أدلة تشير إلى أزمة ثقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وتناولت الصحيفة الإسرائيلية التصريحات التي صدرت عن إسرائيل بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستنقل نظام دفاع جوي من نوع "ثاد" للمساعدة في اعتراض الصواريخ الباليستية، ولكن الأمريكيين نفوا أن يكون مثل هذا القرار قد اتخذ، موضحين أنه لا يزال قيد المناقشة.وأشارت الصحيفة إلى أن نقل تلك البطارية، إذا حدث بالفعل، بناء على طلب إسرائيل من الأمريكيين، بجانب القوة العسكرية الموجودة في المنطقة، يُعد استعراضاً للقوة، واستعداداً للرد الإيراني المُحتمل بحال حصول هجوم إسرائيلي.

هل تُرسل إيران قوات لمساعدة حزب الله ضد #إسرائيل؟https://t.co/twGe2Qus3Y pic.twitter.com/Q7U8VaLMv6

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024
قدرات مميزة

وأضافت أن "ثاد" هو نظام دفاعي مكاني متنقل ويعمل على ارتفاعات عالية، ولديه القدرة على اعتراض الصواريخ خارج الغلاف الجوي، ويستخدم الطاقة الحركية لاعتراض الصواريخ، ويستهدف أجزاء مختلفة من المسار الصاروخي للعدو بالإضافة إلى تهديدات أخرى.


إقناع إسرائيل!

وتقول الصحيفة، إن النظام الإيراني لديه قلق ينبع من عدم اليقين بشأن قدرة الولايات المتحدة الأمريكية على إقناع إسرائيل بعدم مهاجمة المنشآت النووية أو النفطية في جميع أنحاء إيران، وبحسب مصادر، فإن السبب الآخر لهذا القلق هو الضعف الكبير الذي يعاني منه حزب الله في أعقاب العمليات التي قام بها الجيش الإسرائيلي في لبنان الشهر الماضي.


مناقشات مستمرة

وذكرت يديعوت، أنه منذ الهجوم الإيراني على إسرائيل، أجرت واشنطن مناقشات مستمرة مع تل أبيب بشأن طبيعة الرد، وأوضحت في الغرف المغلقة وكذلك في العلن، أنها لا تريد أن تهاجم إسرائيل المواقع الاستراتيجية في إيران، عشية الانتخابات الرئاسية التي ستجرى مطلع الشهر المقبل.
وقالت الصحيفة إنه في أول محادثة منذ أسابيع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، قال الأخير إن رد إسرائيل يجب أن يكون "متناسبا". وتناولت "يديعوت" تصريحات مسؤولين إسرائيليين بأن مجلس الوزراء الإسرائيلي لم يتخذ قراراً بعد بشأن الرد الإسرائيلي على إيران بعد الهجوم الصاروخي في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024
أزمة ثقة

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مزيداً من الأدلة على أزمة الثقة المتفاقمة بين تل أبيب وواشنطن، والتي يمكن استنتاجها من تصريحات مصدر مسؤول أمريكي، الذي صرح قائلاً: "لا نعرف ما إذا كان مجلس الوزراء الإسرائيلي قد صوت بالفعل أم لا".
وأبدى المصدر شكوكه بشأن مستوى شفافية إسرائيل مع الولايات المتحدة. وأشارت الصحيفة إلى أنه في الأسبوع الماضي، أفادت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية أن إسرائيل لم تقدم للأمريكيين أي وعد بأنها لن تهاجم المنشآت النووية أو النفطية، وأشارت إلى أن إسرائيل كانت تخطط لشن هجوم على القدرات النووية الإيرانية منذ عقود، وقبل عامين فقط أجرت مناورة عسكرية تحاكي الهجوم عليها.


إيران لا تريد الحرب الشاملة

وذكرت الصحيفة، أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن إيران تريد الدخول في حرب شاملة مع إسرائيل، وقال ذلك كبار المسؤولين في طهران بصوت عال، وبينهم وزير الخارجية عباس عراقجي الذي صرح بأن نتانياهو هو الوحيد الذي يريد الحرب ويشعل النار في المنطقة من أجل البقاء في السلطة.

مقالات مشابهة

  • هل حددت إسرائيل حقاً أهدافها في الرد على طهران؟
  • تقارير أميركية: إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران
  • إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران
  • مسئولون أمريكيون: إسرائيل حددت أهدافها للهجوم على إيران.. وقد يحدث في أي وقت
  • مسئولون أمريكيون: إسرائيل حددت أهدافاً لضرب إيران
  • لأول مرة.. إسرائيل تحصل على بطاريات لاعتراض الصواريخ الباليستية من الولايات المتحدة
  • مصادر.. إسرائيل حددت أهدافها في إيران والرد قد يكون قريب!
  • تقرير: إسرائيل حددت أهدافها في إيران
  • الموعد والأهداف.. توقعات أميركية بشأن رد إسرائيل على إيران