هناك تعريف موضوعي لتحقيق النصر للسودان في هذه المعركة، المسألة ليست حول النيل من كل متمرد بالمعنى الحرفي، بل تعريف الوصول للنصر يستند على أربعة مرتكزات هي:
أولا: الحفاظ على مؤسسات الدولة ووجودها وشرعيتها أمام العالم. ثانيا: ترتيبات أمنية وعسكرية وفق رؤية الجيش الوطني للبلاد وتقوم عليه وينفذها هو. ثالثا: إبعاد النفوذ الخارجي الممول للتمرد.

رابعا: ترسيخ مشروع سياسي يقوم على عملية سياسية شاملة مع ملكية وطنية للحل ومصالحة تقطع الطريق أمام المشروع المعادي للسودان ووحدته. وهذه الأمور تحتاج لخطاب سياسي مركب ويتحرك على عدة مستويات.

هشام عثمان الشواني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

برتوكول تعاون اقتصادي مصري سوداني صيني لدعم عودة الاستقرار للسودان

في إطار دعم السودان لاعادة الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني بعد معاناة وصراعات عديدة بين الفصائل أدت إلي خروج ملايين السودانيين من وطنهم، تم توقيع بروتوكول تعاون بين المجموعة المصرية السودانية للتكامل الاقتصادى والمجموعة الدولية الاقتصادية  كبري الشركات الصينية المتخصصة في الاستثمار الاقتصادي والهندسية والتصنيع والزراعة المشتركة بين الجانب المصري  السوداني من جهة والجانب الصيني من جهة أخرى.

السودان: قرار تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق تحامل على الجيش البرهان: السودان مستعد للانخراط في أي مبادرة تنهي الحرب وفق خارطة واضحة

ويهدف برتوكول التعاون إلى التبادل التجارى وإقامة العديد من المشروعات التنموية والاستثمارية فى مجالات البنية التحتية والمقاولات والتنمية العقارية والزراعية ومجلات تصنيع المواد الغذائية واستغلال الموارد الطبيعية فى البلدين الشقيقين مصر والسودان.

وقد أبدى الجانب المصرى السودانى والجانب الصين رغبتهم فى التعاون المشترك فى كافة المجالات، وسوف تشهد الفترة القادمة نشاطا على أعلى مستوى من التنسيق بين الجانبين  للنهوض بالبلدين الشقيقين مصر والسودان.

 

مقالات مشابهة

  • إذا كنت تجهل تعريف الربا.. إليك هذا التعريف
  • حبس سائق السيارة النقل المتسبب فى مصرع 8 أشخاص على الطريق الإقليمى بالشرقية
  • سياسي وشاعر فرنسي يرفع صوته أمام المجزرة في غزة (بورتريه)
  • إعادة تعريف الدور.. ماذا ينتظر إيران في سوريا؟
  • باحث سياسي: إسرائيل تضع العالم أمام مخاطر جديدة.. ولا رادع لها
  • مرور الأمانة يعلن إزالة كل الموانع والصّبيّات الخرسانية في شوارع العاصمة
  • شرطة المرور تزيل الموانع والصبيات الخرسانية بأمانة العاصمة
  • مرور الامانة يعلن البدء بتنظيف كل الشوارع من الموانع
  • برتوكول تعاون اقتصادي مصري سوداني صيني لدعم عودة الاستقرار للسودان