لبنان ٢٤:
2024-10-13@12:21:22 GMT

هذا ما يجب معرفته عن حرب البر في الجنوب

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

هذا ما يجب معرفته عن حرب البر في الجنوب

تتجهُ الأنظار أكثر فأكثر نحو العمليات البرية التي يخوضها "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان وما يرافقها من مهمّات إطلاق صواريخ باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة. الخبير العسكري العميد جورج نادر قدّم عبر "لبنان24" قراءة عسكريّة لما يقوم به الحزبُ في الجنوب، مؤكداً أن هناك "قيادة سرية تقود الحزب، فليس بالإمكان حالياً الإعلان عن اسم قائد سياسي أو قائد عسكري لأنه سيكون عُرضة للاغتيال".

وفق نادر، فإن "العمليات البرية بطيئة، وقبل نحو أسبوع كانت إسرائيل تقوم بما يسمى إستطلاعاً بالنار لاكتشاف أين يتمركز عناصر الحزب الذين لا ينتشرون ضمن خط واحد، بل هم يعملون ضمن مجموعات قتالية صغيرة تتخفى ولديها إتقان كبير في إستخدام أرض الميدان". وأوضح نادر أن الحشود العسكريّة الإسرائيلية كبيرة قرب الحدود مع لبنان، موضحاً أن هذا الأمر يدلّ على نية بتنفيذ "اجتياح كبير"، وتابع: "هناك 5 ألوية مدرعات و7 ألوية مُشاة ما يعني وجود مئات الدبابات، في حين أن هناك وحدات مخابرات وفرقة مظليين ما يؤشر لإمكانية تنفيذ إنزالات. إذاً، النية هي اجتياح إن تم النظر إلى هذه الحشود، لكن لا يمكن طرح أي تكهنات في هذا الإطار". أيضاً، يكشف نادر أنهُ لا يُمكن لإسرائيل الإستفادة من التكنولوجيا والتفوّق الجويّ خلال المعركة البرية باعتبار أن هناك قتالاً متقارباً سيحصل، وهذه ميزة سيستفيد منها الحزب ويتمكن عبرها من تسجيل خسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي. نادر قال إنه في حال أراد العدو الإسرائيلي عدم تمكين الحزب من الإستفادة من الميزة المذكورة، عندها قد يستخدم مُجدداً إستراتيجية الأرض المحروقة التي اعتمدها في ضاحية بيروت الجنوبيّة، وهنا تكمن المخاوف خصوصاً إن تم استخدام كافة القدرات التدميرية لإزالة كل ما تبقى من منازل في الجنوب.  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يستهدف عشرات البلدات فى جنوب لبنان

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف عشرات البلدات في الجنوب اللبناني منذ صباح اليوم السبت، وسط أنباء عن سقوط شهداء ومصابين.

جيش الاحتلال: 35 صاروخاً انطلقت من لبنان في القصف الأخير على إسرائيل

من جانبها أكدت منظمة الصحة العالمية أنه تم إغلاق 100 من أصل 207 مراكز للرعاية الصحية الأولية في لبنان بسبب تصاعد أعمال العنف.

ويشهد الجنوب اللبناني، والضاحية الجنوبية، حالة من التصعيد غير المسبوق، حيث شنت إسرائيل عددًا من الغارات التي راح ضحيتها مئات الضحايا والمصابين.

داعيًا لانتخاب رئيس.. جعجع: قوى خارجية تسيطر على قرار الحرب في لبنان

في سياق متصل أكدت الخارجية العراقية، في بيان لها، أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الـ"يونيفيل" يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ويقوض الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأعربت الخارجية العراقية، عن إدانتها واستنكارها الاعتداء الذي استهدف قوات الـ"يونيفيل" وأسفر عن إصابة عدد من عناصرها أمس.

مقالات مشابهة

  • لتوسيع العملية البرية.. الاحتلال يدفع بفرقة جديدة إلى الجنوب اللبناني
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: الجيش الإسرائيلي يوسع مناورته البرية في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته البرية جنوب لبنان
  • عاجلٌ من الجنوب.. إشتباكاتٌ بين حزب الله وإسرائيليين وبياناتٌ بتفاصيل ميدانية!
  • الناطق باسم الكفرة: هناك تزايد كبير في أعداد اللاجئين السودانيين
  • إعلام لبناني: الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على بلدتي عيتا الشعب وشقرا في الجنوب
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف عشرات البلدات فى جنوب لبنان
  • حزب الله يصدر بيانا بشأن تطورات الحرب البرية مع إسرائيل
  • خبير عسكري: إسرائيل تتكبد خسائر كبيرة جراء محاولاتها اجتياح لبنان