إيران تهدد السعودية و4 دول خليجية وعربية بالقصف في حال تصاعد النزاع مع إسرائيل.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

إيران تهدد بـ "تغيير العقيدة النووية" في هذه الحالة

حذر مستشار كبير للمرشد الأعلى الإيراني من أن طهران قد تغير عقيدتها النووية، إذا استهدفت إسرائيل المنشآت النووية، في وقت تصر فيه الولايات المتحدة على أن طهران لم تقرر بعد تصنيع سلاح نووي، حتى بعد الانتكاسات الاستراتيجية، التي تعرضت لها خلال الفترة الأخيرة.

وفي حين تستعد إيران والشرق الأوسط على نطاق أوسع لضربة إسرائيلي محتملة عقب الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، قال العميد رسول سنائي راد: "من المؤكد أن ضرب المواقع النووية، قد يؤثر على الحسابات أثناء الحرب وبعدها".

وقال المستشار السياسي للمرشد الإيراني علي خامنئي، لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية: "أثار بعض الساسة بالفعل إمكانية حدوث تغييرات في السياسات الاستراتيجية النووية (لإيران)، وعلاوة على ذلك، فإن مثل هذه الإجراءات (ضربة إسرائيلية على محطات الطاقة النووية الإيرانية)، من شأنها أن تتجاوز الخطوط الحمراء الإقليمية والعالمية".

رسول سنائي ‌راد، نائب الشؤون السياسية في مكتب #خامنئي، أشار إلى احتمال هجوم #إسرائيل على المنشآت النووية الإيرانية، قائلا: "استهداف المراكز النووية يمكن أن يكون له تأثير على المعادلات أثناء الحرب وبعدها. كما أن بعض السياسيين طرحوا احتمال تغيير السياسات الاستراتيجية النووية." pic.twitter.com/zVs7ja4dES

إيران إنترناشيونال-عربي (@IranIntl_Ar) October 10, 2024

وبعد أن أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل رداً على اغتيال زعيم "حزب الله" حسن نصر الله، وغيره من قادة الجماعة اللبنانية، دعا وزراء متشددون في حكومة بنيامين نتانياهو إلى استهداف البرنامج النووي الإيراني، التي تعتبره إسرائيل "تهديداً استراتيجياً خطيراً".

لكن الدبلوماسيين الغربيين، حذروا من أن هذا سيكون الانتقام الأكثر تطرفاً، إذ حثت الولايات المتحدة، رئيس الوزراء الإسرائيلي على عدم استهداف المواقع النووية الإيرانية، أو بنيتها التحتية النفطية.

وفي وقت سابق، حذر المسؤولون الإيرانيون، من أن طهران قد تغير عقيدتها النووية إذا واجهت تهديداً وجودياً. لكنهم كانوا غامضين عمداً بشأن ما قد يستلزمه ذلك.

وقال مستشار المرشد الأعلى الإيراني إن "المنشآت النووية لها بروتوكولاتها الخاصة، التي يجب على الطرفين مراعاتها أثناء الحرب".

وأضاف أن "أي رد محتمل من إيران سينعكس بلا شك على هذا الأمر، وسيكون له تأثير، تماماً كما يمكن أن تؤثر الهجمات على منشآت النفط والغاز على أمن الطاقة الإقليمي وأسعار الطاقة العالمية"، ملمحاً إلى أن إيران قد ترد باستهداف المنشآت النووية الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • دول خليجية ترفض استخدام إسرائيل لمجالها الجوي خلال الهجوم على إيران
  • إيران تهدد بالرد على أي هجوم إسرائيلي جديد
  • رفض عربي قاطع بقيادة السعودية لمحاولة إسرائيل ضرب إيران عبر أجوائها
  • دول خليجية تناشد أميركا بخصوص الضربة الإسرائيلية على إيران
  • الرد الإسرائيلي.. تقييم أميركي حول نووي إيران وطهران تحذر دولا خليجية
  • إيران تهدد بـ "تغيير العقيدة النووية" في هذه الحالة
  • صواريخ إسرائيل على إيران في أجواء بغداد وطهران تهدد الخليج بسلاح الفصائل العراقية
  • دول خليجية تناشد أمريكا بخصوص الضربة الإسرائيلية على إيران
  • دول خليجية تضغط على واشنطن لمنع اسرائيل من استخدام مجالها الجوي لضرب إيران