سودانايل:
2024-10-13@12:15:05 GMT

كيف تقام إمتحانات الشهادة الثانوية في ظل الحرب؟

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

بقلم: موسى بشرى محمود

المتتبع لمجريات الأمور في الساحة السودانية يلاحظ تسليط الضوء هذه الأيام حول الإستعدادات لقيام إمتحانات الشهادة الثانوية السودانية للعام 2023-2024«للدفعة المؤجلة» المتوقع إنعقاده في الثامن والعشرين من ديسمبر المقبل في ظروف بالغة التعقيد من حالة الحرب التي إندلعت في الخامس عشر من أبريل 2023 بين «القوات المسلحة وقوات الدعم السريع».


تسبب الحرب بالتأثير الشديد في النواحي الأمنية،السياسية، الأكاديمية،الإقتصادية، الإجتماعية والنفسية للطلاب وأسرهم مما جعلهم غير مستقرين أكاديميا" ولا سيما الولايات التي وصلتها الحرب وخاصة«ولاية الخرطوم-العاصمة المثلثة،الجزيرة،سنار،بعض أطراف ولاية النيل الأزرق ولايات دارفور الخمس وبالأخص ولاية شمال دارفور»المحاصرة من قبل الدعم السريع زهاء العام ونيف.
يعاني طلاب الولايات الواقعة تحت سيطرة «الدعم السريع» من أبسط المقومات الدراسية للطلاب حيث لا أمن،لا إتصالات،لا مستشفيات،لا مدارس أو خدمات تعليمية تمكنهم من الإنفتاح على التعليم ويعيشون في ظروف قاهرة لا يستطيعون التعليم فيها أو الترتيب للإمتحانات ناهيك عن المهجرين في معسكرات النزوح واللجوء وغياب سلطة الدولة المركزية في تلك البقاع حتى إذا أسعفتهم الظروف للجلوس للإمتحانات والتي تعتبر من المستحيلات في هذه الحالة!
يقال أن هناك فرصة للطلاب الذين يودون الجلوس للإمتحان وهم تحت سيطرة «الدعم السريع» بالذهاب إلى الولايات الآمنه من أجل الترتيب للإمتحانات هناك ولكن السؤال هو كيف يستطيع هؤلاء الطلاب السفر؟
-من يضمن سلامة وصولهم إلى تلك الولايات؟
-من يتكفل برعايتهم وإعاشتهم وسكنهم وترحيلهم ذهابا" وإيابا"؟
-من يضمن سلامتهم من عدم إعتقالهم وتعريضهم للتعذيب والإنتقام والقتل الممنهج على أيدي المليشيات الحكومية من كتائب ما تسمى ب«البراء،جماعات متفلته أو حتى من قبل جهاز الأمن والإستخبارات العسكرية» خاصة وأن القتل على أساس اللون والعرق والإنتماء الجغرافي أصبح أسهل ما يكون ودم السوداني مستباح في كل مكان من دون رقيب ولا حسيب ولا إحترام لقدسية الإنسان المكرم من فوق السماوات التي أسجد الله ملائكته له؟
شاهدنا قبل أيام فيديو منسوب لمجموعة مدنية من ولاية نهر النيل يفتشون المارة والمسافرين الأبرياء ويضربونهم ضرب غرائب الإبل بالسياط والعصي على أساس اللون والعرق وفق ما أطلق عليه بقانون«الوجوة الغريبة»! مع كامل إحترامي وتقديري اللا محدود لأهل ولاية نهر النيل لأن فيهم معادن نفيسة من الرجال والنساء ولا أعمم الإتهام لأن التعميم يخل بالمصداقية ولكن صدقوني هناك ممارسات من هذا القبيل تجري في تلك الولاية ولا يمكن السكوت عنها أو دفن الرؤوس في الرمال!
الولايات التي لم تصلها الحرب من باقي ولايات السودان الثمانية عشر يختلف وضعية طلابها وترتيباتها وهم بلا شك في أتم الإستعداد بعد أن اكملوا عامهم الدراسي بنجاح وإستفادوا من الوقت الإضافي حوالي«07» أشهر للمزيد من المذاكرة حتى الان لأن إمتحانات الشهادة كعادتها تكون بين أبريل أو مارس من كل عام وفق التقويم الدراسي وأمامهم شهران إضافيان يمكنهم من مراجعة المقررات من الصفحة للصفحة لكل مقرر/مادة مرتان إلى ثلاث مرات بأقل تقدير!
هناك مراكز إمتحانات مخصصة في الخارج بإشراف السفارات السودانية في تلك البلاد وتم تعميمها من قبل ولم يرد مركز للإمتحانات في جمهورية تشاد الإ من خلال قصاصة خبرية قرأتها البارحة 11.10.24 مع أنها من أكثر البلاد إكتظاظا" باللاجئين السودانيين الذين فروا بسبب حرب 15 أبريل واللاجئين السابقين من العام 2003 بسبب أزمة دارفور التي إستمرت لعقدين من الزمان قبل الأزمة الأخيرة لعموم السودان.
يبدو أن الإعلان عن مركز لإمتحان الشهادة في تشاد جاء متأخرا" مع أنه في الأصل يجب أن يكون في مقدمة الإعلانات ولكن ربما جاء متأخرا" نسبة لبروتوكولات دبلوماسية متعلقة بالعمل الدبلوماسي بين البلدان ولكن يقولون«أن تأتي متأخرا" خيرا" من أن لا تأتي».
المتفحص جيداً لحالات الطلاب المذكورين يلاحظ فرقا" واسعا" في التفوق الأكاديمي،الإستعداد الروحي،البدني،النفسي ووجود تمايز طبقي واضح بالإضافة إلى«فرز إجتماعي» للعملية التعليمية في السودان ما بين طلاب الولايات الآمنة والطلاب المتواجدين في دول الجوار الذين وفقوا أوضاعهم الدراسية منذ بداية هجرتهم إبان إندلاع الحرب وبين طلاب الولايات الواقعة تحت سيطرة «الدعم السريع» الذين لا حول ولا قوة لهم الإ الله وهذا ظلم فادح ومؤشر خطير بأن السودانيين لا يبالون ببعضهم البعض ولا يهمهم الآم الآخرين من إخوتهم في الدم والبلد إذا لم تسمح لهم الظروف بمواصلة تعليمهم حتى لو قضى عليهم آله الموت لأن الجسد غير واحد ولا وجود لتوادد أو تراحم بينهم ولا يهتمون لأمر شكوى ذاك الجسد إذا تداعى لهم بالسهر والحمى وهو ما يؤكده قرائن الأحوال واقع معاش بيننا ويبدو أن هذا الجلد من قبيل ذاك الذي يجر فيه الشوك!
إذا كان هناك وحدة ضمير مشترك كان الحري بحكومة الأمر الواقع إنتهاج سياسة تعليمية متوازنة مع مراعاة ظروف من هم خارج سيطرتها بإعتبار أنهم طلاب سودانيون مثلهم ومثل إخوتهم في الولايات الآمنة ولكن ليس بيدهم قارب النجاح فالأولى للحكومة عمل قوارب نجاة لهم لترسو بهم في المرافيء/الشواطيء الآمنة وعندها سيكون لكل حادث حديث!
رسائل مهمة لوزير التربية و التعليم
بما أنك وزيرا" للتربية والتعليم لكل السودان وليس لولايات بعينها وبما أن المقرر الدراسي واحد والإمتحان مركزي لكل السودان وليس على مستوى الولايات أرى عمل الآتي لتحقيق قدر من المساواة ورد الإعتبار للطلاب المتواجدين في مناطق خارج سيطرة الحكومة المركزية حتى يتمكنوا من توفيق أوضاعهم من دراسة المقرر ولو على عجالة حتى يلحقوا برفاقهم:-
1-تأجيل إنعقاد الإمتحانات حتى يونيو 2025.
2-تسهيل ترحيل الطلاب المتواجدين في دائرة «الدعم السريع» إلى الولايات الآمنة وعمل الترتيب اللازم لهم من الإعاشة,السكن,توفير بيئة دراسية مناسبة لهم وإعادتهم سالمين إلى ذويهم.
3-عمل التنسيق اللازم مع لجان الأمن والإستخبارات بالولايات الآمنة التي يمكثون فيها للجلوس للإمتحانات بإعتبارهم طلاب أبرياء لا ناقة ولا جمل لهم بالحرب ومجرياته ويجب عدم التعرض لهم من قبل القوات النظامية أو المليشيات شبه النظامية والمتفلتين من المدنيين.
3-إسقاط كافة الرسوم الدراسية عنهم بسبب ما ألحقه الحرب وأهوالها من أضرار ماحقة بهم.
4-إذا لم تتحقق هذه الشروط فعند هذه الحالة يجب تجميد الإمتحانات ورفعها لأجل غير مسمى حتى يكون الجميع على مسافة متساوية من الفرص التعليمية في البلاد.

«لنا لقاء»

musabushmusa@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الولایات الآمنة الدعم السریع من قبل

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها وتفصح عن معلومات خطيرة تجاه مصر والتسليح والقتال مع الجيش السوداني

تاق برس – كشفت قوات الدعم السريع لأول مره عن ضبط قواتها “مصريين” الجنسية و صفتهم بالمرتزقة قالت إنهم يُقاتلون إلى جانب الجيش السوداني في الحرب الحالية، وأكدت أنهم أسرى بطرفها حالياً.

 

وقالت قوات الدعم السريع في بيان إن مصر ظلت تدعم الجيش السوداني بكل الإمكانيات العسكرية، وسهلت عبر حدودها دخول امدادات السلاح والذخائر والطائرات والطائرات المسيرة، وأضافت “لم تتوقف الحكومة المصرية أبداً عن تقديم الدعم العسكري للجيش من سلاح وذخائر وقنابل الطائرات والتدريب إلى جانب الدعم الفني والسياسي والدبلوماسي والإعلامي”.

 

 

وأوضحت الدعم السريع أن مصر قدمت خلال شهر أغسطس الماضي (8) طائرات k8 للجيش وصلت القاعدة الجوية في بورتسودان، بجانب أنها تشارك حاليا في القتال واخرها في معركة جبل موية وفقاً للبيان و قال :”كما ساهم الطيران المصري في قتل مئات المدنيين الأبرياء في دارفور والخرطوم والجزيرة وسنار ، مليط ، الكومة ، نيالا، الضعين. وكذلك وفرت مصر للجيش إمدادات بقنابل 250 كيلو أمريكية الصنع كانت سبباً في تدمير المنازل والأسواق والمنشآت المدنية”.

وأوضحت قوات الدعم السريع أنها كانت أكثر تحفظاً وصمتاً عن إبداء رأيها علانية إزاء كثير من المواقف المصرية المتصلة بالشأن السوداني منذ أوقات سابقة للحرب الحالية، حرصاً منا على خصوصية العلاقة التي تربط شعبي البلدين، وقال البيان “لكن مصر الرسمية لم تعدّل موقفها المنحاز إلى المؤسسات والأنظمة العسكرية عموماً”.

 

وأشارت إلى ما وصفته بالتناقض المصري باحتضان الجيش السوداني المختطف كلياً لجماعة “الإخوان المسلمين” في السودان، متمثلة في الحركة الإسلامية التي قالت إنها أشعلت الحرب الحالية في السودان وتناصرها كل جماعات التطرف للإبقاء على السودان حاضنة مهمة للإرهاب الدولي.

ونوهت قوات الدعم السريع إلى أن مصر لم تشارك في محادثات (الاتفاق الإطاري) الذي وقع برعاية من أمريكا وبريطانيا والإمارات والسعودية، إضافة إلى بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية المعنية بالتنمية (إيقاد )، لكنها أطلت على المشهد لاحقاً بدعم الانقلاب على الحكومة المدنية للفترة الانتقالية، وحفزت العراقيل المصرية للتحول الديمقراطي في السودان، (جيش الحركة الإسلامية ) إلى اشعال الحرب مراهناً على جهود مصر على المستوى الإقليمي لتمكينه من البقاء في سدة الحكم.

 

 

وقال البيان “حذرنا من قبل الجانب المصري أكثر من مرة بالكف عن الدعم والتدخل في الشؤون السودانية واتخاذ مبدأ الحياد تجاه الأزمة السياسية في السودان وأطرافها، كذلك تدخل بعض الأشقاء من أجل حض الجانب المصري لوقف التدخل حيث تجلى الموقف المصري الداعم للجيش السوداني عسكرياً في محطات معلومة وشواهد مادية تعاملنا معها بدبلوماسية منذ تفجر الحرب الحالية في أبريل 2023″، وأضاف “حيث كانت مصر شريكاً أساسياً للحركة الإسلامية و الجيش المختطف في إشعال الحرب، حيث جمعت طائراتها في مروي، وكانت ضمن الخطة العسكرية لاشعال الحرب”.

 

 

و تابع البيان “لم يكن خافياً أسر قواتنا ضباط وجنود مصريين في قاعدة مروي العسكرية، وسلمتهم لاحقاً للحكومة المصرية عبر الصليب الأحمر الدولي، كما شارك سلاح الجو المصري في القتال إلى جانب الجيش حيث شارك الطيران المصري في قصف معسكرات قوات الدعم السريع، ومنها مجزرة معسكر كرري حيث قُتل في بداية الحرب جراء القصف الغادر أكثر من 4 ألآف من الجنود العُزل الذين كانوا يتأهبون للمغادرة إلى السعودية للمشاركة فى عاصفة الحزم”.

 

 

و أعتبرت قوات الدعم السريع أن (القاهرة) تُمثل الملاذ الحصين لقادة الحركة الإسلامية ، وتحتضن في مفارقة نادرة جماعة (الإخوان) – فرع السودان، وتوفر الحماية للكوادر الأمنية للنظام السابق، و قال البيان “تنطلق من القاهرة، منصات الاعلام التضليلي الداعم للحرب في السودان من قنوات فضائية وصحف وغرف إعلامية ، وتفتح مصر حدودها لجميع أعضاء الحركة الاسلامية لإدارة نشاطهم المضاد للتغيير والدعم السريع والداعم للجيش والحركة الاسلامية من أراضيها”.

 

 

و حذرت قوات الدعم السريع الحكومة المصرية وأجهزتها من التمادي في التدخل السافر في الشؤون السودانية من خلال دعم الجيش المختطف من قبل الحركة الإسلامية (الأخوان المسلمين).

 

ودعت قوات الدعم السريع جميع الدول للإتزام بالحياد وإعلاء المصلحة العليا للشعب السوداني واحترام خياراته في التغيير والسعي إلى شراكات مستديمة بعيداً عن الأجندات والمصالح العابرة وفق البيان.

اسرىالجيشالدعم السريع

مقالات مشابهة

  • بيان جديد للدعم السريع يحذر القاهرة.. ويتحدث عن ضبط مقاتلين مصريين
  • الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها وتفصح عن معلومات خطيرة تجاه مصر والتسليح والقتال مع الجيش السوداني
  • هل فبركت الجماعات الاخوانية و مخابرات اثيوبيا خبر قيام الطيران المصري بضرب قوات الدعم السريع
  • قوات الدعم السريع: ضبطنا مصريين شاركوا إلى جانب الجيش في الحرب الحالية، وهم أسرى لدينا الان
  • الدعم السريع تزعم أسر مرتزقة مصريين في السودان.. وجهت تحذيرا للقاهرة
  • صلاح الولي يدين الجرائم الواسعة التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع
  • قالت إنهم يقاتلون مع الجيش السوداني .. الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها
  • قيادي بـ «تقدم»: خطاب قائد الدعم السريع الأخير إعلان لمرحلة جديدة من الحرب
  • نهاية مأساوية.. اعترافات قائد الدعم السريع