وكالة سوا الإخبارية:
2024-10-13@12:14:27 GMT

أطباء يروون قصص "الرعب" بمستشفيات غزة

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

روى أطباء متطوعون عملوا في قطاع غزة الفلسطيني -الذي يتعرض لحرب إبادة إسرائيلية منذ أكثر من عام- مشاهد الرعب التي شاهدوها في عدد من مستشفيات القطاع.

تغطية متواصلة على قناة موقع وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، أكد الأطباء أنهم شاهدوا أطفالا مصابين بطلقات نارية في الرأس أو الصدر كل يوم تقريبا.

ونقلت الصحيفة تصريحات للطبيب الأميركي محمد رسول أبو نوار قال فيها إنه عالج العديد من الأطفال في غرفة الطوارئ بالمستشفى الذي عمل فيه.

وأضاف أبو نوار أنه خلال 4 ساعات في إحدى الليالي رأيت 6 أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاما مصابين بطلقات نارية في الجمجمة.

من جانبه، أفاد الطبيب مارك بيرلماتر المتخصص في علاج العظام للصحيفة نفسها بأنه رأى أطفالا عدة أصيبوا برصاص في الرأس والصدر.

بدوره، قال الطبيب عرفان جالاريا إنه كان يعالج عددا من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و8 سنوات كانوا قد أصيبوا برصاص في الرأس، وإنهم توفوا جميعا.

كذلك، قالت الدكتورة رانيا عفانة إنها شاهدت طفلا مصابا بطلق ناري في فكه، ولم يتأثر أي جزء آخر من جسده، كان مستيقظا تماما ومدركا ما يحدث، فبينما كنت أحاول سحب الدم باستخدام وحدة شفط مكسورة كان ينظر إليّ وهو يختنق بدمه.

ثقب في الرأس

أما الطبيبة خواجة إكرام فقد شرحت الرعب الذي شهدته قائلة "في أحد الأيام عندما كنت في غرفة الطوارئ رأيت طفلين عمرهما 3 و5 أعوام مصابين بثقب رصاصة في رأسيهما".

وأضافت أنها علمت أنه قيل للطفلين إن إسرائيل انسحبت من خان يونس (جنوب قطاع غزة)، وبناء على ذلك عادا إلى منزلهما، لكن قناصة إسرائيليين أطلقوا النار عليهما.

وقالت طبيبة التخدير والعناية المركزة أهلية قطان إنها شاهدت رضيعة عمرها 18 شهرا مصابة بطلق ناري في رأسها، في حين أوضحت زميلتها الطبيبة نضال فرح أن الأطفال عادة ما يصابون برصاصة في الرأس، وأن معظمهم لا يمكن علاجهم.

المصدر : وكالة سوا - الجزيرة

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی الرأس

إقرأ أيضاً:

في شهر التوعية بسرطان الثدي: مشاهير أصيبوا به حول العالم

شهر أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي، وهو فرصة مهمة لرفع الوعي حول هذا المرض الذي يؤثر على الملايين من النساء والرجال في جميع أنحاء العالم.

في شهر التوعية بسرطان الثدي: مشاهير أصيبوا به حول العالم

في هذا السياق، من الملهم أن نتذكر العديد من الشخصيات المشهورة التي واجهت هذا التحدي بشجاعة وجرأة، مما ساهم في نشر الوعي وإلهام الآخرين في رحلتهم نحو الشفاء.

1. أنجلينا جولي أنجلينا جولي

تُعتبر أنجلينا جولي واحدة من أبرز النماذج في التوعية بسرطان الثدي. في عام 2013، كشفت النجمة الأمريكية عن أنها خضعت لعملية استئصال الثدي المزدوج كإجراء وقائي بعد اكتشافها أنها تحمل جين BRCA1، الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض.. قرارها القوي لم يكن مجرد خطوة شخصية، بل كان بمثابة رسالة قوية للنساء حول أهمية الفحص المبكر والخيارات المتاحة للحماية من المرض.. من خلال مقالاتها وتصريحاتها، ساهمت أنجلينا في إلهام الكثيرين لقبول الفحوصات الدورية وإجراء الحوار حول سرطان الثدي.

2. سيلين ديونسيلين ديون

واجهت سيلين ديون معركة صعبة ضد سرطان الثدي، حيث تم تشخيص حالتها في عام 2014. خلال فترة العلاج، لم تتردد في مشاركة تجاربها مع جمهورها، مما أعطى الأمل للكثير من النساء اللاتي يعانين من هذا المرض، عبر حفلاتها الموسيقية والمقابلات، تحدثت سيلين عن أهمية الدعم النفسي والتواصل مع الأصدقاء والعائلة أثناء المعركة ضد السرطان. إن قوتها وإصرارها على التغلب على المرض قد ألهمت العديد من النساء حول العالم.

3. شيري كروشيري كرو

شيري كرو، المغنية الأمريكية الشهيرة، تم تشخيص إصابتها بسرطان الثدي في عام 2006. بعد العلاج، قامت بنشر الوعي حول أهمية الفحص المبكر وضرورة إجراء الفحوصات الدورية. استخدمت شيري منصتها لتشجيع النساء على اتخاذ خطوات فعالة في الكشف المبكر عن المرض. من خلال الأغاني والمبادرات الخيرية، ساهمت في دعم الأبحاث المتعلقة بسرطان الثدي وتعزيز الرسائل الإيجابية حول الشفاء.

4. كيت هارينجتون كيت هارينجتون

كيت هارينجتون، نجم مسلسل "Game of Thrones"، أظهر دعمه للنساء اللاتي يواجهن سرطان الثدي من خلال حملات التوعية. على الرغم من أن كيت لم يُشخص بسرطان الثدي، إلا أنه استخدم شهر التوعية ليشارك في الحملات التي تسلط الضوء على أهمية الفحص المبكر وأثر هذا المرض على العائلات. دعمه للنساء اللواتي يعانين من السرطان جعله رمزًا للتضامن والدعم.

5. مايا أنجيلومايا أنجيلو

شاعرة وناشطة حقوقية، مايا أنجيلو، واجهت سرطان الثدي في التسعينات. على الرغم من الصعوبات التي واجهتها، استخدمت تجربتها لتوعية الآخرين حول المرض. من خلال كتاباتها ومحاضراتها، تحدثت عن أهمية الصمود والأمل في مواجهة التحديات. تعتبر مايا مثالًا قويًا على كيف يمكن للفن أن يلهم ويحفز الناس على مواجهة المرض بشجاعة.

6. أوما ثورمان أوما ثورمان

أوما ثورمان، الممثلة الأمريكية الشهيرة، كشفت أنها تعرضت لفترة من الشكوك حول الإصابة بسرطان الثدي، بعد خضوعها لفحوصات مكثفة.

 أوما ثورمان

تمكنت من تجاوز هذه المرحلة، استخدمت أوما تجربتها لتشجيع النساء على أهمية الفحص والوعي، مبرزة كيف أن الاكتشاف المبكر يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في النتائج.

7. صوفيا لورينصوفيا لورين

صوفيا لورين، أيقونة السينما الإيطالية، تحدثت عن تجربتها مع سرطان الثدي وكيف أثر على حياتها. في سن متقدمة، خضعت لعملية جراحية واستعادت قوتها بفضل الدعم العائلي والمجتمعي.

صوفيا لورين

 تعتبر صوفيا نموذجًا للتحدي، حيث استخدمت شهرتها لتسليط الضوء على قضية سرطان الثدي وتعزيز أهمية الفحص المبكر.

تأثير المشاهير على الوعي بسرطان الثدي

إن قصص هؤلاء المشاهير ليست مجرد روايات شخصية، بل تعكس أهمية التوعية بسرطان الثدي. من خلال مشاركة تجاربهم، ساهموا في نشر الوعي وجذب الانتباه إلى أهمية الفحص المبكر والعلاج. قصصهم تُلهم الأمل وتعزز فكرة أن كل امرأة، بغض النظر عن مكانتها الاجتماعية، قد تواجه هذا المرض، ولكن مع الدعم والتوعية، يمكن التغلب عليه.

الفحص المبكر والدعم النفسي

خلال شهر التوعية بسرطان الثدي، من الضروري التأكيد على أهمية الفحص المبكر. يمكن أن يساهم الكشف المبكر في زيادة فرص الشفاء بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الصحة النفسية دورًا حيويًا في رحلة التعافي. الدعم من العائلة والأصدقاء، فضلاً عن الانخراط في المجتمعات الداعمة، يمكن أن يجعل الفرق في تجربة الشفاء.

السرطان من منظور ملكي.. كيف ألهمت كيت ميدلتون ملايين النساء؟ غزة .. 11 شهيدًا في غارت للاحتلال على مخيمي النصيرات وجباليا أول صورة من خطوبة عمر الساعي لاعب الأهلي

شهر أكتوبر هو تذكير بأن سرطان الثدي لا يؤثر فقط على الأفراد، بل يؤثر على العائلات والمجتمعات بأكملها. من خلال تسليط الضوء على تجارب المشاهير الذين واجهوا هذا التحدي، نرى قوة الإلهام والأمل. قصصهم تدفعنا جميعًا للعمل من أجل مزيد من التوعية والبحث، مما يساهم في جعل العالم مكانًا أفضل للنساء اللواتي يواجهن هذا المرض، فلنتذكر دائمًا أن الشجاعة في مواجهة المرض يمكن أن تكون منارة أمل للآخرين.

مقالات مشابهة

  • أطباء يروون قصص “الرعب” بمستشفيات غزة
  • رصاص إسرائيلي برؤوس الأطفال.. أطباء يروون قصص الرعب بمستشفيات غزة
  • في شهر التوعية بسرطان الثدي: مشاهير أصيبوا به حول العالم
  • أهوال الحرب.. أطباء وممرضون أمريكيون يروون شهادات صادمة من غزة
  • معاريف: ما الذي يريده المصريون بعد عام من الحرب على غزة؟
  • آلاف محاصرون في جباليا وإسرائيل تكثف الهجوم شمالي قطاع غزة
  • أطباء بلا حدود: آلاف الفلسطينيين محاصرون في مخيم جباليا شمال غزة
  • قاتل صامت يخطف حياة الأطفال.. احذر أعراض «الاستسقاء الدماغي»
  • كأن زلزالا ضربنا.. ناجون يروون لحظات الرعب التي عاشوها جراء العدوان الإسرائيلي على بيروت