عربي21:
2024-10-13@12:17:33 GMT

السيسي: الحفاظ على مورد المياه بالبلاد مسألة وجود

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

السيسي: الحفاظ على مورد المياه بالبلاد مسألة وجود

قال رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، الأحد، إن الحفاظ على مورد المياه في مصر يعتبر "مسألة وجود"، فيما شدّد على تحرّك بلاده في تعزيز أواصر التعاون مع دول حوض النيل.

وأوضح السيسي، خلال كلمة له، في افتتاح النسخة السابعة لأسبوع القاهرة للمياه، أن "مصر تضع المياه على رأس أولوياتها حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه.

. كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز 98 بالمئة".

وتابع السيسي، خلال الملتقى نفسه الذي حمل شعار: "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود": "لذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوي، هو مسألة وجود تتطلب التزاما سياسيا دؤوبا، وجهودا دبلوماسية وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة".

"مصر تقوم بتعزيز أواصر التعاون الثنائي في مجال المياه مع العديد من الدول الإفريقية وخاصة دول حوض نهر النيل، حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة بتمويل مصري خالص" أردف رئيس النظام المصري.

وأبرز أنه "من هذه المشروعات: حفر الآبار، وإزالة الحشائش في المجاري المائية، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار، وتأهيل الموانئ، وبناء سدود حصاد الأمطار".


وفي السياق نفسه، دعا السيسي، المجتمع الدولي، إلى "زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية في مجال إدارة الموارد المائية وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة، لتنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي والتنمية ونشر السلام في القارة الإفريقية".

تجدر الإشارة إلى أنه خلال أيلول/ سبتمبر الماضي، كانت الخارجية المصرية قد أعلنت، عبر بيان، عن "توجيه خطاب إلى مجلس الأمن الدولي، بشأن تطورات سد النهضة الإثيوبي".

وأكدت الخارجية المصرية، خلال البيان نفسه، أن "سياسات أديس أبابا سيكون لها آثار سلبية على دولتي مصبّ نهر النيل مصر والسودان".

وطوال السنوات الأخيرة، تهدف مصر إلى التوصّل للاتفاق الثلاثي القانوني الملزم بخصوص ملء وتشغيل السد الذي بدأت إثيوبيا بناءه خلال عام 2011، خاصة في أوقات الجفاف؛ وذلك من أجل ضمان استمرار تدفق حصتها من مياه نهر النيل.


في المقابل، ترفض أديس أبابا ذلك، فيما تقول إن السد مهم لجهود التنمية، وخاصة عبر توليد الكهرباء، ولن يضرّ بمصالح أي دولة أخرى، وهو ما أدّى إلى تجميد المفاوضات لمدة 3 أعوام، قبل أن تُستأنف من جديد خلال عام 2023.

وبتاريخ 17 و19 كانون الأول/ ديسمبر 2023، كانت إثيوبيا ومصر والسودان قد أجروا الجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثية في أديس أبابا، فيما أعلنت القاهرة بعدها عن انتهاء مسار المفاوضات دون تحقيق أي نتائج؛ متّهمة في الوقت نفسه، إثيوبيا، برفض أي حلول وسط، ومؤكدة التمسك بالدفاع عن أمنها المائي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري السيسي نهر النيل مصر السيسي نهر النيل المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نهر النیل

إقرأ أيضاً:

عاجل - السيسي: نهر النيل مصدر رئيسي للمياه والحفاظ على هذا المورد مسألة وجود

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن ملف المياه على رأس أولويات الدولة المصرية، ونهر النيل يشكل مصدرا رئيسيا للمياه.
وأضاف في كلمة مسجلة، اليوم، في افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، أن الحفاظ على هذا المورد الحيوي مسألة وجود.

وتابع أن العالم يواجه تحديات كثيرة بسبب تصاعد أزمة الشح المائي، وأسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة تهدف لتبادل الخبرات والشراكات.

وانطلق اليوم الأحد، أسبوع القاهرة السابع للمياه، تزامنا مع أسبوع المياه الإفريقي التاسع، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود".

مقالات مشابهة

  • السيسي: الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود
  • مسألة وجود..السيسي: نهر النيل قضية حياة الشعب المصري وبقائه
  • السيسي:الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود
  • الرئيس المصري: نهر النيل قضية ترتبط بحياة الشعب المصري والحفاظ عليه مسألة وجود
  • السيسي: نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا والحفاظ عليه مسألة وجود
  • السيسي: الحفاظ على موارد المياه مسألة وجود
  • عاجل - الرئيس السيسي: نعمل لتعزيز التعاون في مجال المياه مع إفريقيا لا سيما دول حوض النيل
  • عاجل - السيسي: نهر النيل مصدر رئيسي للمياه والحفاظ على هذا المورد مسألة وجود
  • مسألة وجودية.. الرئيس السيسي: نهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري وبقائه