كتب - وليد العبري

يُجري منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم غدا حصة رئيسية في استاد عمّان الدولي، الذي سيحتضن غدًا الثلاثاء مواجهة الأحمر ضد مضيفه الأردني ضمن الجولة الرابعة للمرحلة الثالثة من التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في كندا والمكسيك وأمريكا، وتعد حصة غدا الاثنين هي الثانية التي يُجريها المنتخب، بعد أن أجرى حصة أولى يوم أمس في ملعب الكرامة بالمدينة الرياضية في عمّان، وذلك بعد وصوله إلى العاصمة الأردنية عند الساعة الثانية عشرة ظهرًا بالتوقيت المحلي.

ملامح التشكيلة

اختار المدرب الوطني رشيد جابر لهذه المباراة 25 لاعبًا، وهم: إبراهيم المخيني، فايز الرشيدي، إبراهيم الراجحي، محمد المسلمي، أحمد الخميسي، علي البوسعيدي، أمجد الحارثي، خالد البريكي، غانم الحبشي، عبدالعزيز الشموسي، أحمد الكعبي، حارب السعدي، عبدالله بن فواز عرفة، أرشد العلوي، جميل اليحمدي، زاهر الأغبري، يزيد المعشني، حاتم الروشدي، صلاح اليحيائي، عبدالرحمن المشيفري، عمر المالكي، عصام الصبحي، محسن الغساني، ناصر الرواحي، وسلطان المرزوق، وقد قرر المدرب اصطحاب لاعبين إضافيين ليصبح العدد 25 لاعبًا، فوق القائمة الأساسية المكونة من 23 لاعبًا التي تم تسجيلها في مباراة الكويت، تحسبًا لأي ظرف طارئ.

ومنذ نهاية مباراة الكويت، ركّز المدرب رشيد جابر على مواصلة العمل الذهني مع اللاعبين، مشددًا على عدم الاستهانة بمواجهة الغد، كونها تمثل البداية الحقيقية في هذه المرحلة أمام منتخب منافس، وذلك بعدما كانت مواجهة الخميس الماضي بمثابة عودة إلى المسار الصحيح في هذه الرحلة الطويلة من التصفيات.

وسيخوض المنتخب غدا حصة رئيسية على أرضية استاد عمّان الدولي، الذي سيحتضن مواجهة الغد عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت سلطنة عُمان، حيث ستتضح ملامح التشكيلة الأساسية التي ستخوض المباراة، وتعتبر هذه المواجهة الرسمية الأولى بين المنتخبين منذ أكتوبر 2013، عندما التقيا في آخر مباراة رسمية ضمن تصفيات أمم آسيا 2015، التي انتهت بالتعادل السلبي في استاد الملك عبدالله بمنطقة القويسمة.

وفي حصة الأمس، ركّز المدرب رشيد جابر على الجوانب الفنية بشكل أكبر، مع الاعتماد على أسلوب الاستحواذ الذي يُجيده منتخبنا، وذلك بعد أن ركّز في حصتي الجمعة والسبت على الاستشفاء البدني، نظرًا للمجهود الذي بذله اللاعبون في مواجهة الخميس الماضي.

إشادة الاتحاد الآسيوي

وأشاد الاتحاد الآسيوي بنتيجة المنتخب أمام الكويت، حيث نشر تقريرًا جاء فيه: «رشيد يصنع العجائب مع عُمان»، مُضيفًا: «قدّمت عُمان كرة قدم رائعة خلال فوزها 4-0 على الكويت، وكان ذلك مفاجئًا حتى لأكثر مشجعيها حماسة، لم ينظر المنتخب الغرب آسيوي إلى الوراء منذ صافرة البداية، حيث ترك نظيره الكويتي في حالة من الذهول»، وأشار التقرير إلى أن المدير الفني الجديد، رشيد جابر، أعاد للفريق أسلوب كرة القدم المميز بعد تحضير نفسي مكثف.

وتابع التقرير: «مع تعرض عُمان لخسارتين في أول مباراتين، ورث جابر فريقًا يعاني من ضعف في الروح المعنوية، ولكنه نجح في التركيز على القوة الذهنية للاعبيه، وأتى عمله في هذا الجانب بأرباح ضخمة، وسيكون من الأفضل لبقية منافسيهم في المجموعة الثانية أن يكونوا أكثر حذرًا».

وحذّر رشيد جابر في حديث نقله الاتحاد الآسيوي من التراخي، حيث قال: «يجب الآن الانتباه من التراخي، فالطريق لا يزال طويلًا وصعبًا في التصفيات، فرحتنا بالفوز أمام الكويت انتهت، وبدأنا الاستعداد للمباراة التالية أمام الأردن، ويجب مواصلة العمل الجاد والدخول في كل مباراة بمجهود أكبر وثقة أعلى لفرض أسلوب اللعب على المنافسين».

اكتمال الجوانب التنظيمية

اكتملت في العاصمة الأردنية عمّان جميع الجوانب التنسيقية والتنظيمية، وسيتم مناقشتها في الاجتماع الفني الذي سيقام صباح الغد بحضور ممثلين عن المنتخبين، ومراقب المباراة الإماراتي محمد الحتاوي، ومراقب الحكام الإيراني مسعود مرادي، والمسؤول عن تشغيل تقنية حكم الفيديو أحمد عامر جبرين، بالإضافة إلى الجهات الأمنية المنظمة للمباراة، وسيتم خلال الاجتماع تحديد ألوان المنتخبين واعتمادها بشكل رسمي، وتحديد توقيت دخول المنتخبين لعمليات الإحماء قبل المباراة.

كما سيُعقد غدا المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة بحضور مدربي المنتخبين، رشيد جابر والمغربي جمال سلامي، بجانب لاعب من كل منتخب للحديث عن المباراة والإجابة عن أسئلة الصحفيين.

ولا يعيش المغربي جمال سلامي أوقاتًا سعيدة مع المنتخب الأردني، حيث خسر 5 نقاط على أرضه أمام الكويت وكوريا الجنوبية، مما عرّضه للعديد من الانتقادات بسبب أسلوب اللعب الذي ينتهجه، وقال سلامي: «لم يحصل فريقنا على فترة استعداد جيدة، فقد وصل اللاعبون يوم الاثنين إلى المعسكر، وهذه فترة إعداد قصيرة، ولكنني أعتقد أن أداء اللاعبين سيكون أفضل في المباراة المقبلة أمام عُمان، ونحن قادرون على العودة».

وقد نفدت أكثر من 85% من التذاكر التي طرحها الاتحاد الأردني لكرة القدم للمباراة، حيث حدد أسعارها بـ4 و6 و20 دينارًا أردنيًا للدرجات المختلفة، بالإضافة إلى درجتين في غرفة الضيافة «سكاي بوكس» بسعر 1000 و2000 دينار أردني، وسيكون للجماهير العمانية 8% من السعة الكاملة للملعب، وقد تم تحديد منطقة مخصصة لجلوس الجماهير العمانية.

وواصل المنتخب الأردني تحضيراته في ملعب البتراء وسط غموض يكتنف مدى جاهزية لاعب مونبلييه الفرنسي موسى التعمري للمواجهة، وتضم قائمة المنتخب الأردني للقاء الأحمر 28 لاعبًا، سيتم اختيار 23 منهم للمباراة، وتشمل القائمة: يزيد أبو ليلى، نور بني عطية، عبدالله الفاخوري، يزن العرب، عبدالله نصيب، سعد الروسان، محمد أبو النادي، حجازي ماهر، علي حبجي، إحسان حداد، يوسف أبو الجزر، عامر جاموس، محمد أبو حشيش، رجائي عايد، نور الروابدة، إبراهيم سعادة، نزار الرشدان، محمد أبو زريق، محمود مرضي، مهند سمرين، مهند أبو طه، عارف الحاج، موسى التعمري، أحمد عرسان، علي علوان، عبدالله العطار، إبراهيم صبرة، ويزن النعيمات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: رشید جابر لاعب ا

إقرأ أيضاً:

الجمعية الفلكية توضح كيفية مشاهدة مذنب تسوتشينشان-أطلس من الأردن

#سواليف

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن #مذنب_تسوتشينشان-أطلس C/2023 A3 سيمر عبر مداره حول الشمس في أقرب مسافة له من #الأرض اليوم الأحد، ويمكن في حالة الظروف الفلكية المعيارية، مشاهدته بالعين المجردة على شكل نقطة باهتة في #السماء.

وأضاف السكجي أن الأوقات المستحبة لمشاهدة المذنب بعد غروب الشمس يوم الأحد وفي الأيام القليلة المقبلة، ومساء الأحد تكون المسافة بين الأرض والمذنب حوالي 71 مليون كيلومتر، وقدره حوالي 3 وإضاءته 9.7%، ويكون في برج العذراء.

وبين أن أفضل وقت واتجاه لمشاهدة ورصد وتصوير مذنب تسوتشينشان-أطلس جهة الغرب وبعد #غروب_الشمس؛ أي الساعة 6:30 من مساء يوم الأحد الموافق 13 تشرين الأول 2024 وحتى الساعة 7:38 م بتوقيت الأردن وضمن أفق مستوي.

وأشار السكجي إلى أنه جرى حساب الاستطالة الزاوية السطحية من مدينة عمّان وضواحيها بين كوكب الزهرة ومذنب تسوتشينشان-أطلس، إذ كانت تساوي حوالي 24 درجة، بمعنى أن المسافة الزاوية السطحية بين الزهرة والمذنب تساوي 24 درجة على يمين كوكب الزهرة بالنسبة لمراقب من مدينة عمّان.

مقالات ذات صلة اليونيفيل ترفض طلبا إسرائيليا بإخلاء مواقعها في جنوب لبنان 2024/10/12

ولتسهيل الأمر، أكد السكجي أنه من الممكن مشاهدة مذنب تسوتشينشان-أطلس “بالعين المجردة” ومن دون أجهزة رصدية، وتحديد موقع المذنب في السماء، من خلال النظر إلى الأفق الغربي الساعة 6:30 من مساء يوم الأحد، وسوف ترى كوكب الزهرة اللامع ويكون المذنب على يمينه بمسافة أفقية وقريبة نسبيا، ويمكن أن تستخدم الأصابع لتحديدها، “مد يدك اليمنى على مسافة ذراع، واغمض عينا واحدة، واجعل أسفل القبضة أمامك ثم مد إصبعك الصغير (الخنصر) والإبهام إلى أقصى حد، بحيث تكون بقية الأصابع نحو الأسفل، اجعل كوكب الزهرة عند إصبعك الصغير فسوف يكون مذنب تسوتشينشان-أطلس في وسط الإبهام تقريبا”.

وأصاف أنه سيتم مشاهدة المذنب على شكل نقطة صغيرة باهتة، أما باستخدام الأجهزة البصرية المختلفة مثل كاميرا الهاتف المحمول والكاميرات الاحترافية أو المناظير أو التلسكوبات فسوف تشاهد المذنب وذيله وألوانه بوضوح.

وأوضح السكجي أن مذنب تسوتشينشان-أطلس اقترب في 27 أيلول من نقطة الحضيض المداري وهي أقرب مسافة من الشمس وتقدر بـ 58 مليون كيلومتر، خلال رحلته والتي تستغرق حوالي 80 ألف سنة ليكمل دورة كاملة حول الشمس، رغم أن بعض الدراسات الجديدة تشير إلى أن مداره قد يكون غير دوري؛ أي أنه قد لا يعود مطلقا.

ورصدت الجمعية الفلكية الأردنية وصورت المذنب أثناء اقترابه الأول من الأرض، حيث كان على مسافة 271 مليون كيلومتر بتاريخ 3 حزيران 2024، واقترابه الثاني في 28 أيلول 2024 وكان على مسافة 133 مليون كيلومتر من الأرض.

يشار إلى أن اكتشاف مذنب تسوتشينشان-أطلس جرى بواسطة منظومة مراصد أطلس في 22 شباط 2023، كما تمت ملاحظته بشكل مستقل قبل أسابيع قليلة من ذلك في كانون الثاني 2023 في مرصد تسوتشينشان الصيني التابع لأكاديمية العلوم الصينية، ويعتقد أن مصدر هذا المذنب سحابة أورت الموجودة في نظامنا الشمسي، وهي عبارة عن سحابة واسعة من الصخور والكويكبات الجليدية المحيطة بالشمس وتبتعد عن الشمس مسافة كبيرة نسبيا من 2000 إلى 200 ألف وحدة فلكية، وهذه السحابة تجدد وتحافظ على ثبات عدد المذنبات طويلة الأمد التي تدخل النظام الشمسي الداخلي، حيث “قد” يتم استهلاكها وتدميرها في النهاية أثناء الاقتراب من الشمس.

ونشر مختبر الدفع النفاث التابع لناسا عناصر كبلر المدارية للمذنب، وأن الاختلاف المركزي لهذا المذنب يساوي 1.000094 وهذا الرقم أكبر من الواحد، أي أنه مذنب غير دوري، ومن المهم للباحثين الشباب الذين يعملون أبحاثا في حساب المدارات وخاصة تطبيقات التحليل العددي ونظم المحاكاة الحاسوبية، حيث يعد هذا الرقم مادة مناسبة لتجربة الدقة الحالية في حلول معادلة كبلر غير الخطية المستخدمة في حساب المدارات.

مقالات مشابهة

  • أبرزهم صلاح .. 3 غيابات تضرب المنتخب في رحلة موريتانيا
  • حسام حسن يرفض المقارنة.. ويعلق على غياب ثلاثي المنتخب أمام موريتانيا
  • الجمعية الفلكية توضح كيفية مشاهدة مذنب تسوتشينشان-أطلس من الأردن
  • بعثة منتخبنا الوطني تغادر إلى عمّان استعدادًا لمواجهة الأردن
  • دياز وعائلته يساندون الأسود من مدرجات ملعب وجدة (صور)
  • بعثة منتخبنا تغادر إلى الأردن.. الأحد
  • الركراكي يكشف عن تشكيلة الأسود أمام أفريقيا الوسطى
  • رشيد جابر: الحضور الذهني وثقة اللاعبين في أنفسهم أحدثت فرقًًا كبيرًا
  • تشكيلة المنتخب الوطنيّ لمُواجهةِ نظيره الفلسطيني